الكويكب الذي اقترب من الارض حديثاً كبيرٌ جداً لدرجة ان لديه اقماره الخاصة

إقترب الكويكب فلورنس (Florence) من الأرض في الشهر الماضي، قاطعاً مسافة تُقدَر بحوالي 7 مليون كيلومتر (4.4 مليون ميل). ويعتبر أول كوكيب يقترب لهذا الحد من الارض منذ اكثر من قرن من الزمن.

انه كبير جداً، لدرجة انه يمتلك قمرين صغيرين مستقلين، وفقاً للصور التي حصلت عليها وكالة ناسا (NASA) عندما كان الكويكب في اقرب حدٍ له مع الارض في يومي 31 آب / اغسطس، و 1 ايلول / سبتمبر.

قال العضو في مختبر الدفع النفاث في وكالة ناسا (JPL-NASA) ومدير مركز دراسات الأجسام الغريبة القريبة من الارض (Center for Near-Earth Object Studies)، باول تشوداس (Paul Chodas): “لقد مرت العديد من الكويكبات قرب الارض وبمسافة اقرب مما اقترب منه الكويكب فلورنس، ولكن جميعها كانت صغيرة”.

“فلورنس هو اكبر كويكب يمر بجانب الارض منذ ان بدأ برنامج ناسا لإكتشاف وتتبع الكويكبات القريبة من الارض”.

لذا كم يبلغ كبر حجمه لدرجة امتلاكه اقمارًا؟ يقدر حجم كويكب فلورنس بمسافة 4.4 كيلومتر (2.7 ميل). اقماره صغيرة جداً، وتصل مسافة عرض كل منها بين 100 الى 300 متر (حوالي 300 الى 1,000 قدم)، وبمدارات تقدر حوالي ثمان ساعات للقمر القريب و22 ساعة للقمر البعيد.

ليس امراً غريباً ان يمتلك كويكب اقماراً. فحوالي 60 من الكويكبات القريبة من الارض من ما يقارب مجموع 16,400، تمتلك قمراً واحداً على الاقل.

تعتبر الكويكبات الثلاثية، اي التي تمتلك قمرين، شيئاً نادراً. فلورنس هو ثالث كويكب ثلاثي قريب من الارض يتم ايجاده حتى الآن. اما الكويكبان الاول والثاني فهما كويكب سي سي (CC) المكتشف عام 1994، وتم اكتشاف قمره عام 2008، والكويكب SN263 المكتشف عام 2001، الذي أُكتشف قمره عام 2008.

ولكن لم يكن أي من تلك الكويكبات على مقربة من الارض كالكويكب فلورنس، مع ذلك، فقد سمح ذلك بفرصة نادرة لمراقبة هذه الأجسام بشكل اقرب وادق قبل ان تكمل رحلتها حول الشمس.

ومع اكتشاف اقمار فلورنس، قدمت صور رادار ناسا الجديد معلومات اضافية حول الكويكب فلورنس. حيث كان يبدوا مدوراً، مع تلال صغيرة على طول خط استواءه وحفرة واحدة كبيرة على الاقل.

كان آخر اقتراب لكويكب فلورنس من الارض في عام 1890، ولن يقترب مرة اخرى حتى عام 2500.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Jazmin Al-Kazzaz

تدقيق وتصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا