كيف يمكنك معرفة إذا ما كنت بخير ومدى أهمية هذا الأمر

بقلم عالمة النفس والروائية: أتلانتا بيمونت (Atalanta Beaumont)

سيعرف القارئون لمقالاتي على مدى السنين الأخيرة بأنني مولعة جداً بالشعور بخير. حيث قُدِّم هذا المبدأ أوّل مرة للجمهور بواسطة (توماس هاريس Thomas Harris) وكان ذلك في عام 1969 وقد باتت أغلب العلاجات في هذه الفترة تتمركز على الوصول لمرحلة الــ “بخير” وذلك ليس لدرجة المثالية وبالتأكيد ليس رأي الشخص الآخر بأنك “بخير”، ولكن على الأقل في مكان مريح يمكن أن تراه جيّداً بالنسبة لك.
– لكن السؤال الآخر هو : “الشعور بخير بشأن ماذا بالتحديد؟”
بشأن نفسك، في المقام الأوّل وبعد ذلك قدرتك على الشعور بمحتوى معظم جوانب حياتك.
– إذن، هل أنت جسدياً وعقلياً في صحّةٍ جيدة؟ هل أنت مرتاح في المكان الذي أنت فيه في هذه الحياة؟ كيف هي علاقاتك المهنية؟، وعلاقاتك الاجتماعية والشخصيّة؟ وهل لديك القدرة على مراقبة نفسك والآخرين بحكمة مقترنة بالفكاهة واللطف؟
– إنّ التساؤلات السابقة مهمة جداً وقد تراودك بين الحين والآخر. إلّا أننّي اقترح أنّك في حال كنت “لا تعرف”، إذن فعلى الأرجح أنت لا تشعر بأنّك بخير في معظم جوانب حياتك.
– وعليك الحذر إذا كانت لديك العلامات الآتية: حاد الطبع أو سريع الغضب، سريع الحكم أو الشعور بالحكم، وفي، عصبيّ، حزين، مريض قلبياً أو كونك ليس على ما يرام لفترات طويلة بدون سبب واضح، صداع، آلام المعدة، إجهاد، أرق، طفح جلديّ، والشعور بشيء غريب، حيث أن كلّ هذه العلامات تشير بالتأكيد إلى أنّ هناك شيء ما ليس على ما يرام. ويُضاف إلى العلامات السابقة: السخرية أو عدم الانخراط بما حولك، الضجر أو الملل، أو أن تكون عدوانياً أو مستاءًا أو حزيناً تماماً ومرهقاً. ولابدّ أن تعير اهتمامك لهذه العلامات لأنّ أي واحدة منها أو كلها تعدُّ أعلاماً حمراء يجب عليك فعل شيء ما بخصوصها.
– إليك الآن بعض التدابير والأمور التي يمكنك فعلها في حال ملاحظاتك لأيّ من هذه العلامات:
1- ممارسة الرياضة :
وهذا أوّل ما يمكنك فعله والذي سوف يخلّصك من 50% من الآثار السلبية للعلامات السابقة، حيث أنّ ممارسة الرّياضة تنظّم المزاج والشهية كما أنّها تنظّم النوم وتبعد الاكتئاب. وفي هذا الصدد نُشرت معلومات في الأسابيع السابقة بواسطة ( المجلة الامريكية للطبّ النفسي) وذلك بعد دراسةٍ أجرتها خلال 11 عام، على 22,00 نرويجي، والتي أوضحت أنّ الأشخاص الذين لم يمارسوا الرياضة كانوا بنسبة 44% أكثر عرضةً للإصابة بالاكتئاب من الذين مارسوا الرياضة فعلياً لمدة قصيرة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين أسبوعياً. لذا تخلّص من كسلك و اذهب لممارسة الرياضة. فهي لا تكلف شيئاً، بل و يمكنك توفير المال من خلال المشي إلى العمل أو المدرسة أو الجامعة أو حتى محلات التسوق، وتستطيع أيضاً القيام بالأعمال المنزلية بنفسك لا سيّما إن كنت تمتلك حديقة. ويعدّ هذا أمراً مهمّاً لإتاحة الوقت لجميع الأنشطة التي ستقوم بتحسين مزاجك.
2- كن طيباً و متعاطفاً من أجل نفسك ومن أجل الآخرين:
جميعنا نعلم أنّ الحياة صعبة بما فيه الكفاية للكثير من الناس لذا تجنّب اللوم و إصدار الأحكام. فعندما تسوء الأمور، انظر لها على أنّها فرصة للتعلّم، وأسأل نفسك: كيف بإمكانك وإمكان الآخرين فعل الأمور بطريقة مختلفة نافعة؟ ما الذي ينفع؟ وما الذي لم ينفع؟ لكن إن كنت من أصحاب الأفكار المثالية في الحياة والتي هي غالباً بعيدة عن الواقع، رجاءًا: استسلم! لأنه من المرهق أن تكون مثالياً وتحمِّل نفسك والآخرين أعباء إضافية بتكفيرك هذا، وفضلاً عن ذلك سوف تكتشف أنّ أغلب الناس ليسوا معجبين بك – وهذا أحد الأسباب الأساسية لعدم شعورك بالارتياح. لكن لابأس في أن يكون لنا معايير عالية مع مراعاة أنّ هذه المعايير قد لا تكون أساسية وقد لا يشاركك الجميع وجهة نظرك ومعاييرك الخاصة فهو أمرٌ نسبيّ. و كما قالت Elsa (من فيلم ديزني): “Let it go”.
3- كُن متفائلاً، ولا تقارن نفسك بالآخرين:
إذا كنت تعتقد أنّ أغلب الناس يعيشون أفضل منك، ومحبوبين أكثر منك ولديهم حياة أسهل من حياتك، فإنّ اعتقاداتك هذه هي بحدّ ذاتها ما سيجعلك تشعر بأنك لست على ما يرام في حين تظنّ أنّ من حولك بخير!. ولهذا كن على يقين أنّ المبادرة هي العلاج الوحيد. وجرّب أن تسأل نفسك: ماذا يمكنك ان تفعل بشأن حالتك؟ وستجد أن الإجابة على هذا السؤال تتمّثل في خطوة بسيطة واحدة وهي: “تعلم التفاؤل”. فقد درس مارتين سليكمان (Martin Seligman) الاختلاف بين الناس الحازمين و أولئك الذين كانوا نشيطين في حياتهم فكان الفرق الوحيد يكمن في الأسلوب. ولتوضيح هذا أكثر: فإنّ الناس الذين شعروا أنهم قادرون على تغيير وضعهم حتى لو كان التغيير صغيراً، كانوا متفائلين وواقعيين لأنهم استطاعوا ملاحظة الصفات الجيدة عند الناس وبعض الحالات على أساس المعلومات المتوفرة فضلاً عن أنّهم كانوا نادراً ما يستعملون الكلمات “أبداً” او “أحياناً ” عند وصف وضعهم. كما أنهم لم يقللوا من شأن أنفسهم بقولهم أنهم “فقط” أمهات، عمال، محامون، رجال شرطة، سائقوا سيارات أجرة، دكاترة، وإلى آخره بل كانوا يفتخرون بعملهم مدركين كيف عليهم اتخاذ الإجراءات الضرورية عندما تسوء الامور.
وأنت أيضاً يمكنك اعتماد هذا الموقف لنفسك وهناك فرصة كبيرة بأن تتحسن الأمور بمجرد اتخاذ الإجراءات اللازمة، و أيضاً ستكون لديك سلطة. وبالتالي إذا كانت رغبتك دائماً بأن تكون (طاهي)، فعليك أن تبحث عن المؤهلات لهذا الامر ثم البدء بالعمل عليها.
4- ابحث عن مساعد أو مرشد، وصادق الناجحين:
إذا كان هناك شخص ما يزعجك أو يقوم بمضايقتك، فاعثر على الدعم وواجه هذا الشخص. وحاول أن تركّز على الناس الذين تطمح أن تكون مثلهم وأولئك الذين يبلون بلاءًا حسناً في حياتهم و تعلّم منهم كيفيه العيش بطريقة جيّدة.
دعني الآن أخبرك أمراً: لقد انهيت دراستي لعلم النفس في سن الأربعين و تطلّب هذا الأمر مني ست سنوات حيث كنت أعمل وأربّي اثنين من الأطفال في الوقت نفسه. أنا لا أقول أنّ هذا الأمر كان سهلاً ولكنه بالتأكيد كان يستحق جهدي وهو بالتأكيد سبب قراءتك لهذا المقال.
5- فكّر وتعامل بشكل سليم، وكن على علاقة جيّدة مع نفسك:
إنه من غير المقبول أن لا تشعر بأنك بخير! فالمعروف أنّ البشر يمتلكون قدرة كبيرة من البهجة والقناعة وأغلب هذه المشاعر ليست بسبب وظائف العمل، أو الممتلكات، إنّما لأنهم على علاقات جيدة – في المقام الأول- مع أنفسهم. ولذلك عليك أن تكون طيباً مع نفسك، و لِتعامل نفسك كطفلٍ أو حيوان أليف محبوب. جرّب أن تفعل ما تراه الأفضل لمصلحتك والصحيح بالنسبة لك وما سيشعرك لاحقاً بالرضا. ولا تكن فظّاً مع غيرك بل كن طيباً ومتعاوناً مع الآخرين فأنت في نهاية المطاف تحتاج لقليل من الصحبة. ولو أردت كن انطوائياً لكن بشكل طبيعي أو العكس كن اجتماعياً مثلاً.. فهذا أمر يرجع إليك لأنّ أي تفاعل إيجابي حسب اعتقاداتك هو شيء جيد لك.
لكن يجب عليك أن تعلم أنّ الأشخاص الذين عاشوا في عزلة، ماتوا بوقت أبكر من الذين كانوا اجتماعيين.
أمّا الآن: فابتسم و قل مرحباً، ولاتنسى أن تكون مهتماً بالآخرين، واترك الأحكام المسبقة وعامل الآخرين بشكلٍ مناسب.. وبهذا أعدك أنّك سوف تشعر بأنك بخير وسوف تتوسع وتزدهر قدرتك على الاستمتاع بالحياة.

 

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Basma Haitham

تدقيق علمي: Tabarek A. Abdulabbas

تدقيق لغوي: الحنين جبران

تصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا