خرافة: السكر يسبب مرض السكري

جميعنا نعرف الحالة التقليدية، إن كنت مصاباً بالسكري، فإنك حتماً قد تناولت الكثير من السكر.
لكن، مع وجود هذا العنصر الحلو في العديد من أطعمتنا – ومؤخراً في العديد من صحفنا – ما هي حقيقة السكر؟ وكيف يؤثر على مرض السكري؟
في البداية، ما هو السكر؟
السكر مكونٌ موجودٌ بشكلٍ طبيعيٍ في الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان، ويضافُ أيضاً الى الطعامِ والشراب من قبل مُصنعي المواد الغذائية أو من قبَلنا نحنُ في المنزل.
النقاشُ حول السكر والصحة هو أساساً حول “السكريات المضافة” والتي تتضمن:
• سكر المائدة الذي نضيفه الى مشروباتنا الساخنة أو حبوب الافطار.
•السكر المصنع (المستخدم في الخبز).
•السكريات المخفية ضمن الصلصات والوجبات الجاهزة والكعك والمشروبات.
هل يسبب السكر مرض السكري؟
يوجدُ نوعان رئيسيان من السكري- السكري نوع 1 ونوع 2
في مرض السكري من النوع 1، يتم تدمير الخلايا المنتجة للإنسولين في البنكرياس من قبل جهاز المناعة الخاص بك، لا توجد كمية من السكر في نظامك الغذائي – أو في أي شيء من اسلوب حياتك – يمكن أن يسبب لك الإصابة بالسكري من النوع 1.
في النوع 2، على الرغم أننا نعلم بأن السكر لا يسبب مرض السكري من النوع 2 بشكل مباشر، فهناك احتمال أكبر ان تصاب به ان كان وزنك زائداً، إنك تكسب الوزن عندما تتناول سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم، وإن الاطعمة والمشروبات السكرية تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ومن المهم أن نضيف بأن الاطعمة والمشروبات الدهنية تلعب دوراً في زيادة حجم محيط الخصر.
لذا تستطيع أن تعرف أنه في حال كان الإكثار من السكر يسبب لك زيادةً في الوزن، فإن خطر اصابتك بمرض السكري من النوع 2 يرتفع، لكن مرض السكري نوع 2 معقد، وليس من المرجح أن يكون السكر هو السبب الوحيد في تطور هذا المرض.
ان كنت مصاباً بالسكري هل أستطيع تناول السكر؟
إن إصابتك بمرض السكري لا تعني أن تلغي السكر من نظامك الغذائي تماماً. نحن جميعاً نستمتع بتناول الاغذية السكرية في بعض الاحيان ولا مشكلة في ذلك ان كنت تتبع نظاما غذائياً صحياً ومتوازناً، وفي حالة بعض المصابين بالسكري، تعتبر المشروبات السكرية أو أقراص الغلوكوز ضرورية لعلاج انخفاض سكر الدم عندما تكون مستويات الغلوكوز في دمك منخفضة جداً.
على كل حال، نحن نتناول الكثير من السكر… أكثر من اللازم بكثير… ونؤذي صحتنا نتيجةً لذلك.
أن تكون زائد الوزن يعني أن تجعل من الصعب التحكم بمرض السكري وتزيد سبباً لأسباب إصابتك بمشاكل صحية خطيرة كأمراض القلب والسكتة الدماغية في المستقبل كما أن الكثير من السكر سيء لأسنانك ايضاً.
هل يجب أن أتوقف عن تناول السكر تماماً؟
لست بحاجة لقطع السكر في نظامك الغذائي تماماً فالسكر موجود بشكل طبيعي في الخضار والفواكه ومنتجات الألبان ومعظمنا لا يحصل على الفواكه الخمس والخضروات الموصى بها يومياً لذا من المهم أن لا نقطعها نهائياً فهي مفيدة جداً لك.
