كيف يمكن علميًا قياس عدد السعرات الحرارية التي قمت بحرقها خلال عمل الفعاليات والأنشطة الجسدية

 

 

خلال اليوم، كل شيءٍ نفعله يحرق السعرات الحرارية. بعض الأشياء –مثل الجلوس– تبقينا على معدلنا المستقر من الحرق. أما الفعاليات التي تتسم بالنشاط فيمكن أن تحرق عشرة اضعاف تلك الطاقة المبذولة في وقت الجلوس.
على الرغم من ان عملية عد السعرات الحرارية ليست بالضرورة أفضل طريقة لخسارة الوزن، لكن يمكن ان تكون نافعة او لغرض المرح والاستمتاع مثلًا لتعرف ما اذا كان لعب كرة القدم سيكون كافٍ لحرق كعك الدونات الذي احضره رفيقك بالعمل هذا الصباح.
لحسن الحظ، هنالك طريقة مؤيدة علميًا لحساب كم من السعرات التي ستقوم بحرقها خلال عمل أي شيء. بالتأكيد هنالك تطبيقات موجودة تقوم بمساعدتك في حساب كمية السعرات التي تحرقها خلال جريك او خلال ركوبك الدراجة الهوائية، لكن هذه الطريقة تقوم بالتعمق اكثر من ذلك.
تريد أن تعرف كم من السعرات تحرقها وأنت تقوم بالترحال، أو حلب البقرة (يدويًا)، أو تنظيف الكنيسة او المسجد، أو ممارسة الجنس لساعة؟ هنالك معطيات ستساعدك لحساب كل تلك الامور – بالإضافة إلى السعرات التي تم حرقها بالمشاركة في مختلف انواع الرياضات.
الباحثون قاموا بتقييم كمية الطاقة المطلوبة للمشاركة في كل الفعاليات المختلفة خلال السنوات. لغرض جعلها اسهل للعلماء للتوصل لعددٍ أكبر من الدراسات، باحثون من معاهد الصحة الوطنية ((National Institutes of Health(NIH) وجامعة ولاية أريزونا (University Arizona State) قاموا بتصنيف وتجميع نسخ متجددة من هذه البيانات على موقع الخلاصة الوافية للفعاليات الجسدية
(the Compendium of Physical Activities).
وكل شخص يمكنه الذهاب لهذا الموقع، ويبحث عن الفعالية المعينة، ويحسب كمية السعرات الحرارية التي سوف يحرقها عند القيام بعملٍ معين. هذه الطريقة تقوم بعمل بعض العمليات الحسابية البسيطة.

وهذه هي طريقة عملها:
تعتمد هذه الحسابات على مفتاح ذو قيمة معينة يعرف بـ(MET)، والذي يرمز لمكافئ الأيض (Metabolic Equivalent). عدد واحد من مكافئ الأيض هو “تقريبًا مكافئ للطاقة المبذولة في حالة الجلوس بهدوء”، وفقًا لهذه الخلاصة، والتي يمكن اعتبارها 1كيلو كالوري\كغم\ساعة (hour/kg/1kcal). بما إن مكافئ الأيض (MET) في الجلوس بهدوء هو واحد، فإن شخصًا يزن 70 كغم سوف يحرق 70 سعرة حرارية او 70 كيلو كالوري (70 kcal) إذا جلس بهذا الهدوء لمدة ساعة.
اذا كانت قيمة مكافئ الايض (MET) لنشاطٍ ما تساوي 2، فأن نفس هذا الشخص سيحرق 140 سعرة حرارية في الساعة.
حسب موقع الخلاصة (the Compendium)، ويمكنك البحث عن عددٍ كبيرٍ من الفعاليات. فريق بزنس انسايدر (team Business Insider) قام بتضمين حسابات السعرات لبعض الفعاليات والانشطة الاكثر شهرة في مقالة اخرى، لكن اذا كنت تريد أن تقوم بالحساب بنفسك، فهذه هي طريقة عملها.
اولًا، احسب وزنك بالكيلوغرامات – 1kg هو 2.2lbs، لكن بإمكانك دومًا أن تقوم بالتحويل “من الباوند الى الكيلوغرام” أو عن طريق البحث في غوغل (Google)، حيث الـX تشير إلى وزنك، لكي تحصل على الرقم.
ثانيًا، إبحث عن نشاطك في الخلاصة (the Compendium). هنالك قائمة يمكن إنزالها مشار اليها في الموقع بـ”تصنيفات الأنشطة” أو (Activity Categories).
أسفل هذه القائمة، سترى قائمة طويلة من التصنيفات تبدأ بركوب الدرجات الهوائية وتنتهي بالأنشطة التطوعية. إذا قمت بفتح تصنيفٍ ما، فيمكنك رؤية الأنشطة التي تقع ضمن ذلك التصنيف.
إذا قمت بفتح الرياضات في (التصنيف 15) يمكنك بعدها اختيار نشاطٍ ما. هنالك الكثير من القوائم لبعض الأنشطة – هنالك اختلاف بين الملاكمة في الحلبة والملاكمة عن طريق ضرب كيس الملاكمة، كمثال. ابحث في قيمة مكافئ الايض (MET) من خلاصة 2011 (the 2011 Compendium)، فهي الأكثر حداثةً. إذا كانت قيمة مكافئ الايض (MET) زرقاء، فهذا يدل على وجود دراسات منشورة تدعم هذه القيمة. أما اذا كانت هذه القيمة حمراء، فهذا يعني انها قيمة تقديرية.

