قريباً سوف نكون قادرين على إنتاج بشر يتفوقون على الآخرين

 

حسب رأي كاتب الخيال العلمي كازوو إيشيغرو (Kazuo ishiguro)، هناك ثلاث مجالات في العلم وضعت لتحويل طريقة عيش الناس وطريقة التواصل مع الآخرين في المستقبل القريب وهي: تعديل الجينات، و الأنسان الآلي (الروبوتات)، والذكاء الاصطناع (AI).

إيشيغرو المعروف من بين افضل كتُاب الخيال العلمي في يومنا. واحدة من اشهر رواياته بعنوان “لا تدعني اذهب ابدا” (Never Let Me Go)، وهي رواية حول مستقبل مرير يكون فيها الانسان مستنسخًا وراثيًا لأستخدامه في تبرع الأعضاء، ولكن إمكانية التقدم العلمي في المستقبل قد تكون متغيره تمامًا واكثر من القدره الأبداعية والتخيل لكاتب الخيال العلمي فقط.

ذكر أيشيغرو، اكتشاف كريسبر (CRISPR) آلة تعديل الجينات الوراثية (Gene editing tool) والتي تعطي العلماء الخيار لتعديل اجزاء من العوامل الوراثية (مجموع الجينات في الكائن الحي (Genome))، لتمهد الطريق لتطبيقات لم يسبق لها مثيل في الطب. وفي الوقت الحاضر، توفر لنا امكانية ان نكون قادرين على استبدال الجينات المعيوبة بجينات اخرى صالحة وتعمل!

وهذا انجاز رائع. ولكن التقدم للامام أكثر، وتعلم العلماء عن هذة التقنية الجديدة قد يتيح تحسين وظيفة الجينات الوراثية لتكوين بشر هم متفوقين جسدياً وعقلياً ويكون هذا ممكناً.

قد ينتهي العالم مثل فلم جاتاكا (Gattaca)، حيث هناك مجتمع منقسم الى فئتين. نصف يكونون مع جينات مهندسة وراثيًا والتي تجعلهم بصحة تامة، واذكى، واقوى. ويكون النصف الثاني متروك للتغير في التسلسل الوراثي من دون تعديل ليكونوا اضعف، واقل ذكاءًا وادنى بيولوجياً.

تركيز جديد على العلوم

إيشيغرو يعتقد أننا نسير الى المستقبل البائس لأن العالم لم يقدم بعد العلم والتكنلوجيا على أنهما اكثر من مجرد اهتمام جانبي. بالطبع، نحن نحتفل بالعناوين الرئيسية ونعترف بالأنجازات، ولكننا يجب ان نقيم محادثات هادفة عن هذة التطورات العلمية والى اين تقودنا، وما هو نوع التأثير الذي سيكون على حياتنا.

التطورات في الذكاء الاصطناعي للروبوتات (Artificial intelligence – Robotics) على سبيل المثال، يعني أن جزءًا رئيسيًا من رأس المال الفكري سوف يتحول الى ما أشار اليه هو بـ “The Silicon Valley masters of the universe”، ولن يكون تحت إشراف الجامعات او المختبرات الممولة من الحكومة. ونقص التنظيم المتعلق بهذة التطورات السريعة لأمر يدعو إلى القلق. وبالطبع، هناك نقاشات دائمة حول الاخلاقيات خلف التطورات الحاصلة في العلوم الوراثية وتشمل أداة (CRISPR).

جاءت صلة إهتمام إيشيغورو في المستقبل مع افتتاح معرض جديد للرياضيات الدائمة في متحف العلوم في لندن. ويشمل المعرض والد المؤلف اخصائي علم المحيطات شيزو إيشيغورو (Shizuo Ishiguro) الذي صمم وانشأ جهازًا كان قادرًا على التنبؤ بالعواصف على الساحل.

ومع ذلك، يأمل المؤلف أن المعروضات من هذا القبيل سوف تدفع المزيد من النقاش حول مسار العلم الذي يقودنا وستحفز اهتمامًا اعمق. ولهذة الانطلاقات آثار حقيقية تستحق المناقشة.

 

 

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Salam Altamimi

تدقيق وتصميم: Tabarek A. Abdulabas

المصدر: هنا