السكريات المضافة هي التي نحن بحاجة الى التقليل منها، ولا تشمل الحلويات فقط كالبسكويت والشوكولاتة، بل تشمل أيضاً السكر الخفي الكامن في العديد من الاطعمة مثل الفاصولياء المحمصة وصلصلة الطماطم (الكتشب) واللبن قليل الدسم والوجبات الجاهزة.
بعض المشروبات تُعَبأ بالسكر أيضاً. لا تكثر من عصير الفواكه الذي يحتوي على الكثير من السكر والسعرات الحرارية وحافظ على مقدار كوب واحد صغير (150 مل يومياً فقط).
كيف أعرف من المُلصق إن كان يوجد سكر مضاف؟
المُلصقات على المنتجات الغذائية هي أفضل وسيلة لتحديد كمية السكر الموجود في الطعام الذي تتناوله ولكن لا يتم دائماً إعطاء كمية السكر المضاف في الطعام أو الشراب فأرقام السكر هي للسكر الكلي الموجود ولا تخبرك عن مقدار السكر الذي يأتي من السكريات الطبيعية كسكر الفواكه، او كمية السكر الذي يأتي من السكر المضاف.
أما بعض الاطعمة والمشروبات لا تحتوي على كلمة سكر في قائمة مكوناتها ولكنها لا تزال تحتوي على السكر مثل العسل والسكروز والغلوكوز وشراب الغلوكوز وسكر العنب والفركتوز والنشاء المائي وشراب الذرة والذرة، كل هذه الأسماء هي سكر مضاف وإذا رأيت أياً من هذه الاسماء على قائمة المكونات، اعرف انه قد أُضيف لها السكر.
ما هي كمية السكر التي يجب عليَّ تناولها؟
يجب علينا جميعاً ان نقلل كمية السكر الذي نتناوله الى النصف (حوالي 25غ في اليوم) أي مقدار خمس ملاعق صغيرة فقط يومياً. بالنظر الى أن ملعقة كبيرة من الكتشب تحتوي على حوالي ملعقة صغيرة من السكر وبسكويتة الشوكولاتة تحتوي على ما يصل الى ملعقتين وطلبية صغيرة من الفاصولياء المحمصة تحتوي حوالي ثلاث معالق- يمكنك ان ترى كيف تزداد هذه الملاعق الصغيرة بسرعة.
كيف أستطيع أن أقلل من تناول السكر؟
تغييرات بسيطة يمكن أن تقلل من كمية السكر المضاف في النظام الغذائي الخاص بك.
• بدلاً من ألواح الشوكولا المعتادة والحلويات والكعك والبسكويت، إجعل الفاكهة هي اختيارك لوجبة خفيفة.
• لتلك الاوقات التي تكون الشوكولاتة هي الوحيدة التي تلبي رغبتك، إلتزم ببضع مربعات من الشوكولاتة الداكنة.
• جرب اللبن الممزوج مع الخضروات المطحونة او حفنةً صغيرةً من المكسرات بدلاً من السكاكر المعتادة.
• جرب تقليل السكر الذي تضعه في الوصفات -معظم الوصفات ستبقى لذيذة.
• جرب المُحليات الصناعية بدلاً من السكر.
• إختر الإمتناع عن المشروبات الغازية وعدم إضافة مسحوق السكر بدلاً من السكر المعدل. المشروبات السكرية أفضل علاج لإنخفاض سكر الدم.
• حاول طهي الطعام من الصفر إن كان هذا ممكناً – بهذه الطريقة تكون على يقين من ما موجود في الطعام-.
• إنتبه من الأطعمة المنزوعة او مخفضة الدسم – العديد منها يحتوي على الكثير من السكر لأن مُصنعي المواد الغذائية يقومون بإضافة كميات أكبر من السكر لتعويض المذاق المتغير الناجم عن إزالة الدهون.
• لمعرفة إن كان المنتج يحتوي على كمية مرتفعة من السكر المُضاف انظر الى قائمة المكونات، والتي تبدأ عادةً مع العنصر الموجود بأكبر كمية.

 

ترجمة :Bashar Baarini‎‏

تدقيق لغوي : Alfadel Ahmad

تصميم : Hussein Talib

المصدر :هنا