فلنرحب بعصرٍ فيه كومبيوتر رباعي النواة بسعر 20$ فقط

 

 

إن الأمر الجيد بخصوص التكنولوجيا هو إنها لا تتحسن فقط مع كل تطورٍ يطرأ عليها، بل إنها غالباً ما تصبح أرخص. ومثال على ذلك آلات الطباعة ثلاثية الأبعاد، والأطراف الصناعية، والكثير من الأجهزة الأخرى، التي أصبح الحصول عليها أسهل بالنسبة لعامة الناس وذلك بفضل إنخفاض أسعارها.

سلكتْ شركة راسبيري باي (Raspberry Pi) هذا الإتجاه في صناعة الكمبيوترات، ولا زال الأمر في تحسنٍ مستمرٍ. حيث تعرض الآن شركة اورانج باي (Orange PI) حاسوب رباعي النواة 64-بت للبيع في الأسواق بسعر 20$ فقط.

بدأت اورانج باي أول الأمر بطرح جهازٍ ذي لوحةٍ واحدةٍ (single board device) يشغل صورًا لنفس الشركة، ولينوكس وصور الاندرويد. والحاسوب الشخصي اورانج باي 2 هو النسخة الأكبر والأقل كفاءة لهذا الإصدار.

حيث يحتوي على معالج كورتيكس Cortex-A53 رباعي النواة 64-بت H5 ذي كفاءة عالية، وكارت شاشة مستقل، وذاكرة ذات سعة 1 غيغابايت والتي يمكن زيادة سعتها عن طريق فتحة بطاقة الترانز فلاش (TF Card slot). ويحتوي على ثلاثة منافذ يو إس بي (USB)، ومنفذ HDMI، وآي آر بلاستر (IR blaster)، ومنفذ آخر يدعم الايثرنت. يمكن أن يشغل هذا الجهاز برنامج أندرويد 4.4، ونظام التشغيل اوبونتو (Ubuntu)، وديبيان (Debian)، وصور راسبيري باي، وصور بانانا باي (banana pi). ويمكن أن يستخدم أساساً لنفس الأغراض التي تشتهر بها أجهزة راسبيري.

 

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Humam Mahdi

تدقيق وتصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا