الأشخاص الذين يكونون صداقات عديدة عبر الفيسبوك تجمعهم سمات مشتركة

هذا ما أشارت اليه احدى الدراسات التي تم نشرها في مجلة هيليون(Heliyon) ، فإذا لم يكن لديك الكثير من الأصدقاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي فهذا يعطي عنك إنطباعاً أنك شخص لا تهتم بالجانب المادي في حياتك .

– بناءً على دراسة حديثة – الأشخاص المادَيون أكثر توجهاً لإقامة صداقات عبر الفيس بوك، حيث يضعون هذا الأمر على سلم أولوياتهم ويولونه إهتماماً كبيراً كالأمور المادية الأخرى فيقضون معظم وقتهم في إستخدام الفيس بوك يقارنون أمور حياتهم بالآخرين عبر مواقع التواصل .

توصَل مجموعة من الباحثون من جامعة روهر Ruhr-Universityفي مدينة بوخوم الألمانيةBochum بقيادة فيليب أوزمكPhillip Ozimek إلى نظرية جديدة أطلقوا عليها إسم (نظرية ضبط الإستخدام الشخصي لوسائل التواصل )، فالأشخاص الماديون يستخدمون الفيس بوك في كثير من الأحيان لأن لديهم توجه نحو إحراز أكبر عدد ممكن من الأصدقاء لتوسيع دائرة ممتلكاتهم على حد قول الباحث أوزمك Ozimek؛ حيث أن الفيس بوك يُعتبر منصة ممتازة للمقارنة الاجتماعية بوجود ملايين المعلومات والملفات الشخصية دون أدنى تكلفة – كما يحبها الماديون تماماً -.

أجرى الباحثون دراستهم على 531 مستخدم للفيس بوك مقسمين إلى فريقين؛ الفريق الأول مكون من 242 مستخدم ؛ كانت عبارة عن دراسة تجريبية (Pilot Study)؛ بينما يهدف الفريق الثاني إلى مضاعفة نتيجة الأول . حيث قاموا بتوزيع إستبيان يعتمد على (مقياس ليكرت) likert scale لمعايرة كيف يتم استخدام الفيس بوك ومدى مقارنة المستخدمين لأنفسهم بالأخرين ومدى ماديتهم ونظرتهم لأصدقائهم من مستخدمي الفيس بوك بقدر الجدوى أو الفائدة التي تعود بالنفع عليهم من خلالهم .

تراوحت خيارات المشاركين بين القبول والرفض ،فعلى سبيل المثال منهم من يعجبه من يملك بيتاً فارهاً أو سيارةً فخمة أو ملابس باهظة الثمن ،آخرون يفضلون إمتلاك أكبر عدد ممكن من الأصدقاء عبر الفيس بوك بل ويرون ذلك نجاحاً كبيراً على صعيد حياتهم الشخصية والعملية . كان من المطلوب أيضاً الإفصاح عن عدد أصدقائهم ضمن فيس بوك ،حيث وُجد أن هناك علاقة متبادلة بين إمتلاك عدد كبير من الأصدقاء ومدى موضوعيتهم ومقدار الوقت الذي يقضونه في استخدام الفيس بوك ، فهناك نزعة طبيعية بين مقارنة النفس بالآخر والمادَية .

خلال عام 2014 جرت أبحاث تفيد بأن الأشخاص الماديين يفضَلون الصفحات ذات العلامات التجارية الرائجة ،كما أن المروجين لعلامة تجارية ما هم الأكثر مادَية وذلك التفاعل عبر صفحات الفيس بوك هو تفاعل جزئي عبر الشاشة .وهناك مقالة أخرى تم نشرها عام 1994 تقول” إن المادية ترتبط بشكل كبير بأمور يمكن رؤيتها علناً “فالأصدقاء ليسوا كالعلامات التجارية ولكن بشكل عام هناك صلة بينهما.

كان الباحثون في قمة حذرهم بأن لا يتركوا إنطباعاً أن هناك أي شيء خاطئ حول الطريقة التي يستخدم بها الماديون وسائل التواصل الإجتماعي ،بل على العكس من ذلك تماماً فكان ما قالوه بأن هناك أشخاص يحققون أهدافهم ويستمتعون بوقتهم عبرها .على سبيل المثال ما قاله أوزمكOzimek بأن “منصة التواصل الإجتماعي لا تختلف إلى ذاك الحد عن نشاطات الحياة الأخرى ،بل هي أيضاً وسائل هادفة للأشخاص الراغبين بتحقيق أحلامهم ولكن بعضها قد يؤثر سلباً على المستخدم والمجتمع المحيط به “.

لكن بقي هناك تساؤل “هل استخدام الفيس بوك يجعلنا سعداء أم أن هذا محض وهم؟” تساؤلٌ كهذا ينبغي طرحه في أبحاث قادمة . فهناك دراسات سابقة تقول بأن مقارنة نفسك بالآخرين ممن يستخدمون وسائل التواصل يثير الشعور بالاشمئزاز ؛على أية حال ذلك يعتمد على الشخص الذي تتواصل معه والسبب الذي يجعلك تتواصل معه.

ترجمة: Duha Abu Muhsin‎
تدقيق: Ayaat KH
تصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا