هل تصدق هنالك مجموعة كبيرة من السحب الجديدة ؟

لقد حدث هذا الطيف القزحي نتيجة تشتت ضوء أشعة الشمس في جميع السحب الصغيرة والمتشاكلة.
فالغيوم تشبه إلى حد كبير تلك التي تسمى ” غيوم باسكن روبنز ” ، فهي سحب سرمدية تجدها في جميع أرجاء أمريكا ، تأتي بنكهات   ( Baskin-Robbins’ 31 original flavors ) ، فيهيج حنينا للماضي.
نعم وهنالك 31 نوعا من السحب التي يطلق عليها أنواع في “سحب اطلس الدولية الجديدة” تماما مثل النباتات والحيوانات. وذكرت بونز أن هناك أيضا خمسه ميزات اضافية و جديدة منتظمة فضلا عن خمسة سحب استثنائية بما في ذلك سحابة النار(فلاجينتوس) الجميلة والتي تبدو كطبقات متمركزة في الهواء الرطب وتتشكل بالقرب من حرائق الغابات. وهناك سحب ثانوية جديدة مثل (الفلومين) والتي يمكن أن أفترض أنها وحدة تخزين صغيرة من (ايكيا) أي أنها في الواقع سحابة طويلة مستوية والتي تكون مرتبطة مع العواصف المدمرة أما النوع المقاوم هي النوع الجديد الوحيد وتدعى السحب الملتفة (الفولوتس) وهي طويلة ومستديرة حيث تبدو كالهوت دوغ المحمص على النار في حركته فتبدو جميلة فحسب.
وتصنيف السحب هو أمر جاد وايضا ممتع كأسمائها ، وقد أمضت المنظمة الدولية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة سنوات لجمع بيانات من جميع انحاء العالم لإصدار أحدث طبعة من أطلس السحب.
وهي ليست مجرد الوسيلة الممتعة التي تسر من خلالها الناظرين في منظرها الجميل الملبد بالغيوم بل هي أيضا أداة مرجعية.
لقد قامت المنظمة الدولية للأرصاد الجوية في الأساس بجمع قاعدة بيانات ضخمة من كل نوع من السحب بجانبها المعلومات الرئيسية حول كل صورة لذلك يملك المراقبين المختصين بالسحب مصدر محدث للرجوع إليه.
وقد تم نشر البيانات في فترات مستمرة منذ عام 18966 حيث كان يعد أمرا مثيرا للإعجاب الحصول على صور ملونة للسحب وفهم أقل بكثير من علم الغلاف الجوي المعقد ، أما اليوم فأننا نعلم الكثير عن كيفية تشكل السحب وماهو الطقس الذي تنقله ولذلك يمكن أن تكون تنصيفاتنا أكثر تعقيدا. فضلا عن ذلك هناك 10 أنواع شاملة تدعى جينرا والتى تنقسم الى عدة انواع مختلفة أي 31 نوعا بالاجمال ويمكن تقسيم الاخيرة الى عدة اصناف والتي تمثل ترتيب ووضوح اجزاء السحب.
وتكريما لجهود (أطلس السحب) للقرن الحادي والعشرين هنا بعض الصور السحابية الجميلة وايضا بعض المعلومات الحقيقية:
مقاطعة واكولا, فلوريدا
السحاب الملتفة (فولتوس) تكون طويلة وبشكل أنبوبة ويبدو أنها تدور حول المحور الأفقي بحيث تبدو كما لو أنها تلتف. وهي من الأنواع التي اكتشفت حديثا لكنها تحدث فقط في أنواع القزع الكروية (التوكومولوس) والقزع الركامي(الستراتوكيمولوس)وإن كلمة (كومولوس) المضافة آخر الكلمات تعني أن السحب هشة. إن غيوم القزع الركامي المتموج (الستراتوكيمولوس فولتوس) استثنائية بنوعها وذلك لاحتوائها على طبقات تبدو في الغالب كشخص عملاق أو كالبصل حيث تكون في العادة صافية ومستديرة الشكل.

وايلاند, نيويورك
على الرغم من اوراق الاشجار الخريفية تمكن هذا المصور من أن يحصل على صوره تحتوي على الأنواع الخمسة من سحب السمحاق(سيروس) في وقت واحد.
إن جميع سحب السمحاق( سيروس) هي سحب ضئيلة لكن هناك بعض الأنواع هي اكثر ضألة من غيرها وما تراه هنا في الغالب هي سحاب يطلق عليها ذيل الفرس (اونساينس) وبالأخص على اليمين من منتصف الصورة وعلى الأسفل من اليمين حيث الغيوم أطول وأكثر استقامة ويمكنك أن ترى أنواع السحاب الليفية (فيبراتوس).
وهذا الخط العائم فوق الأشجار في المركز تدعى السحاب القلعية (كاستلانوس) ، أما النوعين الاخيرين فهما الرقيقة (فلوكوس) والكثيفة (سبيساتوس) وتكونان أجزاء قليلة جدا وتنتشران في كل مكان.

بيرلي في وارفديل, غرب يوركشاير, المملكة المتحدة
السحاب العدسية وسميت بهذا الاسم نسبة لشكلها الذي يشبه العدسة حيث تتشكل عندما يكون هناك تيارات هوائية رطبة ومستقرة مكونة كتل هوائية مستديرة.
إن الدوران يجعل الغيوم دائرية وايضا يفتعل الكثير من التخلخل ولذلك غالبا ما يتجنبها الطيارون. إنه لمن الممكن للناس ايضا ان يخطئوا لظنهم انها اجسام غريبة نظرا لشكلها الدائري الجميل والتي من الممكن أن تكون واضحة في الشفق.

مونترو, سويسرا
معظم هذه الغيوم هي المتراكمة الكثيفة (كونجستوس كومولوس) حيث تنقط الندى والرطوبة والتي تبدو إلى حد كبير مثل الأنف المحتقن. ان السحب المتراكمة هي تلك الأبراج الكثيفة المصفحة والمستديرة والتي نوعا ما تبدو كالقرنبيط ذات أعماق داكنة ومسطحة. وإذا ما استمرت بالازدياد بصورة عمودية ستصبح حينها سحاب المزن الركامي(كومولونيمبوس) والتي تصطحب معها الكثير من العواصف الرعدية او حتى الاعاصير.

هارودن العظيم , قرب ويلنبغبوروغ , ميدلاندز الشرقية , المملكة المتحدة
سحاب الركام الطبقي (ستراتوكومولوس) وتأتي في شكل طبقات كبيرة ذات تموجات صغيرة والتي تجعل من أجزائها ذات لون داكن جدا وتوحي نقاطها البيضاء المائلة للون الرمادي ببعض الأشكال.
إن التموجات الفردية في هذه الطبقة لا يمكن تمييزها بما فيه الكفاية لتسمية المتموجة (اندولاتوس) لكنها يطلق عليها اسم الحاجبة (اوباكوس) طالما تقوم تحجب اشعة الشمس.

هونولولو ,هاواي
تقوم سحب الركام المتوسط (التوكيمومولوس) بتشكيل سنابل صغيرة في جميع أنحاء السماء والمسارات التي وراءها وهي في الواقع بلورات ثلجية متساقطة تسمى فيرغا حيث تتبخر قبل أن تصطدم بالأرض وفي غضون ذلك تبدو قليلا كذيل الفاصلة على الجزء السنبلي الهش.

كامبو , كولورادو
تتشكل الأعاصير عندما تكون دوامات الهواء تحت سحب الركام المزني (كومولونيمبوس) والتي تصل الى الأسفل لتلامس الأرض كما في الصورة المبينة أدناه ,فيكون هذا النوع من الأعاصير ذي لون بني محمر بسبب التقاطه كل الغبار.

مدينة كولون, هونغ كونغ , الصين
تدعى هذه السحب ب أرتوكوميولوس ستراتيفورميس ترانسليوسيدوس بيرلوسيدوس وندولاتوس والتي تترجم في الاساس الى طبقة عالية ذات سحب متموجة اعتيادية ومتباعدة وقليلة.
باس ديل ميلا, ايطاليا
هذه سحابة المزن الركامي المتموجة (كابيلونيمبوس كابيلاتوس)
هذه سحابة المزن الركامي المتموجة (كابيلونيمبوس كابيلاتوس) لديها شكل سندان كلاسيكي لها عمق كثيف والتي من الممكن أن تكون عاصفة رعدية عنيفة. ونعم انت محق فهي دائما تنتج طقس انفعالي كالعواصف والبرد والبرق.

وكينغهام, انكلترا, المملكة المتحدة
جاءت كل هذه الغيوم من حركة الطائرة حيث تتشكل الآثار الأكثر وضوحا مباشرة من مسارات الطيران فتدعى ب سحاب الطائرة بينما تشكلت تلك المنطقة الهشة في الوسط عندما ينتشر سحاب الطائرة في الإرجاء ومن ثم تتحول إلى سحابة أكبر.

فانكوفر, كندا
يتشكل سحاب النار (فلاماجينيتوس) نتيجة ارتفاع الهواء الساخن من الحرائق في هذه الحالة ، أن معظم السحابة في هذه الصورة هي في الواقع دخان ولكن إن نظرت إلى الجزء العلوي للتموج يمكنك أن تراها بنية بيضاء اللون ومنتفخة وهذه هي سحابة النار.

شلالات نياغارا، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية
يأتي الكثير من رذاذ الماء من شلالات نياجرا وأحيانا بإمكان المياه المنبعثة أن تتكاثف وتتحول إلى سحب فعلية وفي هذه الحالة يتكون قوس قزح المتكون من رذاذ المياه المتساقطة نتيجة السحاب الطباقي المنبسط الخفيض او الرهج(ستاتوس كاتاراكاجانيتوس) كما في أسفل الصورة.

قمة جبل بينالارا، مدريد، اسبانيا
سيكون يوما غائما في الأسفل من هذه من هذه السحابة الطبقية(ستراتوس) بينما سيكون يوما مشمسا ومشرقا من أعلاها.
الاتحاد الروسي
تتحرك الرياح عبر سحابة كبيرة ومن خلالها يمكن أن تشكل تموجات كلفن-هلمهولتز وتسمى أيضا بالسحاب المتموجة (فلوكتوس).

 

 

 

 

ترجمة : Zainab Al-Khayyat

تدقيق لغوي : Inst.Zainab Hashm

التصميم : Hussein Talib

المصدر : هنا