حدد العلماء مادةً كيميائيةً في المخ تخلصك من الافكار المزعجة

من منا لم يشعر بالقلق والاكتئاب مطاردًا اياه بصنوفٍ عدة من الافكار السلبية والذكريات المؤلمة؟!!. بالطبع لم يسلم احد من هذه التجارب المريرة وكان التوصل الى آلية بأمكانها كبح جماح هذه الافكار السلبية الملحة من العسير بمكان ..
الا ان دراسة اجرتها جامعة كامبريدج مؤخرًا توصلت الي مفتاح الحل حيث تمكنت من تحديد مادة كيميائية في منطقة الذاكرة بالمخ تتحكم بهذه الافكار السلبية المزعجة مما يساعد مرضى القلق والاكتئاب على تجاوز هذه الافكار وصرف تركيزهم عنها..
يقول البروفيسور مايكل اندرسون (Michael Anderson) المعد لهذه الدراسة أن التحكم في افكارنا امر اساسي للغاية وفقدان هذا التحكم هو الذي يؤدي بنا الي الهلاوس والذكريات المتداخلة. وعبر تجربة اجراها على مجموعة من المشاركين طلب منهم ان يربطوا سلسلة من الكلمات (ليست ذات صلة ببعضها في الاساس) على شكل ثنائيات ثم وضع امامهم اشارتان احدهما حمراء والاخري خضراء ثم طلب منهم تذكر الكلمات المرتبطة عند رؤية الاشارة الخضراء فقط وعدم التذكر في حال رؤية الاشارة الحمراء وخلال التجربة تم مراقبة ادمغة المشاركين باستخدام الرنين المغناطيسي.. توصلت الدراسة الى ان الاشخاص الذين لديهم أعلى تركيز من الناقل العصبي (جابا) لديهم القدرة الاكبر على كبح جماح الافكار السلبية ومن ثم أصبح جليًا ان الناقل العصبي المعروف بـ (جابا) هو مفتاح الحل وأنه هو المادة الاساسية المسيطرة في المخ وأن تحسين نشاط هذا الناقل من شأنه فتح افاق جديدة للتحكم في الاضطرابات والافكار السلبية وتفويت الفرصة عليها في افساد حياتنا.

 

 

 

 

 

ترجمة: DrMohammed Fathi

تدقيق وتصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا