<> بعد عقد من الدرسات، مايكروسوفت مستعدة لبناء الحاسوب الكمي! | الباحثون العراقيون

تخطوا مايكروسوفت خطوةً كبيرةً لبناء حاسوبٍ كميّ قابل للتعديل والتطوير، وتركز فيه على نوع معين من ال Q-bits ذلك انها تعتقد انه افضل من الاخرين.
حيث قامت مايكروسوفت بضم العديد من الموهوبين في علم الحواسيب، وقامت بتعيين فيزيائيين من جامعات مرموقة على مستوى العالم ومنهم:
1- Leo Kouwenhoven من جامعة كوبنهاغن
2- Charles Marcus من جامعة دلف للتكنولوجيا في هولندا
3- Matthias Troyer من جامعة زيورخ
4- David Reillyy من جامعة سيدني – استراليا
ويقودهم في المشروع العضو البارز في شركة مايكرسوفت (Todd Holmdall) الذي عَمِل على منتجاتٍ مشهورةٍ للشركة مثل ( Xbox – Kinect – HoloLens) وغيرها.
الشيء الرائع بصراحة ان Todd يقود علماء مرموقين وهو ليس عالمًا حتى! فهو خريج هندسة من جامعة ستانفورد، وهذا يعكس رغبة مايكروسوفت بالتركيز في الابحاث ووصولاً إلى هندسة حاسوب كمومي فعلاً.
هذا وابدت مايكرسوفت استعدادها للعمل على برمجيات قد تفيد في صناعة الحاسوب الكمي، فهي قد اطلقت عدة عمل سُميت ب “LIQUI|>” على موقع GitHub؛ هذه العدة من المفترض ان تقارب مواصفات الحواسيب الكموميّة، مما يسمح لمطوري البرمجيات انشاء برامج من الممكن ان تعمل فيها حقًا.

حسنًا هل نستطيع ان نعرف لما كل هذه الضجة حول الحواسيب الكموميّة؟
ان كنت من متابعي اخر تطورات الهاردوير للحواسيب، ستدرك قوة الحوسبة القائمة على السيليكون.
الحواسيب الكموميّة ستزودنا بالخطوة القادمة في معالجة الطاقة، وستقوم بعمليات حسابية ستستغرق منا سنوات في الحواسيب التقليدية!
وهذا له اثار عميقة في مجالات متعددة من الحياة بشكل عام، اذ انه سيساعدنا -مثلاً- على معرفة التوقعات بشكل افضل في علوم المحاصيل، وتوصيل الادوية، وسيكون بإمكاننا السيطرة على الظواهر في كل الكون وتكوين روبوتات افضل.
بالحقيقة سيمكننا استخدام الحواسيب الكموميّة من تعلم المزيد حول انظمة الكم؛ اذ يقول دكتور كوينهوفن “حلمي التطبيقي للحاسوب الكمي هو صناعة آلة بإمكانها ايجاد حلول للمعضلات الكموميّة”.
عمومًا من يدري ما هي قوة المعالجة التي بإمكاننا توليدها لصناعة حواسيب كموميّة ذات بعد اعلى!

 

 

 

ترجمة : حسن الحداد

تدقيق لغوي : د.رؤى العاني

المصدر : [button color=”green” size=”medium” link=”https://futurism.com/after-a-decade-of-research-microsoft-is-ready-to-start-building-quantum-computers/” target=”blank” ]هنا[/button]

Facebook Comments

Comments

comments

التعاليق