هذه هي معادلتك: قيمة مكافئ الايض (MET) مضروبة في الوزن بوحدة الكيلوغرام سوف تعطيك السعرات الحرارية التي تم حرقها خلال ساعة (MET*weight in kg = calories\hour). إذا كنت تريد معرفة كمية السعرات الحرارية التي تم حرقها في نصف ساعة، فيمكنك قسمة هذا الرقم على 2. وإذا كنت تريد معرفة السعرات الحرارية التي تم حرقها خلال 15 دقيقة، فيمكن قسمة هذا الرقم على 4.
لذلك إذا كان شخص يزن 175 باوند أي 79.38 كغم يريد لعب مباراة كرة قدم تنافسية (قيمة MET تساوي 10) لمدة ساعة واحدة، فإن المعادلة للسعرات الحرارية المحروقة ستكون: hour/79.38 kg*10=793.8 calories
أي: 793.8 سعرة حرارية في الساعة.
هنالك بعض التحذيرات. كل شخصٍ يمتلك معدل أيض في وقت الراحة مختلف قليلًا – فبعض الاشخاص يمتلكون نفس الوزن طبيعيًا يحرقون سعرات حرارية اعلى أو أقل من البعض الآخر، اعتمادًا على عددٍ من العوامل، وهذه الاختلافات قد تكون معتبرة.
حسب ما يشرح موقع الخلاصة فإن هذا النوع من الحساب لا يأخذ بالحسبان الاختلافات المتسببة بواسطة كتلة الجسم، دهون الجسم، والعمر، والجنس، وكفاءة الحركة، وعوامل اخرى يمكن أن يكون لها تأثير على الطاقة المطلوبة لنشاطٍ ما.
وأيضًا، هذه الحسابات تُحسَب اعتمادًا على الوقت المقضي في الحركة فقط – لذا إذا كان نصف وقت مباراة كرة القدم التنافسية يتم قضاؤه فقط بالوقوف جانبًا، فسوف يتعين قسمة هذا الرقم للنصف وبعدها إضافة عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها بالوقوف لمعرفة كمية الطاقة المبذولة حقًا في تلك الساعة.
إنها أسهل طريقة لتحصل على تقديرٍ مدعومٍ علميًا للسعرات الحرارية التي تم حرقها في نشاطٍ معينٍ. وعندما تنظر خلال الأنشطة، فإن هنالك كل أنواع الأشياء المرحة التي تغطي هذه القائمة – تستحق أخذ بعض الوقت في الاستكشاف.

رابط موقع الخلاصة: هنا.

 

 

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Mohammad Mustafa Jabbar 

تدقيق وتصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا