هل تساءلت يوما عن أصل الحياة في كوكب الأرض؟ هل تتوقع أن تكون هناك حياة خارج كوكب الأرض؟

زعم العلماء – من فريق دولي للبحوث : أنهم وجدوا حفريات تعود في تاريخها إلى 3.37 مليار سنة مضت مما يجعلها من أقدم الحفريات التي وجدت على كوكبنا
هذا الاكتشاف على الرغم من أنه يجتذب بالتأكيد الفحص ،ولكنه له آثاره في فهمنا لكيفية بدء الحياة على الأرض وكيف أنها ظهرت في أماكن أخرى.
نشر اليوم في Nature : دراسة جديدة توفر دليلا مباشرا عن نشاط الجراثيم في وحول الفتحات الحرارية المائية القديمة التي وجدت على شاطئ في شمال غرب Quebec .
هذه الحفريات تعود إلى 3.37 مليار سنة وهو أقل بمليار سنة بعد تشكيل النظام الشمسي لكوكبنا.
الاكتشاف يوحي بأن ظروف السكن ظهرت بشكل مبكر في تاريخ الأرض ، ويسلط الضوء على سهولة الحياة القادرة على الظهور سواء كان ذلك على كوكبنا أو في مكان آخر.
ولكن أين ومتى ظهرت الحياة .. هذا لا يزال لغزاً.
الاكتشاف الأخير يصور تماما أن الحياة ظهرت إلى حيز الوجود لأول مرة في أعماق المحيط.
قبل هذا الاكتشاف أقدم الحفريات وجدت في غرب أستراليا تعود في تاريخها إلى 3.46 مليار سنة مضت ، والحفريات الجديدة الدقيقة التي هي أكبر ب 300 مليون سنة الآن تمثل كيف هو أقرب ظهور للحياة على كوكبنا.
فريق دولي للبحوث بقيادة علماء جامعة لندن (UCL) وجدوا بقايا في nuvvuagittuq supracrustal belt ، هذه المنطقة النائية من المحافظة تحتوي على بعض أقدم الصخور الرسوبية المعروفة على الأرض يعود تاريخها بين (3.7_4.2) مليار سنة، وفيه آثار للميكروبات المتحجرة التي تم العثور عليها مغطاة في طبقات الكوارتز في موقع كان في أحد ممرات فتحة حرارية مائية قديمة.
علماء (UCL) : Mathew Dodd و Dominic papineau فحصوا الصخور ، ووجدوا خيوطا صغيرة وأنابيبا كانت محفوظة في الصخور والتي على الأرجح تشكلت بوساطة نسخة بدائية من البكتريا.
باستخدام التصوير بالليزر تمكن العلماء على استبعاد التفسيرات الغير بيولوجية من تغيرات الحرارة والضغط في الصخور أثناء الدفن.
هذه الانابيب والخيوط المكونة من الهيماتيت تبدو مشابهة لهياكل شوهدت في بيئات مائية أخرى في قاع البحر .
الأهم من ذلك أن هذه البقايا وجد إلى جانبها معادن أخرى مثل الأباتيت والكربونات والتي كثيراً ما ترتبط مع الحفريات. والحفريات المعدنية ارتبطت ايضاً مع الهياكل الكروية التي عادةً ما تحتوي على حفريات في الصخور الأصغر سنا.
هذه الملاحظات تشير إلى ان صخور الهيماتيت على الأرجح تشكلت بمتابعة استحواذ البكتريا على الحديد من اجل الطاقة وأصبحت متحجره في وقت لاحق.
‏ David Wacy عالم جيولوجي واحيائي من جامعة أستراليا الغربية الذي لم يكن مشمولا بالدراسة يقول بأن الباحثين من جامعة لندن قاموا بعمل جيد في تقديم عدة أسطر من الأدلة لتفسيراتهم البيولوجية وفي مناقشة السيناريوهات الغير بيولوجية المعقولة.
كما هو الحال مع أي ادعاء في الحياة المبكرة وخصوصاً أنه الآن من المحتمل أن تكون هذه من أقدم الحفريات الدقيقة للأرض سيتم تمحيص هذه الصخور بقدر كبير وأنه دون شك سيكون هناك مجادلات وسنوات عديدة قبل أن يتم التوصل إلى توافق في الآراء .
وأشار Dodd في بيان أنه هذا الاكتشاف يدعم فكرة أن الحياة ظهرت من فتحات قاع البحر الساخنة بعد مدة قصيرة من تشكيل الأرض ، والذي يبين أن الحياة يمكن أن تأتي إلى حيز الوجود بسهولة إن توفرت الظروف الملائمة حتى وأن كان الكوكب لا يزال في مرحلته البدائية ، ونحن لسنا حالة شاذة في المجرة. بعبارة أخرى :
هذه الدراسة ليست مجرد أخبار جيدة لكيفية فهم أصل الحياة انها ايضا جيدة لبيولوجيا الفضاء ، والبحث المستمر عن حياة خارج كوكب الأرض .

 

 

 

ترجمة: Bana Yasser

تدقيق:Inst. ZainabHashm

تصميم: Maryam Abd

المصدر: هنا