إكتشف العلماء نوعًا من الأعشاب ذا طعمٍ مطابق لطعم رقائق البطاطا بنكهة الملح والخل

 

من الامور المهمة التي يتم اخبارنا بها في صف الكيمياء هو تجنب تذوق او لعق أي عينة على الاطلاق. لكن من الواضح إن الامور تتغير حين تصبح عالمًا في احدى تلك المختبرات.
إكتشف باحثون في استراليا نبتة تمتلك طعمًا مطابقًا لطعم رقائق البطاطا بنكهة الملح والخل اثناء قيامهم بتصنيف عينات جديدة لمجموعة من الاعشاب، وذلك عن طريق لعق اصابعهم. وقد حدث هذا الاكتشاف مصادفةً اثناء تواجد العلماء في مناوبة عمل متأخرة في الليل. وقد قام علماء الاحياء من جامعة استراليا الغربية بالعمل على تحليل عينات من هذا النوع من الاعشاب. حيث اوضح عالم الاحياء ماثيو باريت (Matthew Barrett) في لقاء رايوي أجرته اذاعة ABC North West معه بأن الاكتشاف حدث حينما لعق احد العلماء اصابعه.
و تتصف مجموعة الاعشاب Triodia genus التي كان علماء المختبر يعملون على دراستها و التي اكتُشِفَت لأول مرة في استراليا، بصلابتها و قدرتها على مقاومة اعلى مستويات الجفاف في الاراضي القاحلة في القارة الحمراء (استراليا).
و رغم اكتشاف ما لا يقل عن 64 نوعًا مختلفًا في القارة ضمن مجموعة الاعشاب Triodia genus الا ان العدد قد يزداد في المستقبل حسب رأي الباحثين وذلك لإحتمال وجود العديد من الانواع بنسب ضئيلة او اماكن يصعب الوصول إليها.
و تظهر الاكتشافات الحديثة والتنقيحات الوراثية تغيرًا في تصنيف هذه الاعشاب الشائكة. وقد كان ضمن احد هذه التنقيحات ان حدث هذا الاكتشاف بخصوص النبتة حين كان العلماء يعملون على وصف هذه النبتة بشكل دقيق.
و يعزى الطعم الغريب في هذه النبتة لوجود قطرات صغيرة لسائل يوجد على سيقانها الفتية.
و اضاف العالم باريت بأنه وللوهلة الاولى لا تبدو تلك القطرات الصغيرة واضحة للعين لكن عند تدقيق النظر فأنه بالامكان رؤية تلك القطرات اللامعة على سيقان النبتة و هي سبب الطعم الغريب لها.
و تقع هذا النبتة ذات المظهر اللامع والمسماة Triodia scintillans ضمن مجموعة من ثمانية انواع اخرى تجرى عليها دراسة تصنيفية من قبل العالم باريت و طالب الدكتوراه في جامعة استراليا الغربية بين اندرسون (Ben Anderson).
و ضمن دراستهم لهذا النوع من الاعشاب، لاحظ الباحثين بأن السائل الموجود على سيقانه قد يحتفظ بقوام لزج او قد يصبح بلوريًا و ذلك بحسب نسبة الجفاف في النبات. ويتصف السائل ايضًا بكونه قابلاً للذوبان في الماء و يمكن ازالته عن الاوراق.
تفرز العديد من النباتات مواد مختلفة كالسكريات اللزجة و البروتينات و موادًا ملحية ايضًا وذلك من خلال شعيرات صغيرة جدًا على اسطح اوراق تلك النباتات الآن، و بحسب افتراضات الباحثين فأن وجود تلك القطرات على سطح النبتة T. scintillans يعتبر سلوكًا مماثلاً لسلوك تلك النباتات.
و على الرغم من تمكُن الباحثين من تصنيف وجود القطرات الصغيرة كجزء من سلوك النبتة الطبيعي الا انهم لم يتمكنوا من فهم وجود ذلك الطعم تحديدًا.
وتعتبر استنتاجات العلماء بخصوص هذه النبتة شيئًا يضاف للعديد من الصفات المميزة المكتشفة بخصوص هذا النبات استرالي الموطن. حيث عرف السكان الاصليون في استراليا العديد من خواص هذا النبات وكانوا يستخدمون الراتنجات الناتجة منه كنوع من المواد اللاصقة على مر آلاف السنين.
ولم يغفل العلم عن ذلك، فقد اكتشف فريق آخر من الباحثين الاستراليين في العام الماضي طريقة تمكنوا من خلالها من استخلاص مركبات سيليلوزية من نبتة Spinifex واستخدموها لتكوين لثى نباتي متماسك بشكل رائع.

نُشرَت الدراسة في مجلة Australian Systematic Botany.

 

 


ترجمة : Reyam Kareem

تدقيق : Tabarek A. Abdulabbas

تصميم : Aseel Saad

المصدر : هنا