ماذا كان سيحدث لو لم يكن لنا قمر؟

 

من السهلِ أن نفكرَ في القمر على أنه جارنا اللطيف الذي ينطوي على نفسه. نحن نحبه بقدرٍ كافٍ، لكنه إن رحل، فلن يكون أكبر همنا أنه قد رحل — بل سيكون الخوف من أن يشغل أحدٌ ما مكانه.
لنضع في الحسبان أن القمر مكونٌ جزئيًا من نفس قوام كوكبنا. حدث ذلك عندما كانت الأرض وليدة الحمم المنصهرة بعمر 30 مليون سنة. جسمٌ عملاقٌ اصطدم بالأرض، آخذًا معه جزءًا من طبقة الوشاح (Mantle) الأرضية عندما ارتد إلى الفضاء. اندمج هذا الجسم مع الوشاح الساخن لتكوين القمر. منذ مليار سنة ماضية، توقف نشاط القمر الجيولوجي. لكن ذلك لا يعني أن القمر لا يفعل شيئًا من أجلنا. ألقِ نظرةً على عدة أشياء سنفقدها لو ارتحل القمر إلى جارٍ آخرٍ — أو أنه لم يكن بجوارنا أصلًا.
لعل أكثر تداعيات غيابِ القمر وضوحًا ستكون التغيرات المّدِية. إن لم يؤثر القمر في محيطاتنا، ستكون حركة المد والجزر بثلث حجمها الحالي: سوف تتولى الشمس عملية التغيرات المّدية، لكنها لا تمتلك قوة الجذب نفسها التي يمتلكها القمر. يؤثرُ القمر كذلك في ارتفاعِ المحيط، وتسبب قوة جاذبية القمر وفرةً من المياه حول الجزء الأوسط من الكرة الأرضية. بعبارةٍ أخرى، هناك كمية أقل من المياه عند القطبين مقارنةٌ بمنطقة خط الاستواء. لو لم يكن القمر موجودًا، عندها ستتبدد مياه خط الاستواء الوفيرة، مندفعة نحو القطبين الأكثر ضحالةً.
يساعد القمر أيضًا في إبطاء دوران الأرض. في الواقع، يعمل القمر على إبطائنا بمقدارٍ ضئيلٍ جدًا كل يوم. (إن استطعت تقسيم “مايكروثانية في السنة” على الزيادات اليومية، فهذا هو المقدار) إن لم يكن هناك قمر لإبطائنا، عندها سوف تدور الأرض حول نفسها خلال ست ساعاتٍ فقط. قد يبدو ذلك مثيرًا، لكن ضع في الحسبان أنه سيؤدي إلى جميع أنواع العواقب. سوف تكون هناك زيادة في الرياح والعواصف، كما يحتمل أن يؤثر ذلك على كيفية تطور الحياة على كوكبنا. مع ساعاتٍ قليلةٍ من ضوء النهار والظلمة، من يدري أي نوعٍ من الحيوانات والنباتات سوف يتطور — أو يختفي.
ثم هناك مسألة محورنا. يحافظ القمر على درجات ميلنا الـ23 الرائعة، والتي تمنحنا فصولًا وأجواءً معتدلةً. بدون القمر، قد نتأرجح من وضعنا العمودي إلى الجوانب. بزاوية ميل تقارب الصفر، بالكاد سنحظى بعدة دقائق من ضوء الشمس أو — مثل أورانوس، وبزاوية ميله التي تبلغ 97 درجة، قد نجد أنفسنا في 42 سنةً متواصلةً من ضوء الشمس، تعقبها 42 سنةً من الظلام. ولنقلها بصراحة — سيحل ظلامٌ بغيضٌ إلى حدٍ يفوق عدم وجود ضوء القمر إلى جانبنا.

 

ترجمة: Ameer Salam
تدقيق: Muhammad Basim
تصميم: Ali Mahmoud
المصدر: هنا