الثناء على الأطفال قد يشجعهم على الخداع

قد يكون الثناء أرخص اشكال المكافأة، ولكن نحن نقدر ذلك للغاية. كـكبار، نحن نبتهج بالثناء من المشرفين لدينا، وزملاء العمل. حتى الأطفال الصغار يقدّرون سماع الأشياء الجيدة عن أنفسهم، والثناء يمكن أن يكون حافزًا قويًا .
ولكن هل من الممكن ان تكون له نتائج عكسية ايضاً؟ وعلى الرغم من أننا نعطي الناس الثناءَ لتشجيعهم على النجاح، قد تكون الحالة أنَّ الكلمات التي نستخدمها يمكن أن يكون لها عواقب غير مقصودة. وقد يكون هذا صحيحًا بشكلٍ خاصٍ لدى الأطفال الصغار. وفي مقالٍ نُشر في مجلة “علم النفس”: نشر فريق من الباحثين الصينيين و باحثوا أمريكا الشمالية دراسة حول تأثير إعطاء الثناء. وعلى وجه الخصوص؛ سألوا السؤال: هل يُشيد الأطفال بتشجيعهم على الغش؟
وبشكل أكثر تحديدًا، كان الباحثون يبحثون عما إذا كانت صياغة الثناء لها تأثير على السلوك الأخلاقي اللاحق للأطفال الصغار. لهذا الغرض، ميّزوا نوعين من الثناء: من ناحية تعليقات الثناء على القدرة والتأثير على أداء الشخص. إنَّ عباراتٍ مثل “أنت ذكي جدًا” و”أنت جيد حقًا!” أمثلة على الثناء على القدرة. من ناحية أخرى، يركز الثناء على أداء الشخص على مهمة معينة. تعليقات مثل “قمت بعملٍ جيد!” و”حسنًا فعلت!” هي أمثلة الثناء على الأداء.
كل من الثناء على القدرة والأداء تجعل الناس يشعرون بالرضا عن أنفسهم. لذلك ربما الصياغة الدقيقة لا تهم الناس حقاً – وخاصة الأطفال الصغار – لا يهتمون كثيرًا لمحتوى الثناء ولكن ببساطة التركيز على مشاعر جيدة بدلاً من ذلك. ومع ذلك، فإن الكثير من الأبحاث تبين أنه حتى التغيرات الطفيفة في الصياغة يمكن أن تؤدي إلى تغييرات كبيرة في السلوك.
في الدراسة الحالية، يشتبه الباحثون أن ثناء القدرة يضع سمعة محددة، والتي تجعل الشخص بعد ذلك مضطرًا إلى التمسك بأي وسيلة ضرورية للإبقاء عليها. بعد كل شيء، “أنت ذكي جدًا!” يعني انت ذكي في كل وقت، وليس فقط في مثال واحد. في المقابل، ثناء الأداء ببساطة تعليقات على الإنجاز في المهمة الحالية وقول شيئًا عن الإنجازات في المستقبل. وهكذا…
وهكذا، افترض الباحثون أن الأطفال الذين تلقوا ثناء القدرة سيكونون أكثر عرضة للغش عندما أُعطوا فرصة، من أولئك الذين تلقوا ثناء الأداء.
ولتجربة ذلك، قام الباحثون بدراسة ١٥٠ طفلاً من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات و١٥٠ طفلاً من العمر (خمس سنوات لمرحلة ما قبل المدرسة) في شرق الصين؛ وطُلب من كل طفل أن يلعب لعبة التخمين مع المجرِّب، وذلك بإستخدام بطاقات الطاولة. وقيل لهم أنهم إذا خمنوا بشكل صحيح ثلاث مرات على الأقل من ست مرات، فإنهم سيفوزون بالجائزة.
أولاً بدأت اللعبة مع التحكم بممارستها ليتم تزويرها لضمان إن الطفل سوف يخمن بشكلٍ صحيح. وقيل لثلث الأطفال، “أنت ذكي حقًا!” وكان هذا هو حالة الحمد على القدرة. وقيل لثلث آخر، “لقد قمت بعملٍ جيد!” وكان هذا هو حالة ثناء الأداء. البقية لم يعطوا أي ثناء. وكان هذا هو حالة عدم الثناء.
تم تزوير المرات الخمس التي بعدها بحيث حصل الطفل على حق اثنين وثلاثة خاطئة. وبعبارة أخرى، ما إذا كان الطفل حصل على جائزة يتوقف على أدائه في اللعبة الأخيرة. عند هذه النقطة، وقف المجرب لترك الغرفة. ولكن قبل مغادرتهم، جعلوا الطفل يعدُ بعدم النظر إلى البطاقة الأخيرة أثناء رحيلهم. كانت هنالك كاميرا خفية تقبض على أعمال الغش.
حوالي ٦٠ ٪ من الأطفال في حالة ثناء القدرة غشوا، مقارنة مع حوالي ٤٠ ٪ من اولئك الذين نالوا ثناء الأداء أوعدم الثناء. هذه النتائج تدعم فرضية أن ثناء القدرة تشجع الأطفال على الغش أكثر من ثناء الأداء. بالمناسبة.. إذا كنت تشعر بالجزع أن ٤٠٪ من الاطفال غشوا حتى في حالة خط الأساس (عدم الثناء)، يجب أن تعرف أن هذه النسبة هي تقريبًا نفس ما نلاحظ في البالغين عندما تُعطى فرصة سهلة للغش لمكسبٍ صغير.
كما قام الباحثون بكسر الإحصاءات حسب العمر والجنس. ولم يجدوا فرقًا كبيرًا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات وبين الأطفال الذين تبلغ أعمارهم خمس سنوات. ومع ذلك، فإن الغش لدى الفتيان في كثير من الأحيان أكثر من الفتيات. (فسر هذه الملاحظة كما تريد).
ومع ذلك، كان النمط العام نفسه في كل مجموعة. أولئك الذين تلقوا ثناء القدرة كانوا أكثر عرضة للغش، مع عدم وجود فرق كبير بين أولئك الذين حصلوا على ثناء الأداء أو أي ثناءٍ على الإطلاق.
على الرغم من أن هذه القطعة الخاصة من البحث فقط بحثت التأثير على المدى القصير من ثناء القدرة مقابل ثناء الأداء على السلوك الأخلاقي، ونتائجها تتفق مع الأدب المزدهر على طرق الثناء وردود الفعل التي نقدمها للاطفال يمكن أن تشكل شخصيتهم وطابعهم في مرحلة البلوغ. على سبيل المثال، الاستخدام المتكرر للثناء المقارن، مثل “أنت أفضل من أي شخصٍ آخر”؛ يمكن أن تنمي النزعات النرجسية لدى الأطفال، وخاصة عند مقارنتها مع الثناء غير المقارن، مثل “أنت جيد”. وتشير الدراسة الحالية إلى أنه يجب علينا أيضًا أن نخفف من الثناء من خلال التركيز على الإنجازات الحالية بدلاً من الصفات الشخصية الدائمة.
الحمد هو التغذية العاطفية التي نحن بحاجة لتطويرها لنشعر صحيًا بقيمة الذات، وليس هناك شك في أن حجب الثناء من الأطفال سوف يحول دون نموهم العاطفي. ومع ذلك، كما أن بعض الأطعمة مغذية أكثر من غيرها، يمكن القول نفسه للثناء. بعد كل شيء، تصريحات مثل “أنت ذكي جدًا!” أو “أنت جيد حقًا!” هي أساسًا السعرات الحرارية العاطفية الفارغة – قد توفر شعور جيد في الوقت الراهن ولكن توفر القليل من المضمون لبناء الثقة بالنفس. وعلى النقيض من ذلك، تشير التعليقات مثل “لقد قمت بعملٍ جيد” أو “حسنًا!” إلى الإنجازات الجوهرية، وهي اللبنات الحقيقية للصحة العاطفية والرفاه.
وعلاوةً على ذلك، فإن الدراسة الحالية تبين أن حتى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة سنين يفهمون الفرق بين القدرة بإعتبارها نوعية دائمة والأداء باعتباره إنجازًا محددًا. لذلك حتى عندما يكون أطفالنا في سن العطاء هذا؛ ما زلنا بحاجة إلى الإلتفات إلى الطريقة التي نثني عليها. إذا أردنا أن نربي الأطفال الذين هم واثقون من قدرتهم على مواجهة التحديات الجديدة في الحياة. فنحن بحاجة لمساعدتهم على بناء “إستئناف” من الإنجازات الماضية من خلال الثناء على أدائهم حينما يعملون عملاً جيداً.

 

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Banen Adel

تدقيق علمي: Tabarek A. Abdulabbas

تدقيق لغوي: Noorelhuda Mohammed

تصميم: Murtaza Jabbar

المصدر: هنا