خطوة واحدة أقرب لاكتشاف كيف يحمي النبيذ خلاياك العصبية

دعونا نوضح لكم: تناول جرعات مرتفعة من الكحول له تأثيرات مضرة جدا، ولكن الباحثين قد وجدوا ان تناول جرعات معتدلة من النبيذ من الممكن ان يكون لها فوائد في تأخير ظهور العاهات الادراكية والشيخوخة والامراض العصبية وبعض الامراض مثل: مرض باركنسون وداء الزهايمر.
قد قامت الدكتورة “استيبان فرنانديز” من معهد بحوث علوم الأغذية في مدريد وزملاؤها بالتحقيق في الآليات الجزيئية الكامنة وراء الإجراءات العصبية للنبيذ والتي نشرت مؤخرا في ” Frontiers in Nutrition”
وعوضاً عن استقصاء دور النبيذ مباشرة ، فقد درسوا المركبات التي تبقت بعد مرور الخمر من القناة الهضمية (ما يسمى بمستقلبات القناة الهضمية المشتقة من النبيذ) وقد اختاروا بعض هذه المستقلبات بناءً على وجودها في بول وبراز الناس الذين يستهلكون النبيذ بشكل منتظم ومعتدل.
ولاكتشاف التأثيرات العصبية لهذه المركبات فقد اضافوها لخلايا بشرية تحت ضغط الاجهاد والتي تؤدي الى خلل الخلايا وموتها (حيث ترتبط هذه الشروط بالمراحل الأولية لبعض الاضطرابات العصبية).
وجدوا ان المستقلبات تحمي الخلايا من الموت بسبب ظروف الاجهاد، ولكن أكثر النتائج لفتاً للنظر هي ان المستقلبات كانت نشطة في مختلف نقاط تشوير الخلية المؤدية لموت الخلايا.
التركيب الدقيق لمستقلبات النبيذ مهم في التأثيرات العصبية الواقية ويعتمد هذا التركيب على قناتك الهضمية وتركيب الميكروبات فيها مثلما تستقلب الفلورا المعوية النبيذ لمستقلبات مختلفة .
وبعبارة أخرى، فان اختلافات ميكروبات القناة الهضمية تقود الى مستقلبات مختلفة، وهو ما يدعم فكرة ان البشر يستفيدون من الغذاء بطرق مختلفة .
وتوضح الدكتورة “استيبان”: (( هذا الاختلاف الفردي هو عامل لا ينبغي اهماله لفهم التأثيرات الصحية لبعض الأغذية، نحن الان بحاجة لتعزيز فهمنا لتأثير النظام الغذائي في تعزيز وظائف الدماغ العادية ومن المهم جدا ان نفهم ان بعض مكونات الطعام مسؤولة عن الفوائد الواقية ضد الامراض العصبية التنكسية، و انا لا أدعو هنا الى استبدال الادوية بالأنظمة الغذائية، ولكن اريد رفع الوعي بكيفية مساعدة النظام الغذائي في منع الامراض او التقليل من مخاطرها، فمن الممكن اكثر الذهاب الى السوبرماركت و شراء الخضار والفواكه، انه يعتمد فقط على الافراد للحفاظ على نظام غذائي متوازن )).
وبما أنها تعمل في دور النظام الغذائي في صيانة الصحة و الوقاية من الامراض، فقد اتخذت من تغذيتها امراً في غاية الجدية وتقول: ((انا حقا حذرة بأهمية التغذية الصحية من خلال تناول الخضار والفواكه وتقليل الدهون المشبعة الصناعية واحاول ايضاً الحفاظ على عادات صحية بأكبر قدر ممكن واظن انه من المهم ايضاً الا تكون مهووساً جدا بها، ففي الوقت الحاضر يوجد الكثير من الاساطير الخاطئة عن النظام الغذائي وانه من واجب العلم ووسائل الاعلام تجنب انتشار الشائعات وتوعية الناس عن أهمية النظام الغذائي للصحة)).

 

 

 

ترجمة : ‏‎Jana W. Bitar‎‏

تدقيق لغوي : Alfadhel Ahmad

التصميم : Ali Alburky

المصدر : هنا