أسباب وعلاج غثيان السفر

ان لم تسافر مطلقاً في قارب صغير او طائرة وتنوي القيام بذلك في الايام القليلة القادمة، فمن الافضل ان تستعد لما هو سيء. التخطيط للامور الطارئة هو فكرة جيدة، خاصة لان معظم الناس سيواجهون نوعاً من الغثيان عندما يسافرون في قارب او طائرة لاول مرة. يُعرف هذا الغثيان بدوار الحركة.

انها ظاهرة شائعة لكنها سيئة جداً في الوقت ذاته. اتعلم ما يحدث فعلا داخل جسمك عندما تشعر بدوار خفيف، او نعاس، او غثيان اثناء السفر في قارب او طائرة ؟

– ماهو دوار الحركة ؟

دوار البحر هو احد انواع دوار الحركة. وتحدث هذه الظاهرة للانسان عندما يكون هناك اختلاف بين ادراكه للحركة والادراك الحركي للنظام الدهليزي. وهذا يعني ان هناك فرقاً كبيراً بين ما تدركه عيناك واذناك وما يختبره جسمك. ولهذا الداء العديد من الاسماء (والانواع)، مثل

بإختصار، تحدث هذه الظاهرة عندما تصل اشارتان متناقضتان الى الدماغ، اي اشارات من النظام الدهليزي واشارات الادراك من الجسم.

– ماهو النظام الدهليزي ؟

هو نظام يوفر، في البشر (ومعظم الثديات)، معلومات حيوية عن احساس المرء بالتوازن والتوجه المكاني، وهو امر مهم للحفاظ على التوازن وضمان الحركة السليمة.

عندما تكون في قارب، فإن الاجزاء الرئيسية من النظام الدهليزي، مثل عينيك والآذان الداخلية، ترسل المعلومات الحسية الى الجهاز العصبي المركزي من خلال العصب القحفي. مع ذلك، فإن هذه المعلومات تتناقض مع ادراك الجسم العام للحركة، حيث يكون للجسم خبرة سابقة تتعلق بهذه الحركة العشوائية المتذبذبة. تتحرك السوائل، عند الحركة، داخل الاذن الداخلية ايضاً، سوية مع الجسم كله، وعلى الرغم من انه يجب على الدماغ ادخال معلومة انك في قارب متحرك، الا انه يصف الحركة على انها حافز غير صحيح، مما يؤدي الى دوار الحركة.

– كيف تتخلص من دوار الحركة ؟

لسوء الحظ ليس هناك ‘علاج’ لدوار الحركة، لكن يمكن لهذه الاحاسيس غير المريحة ان تتضائل فقط. قد تساعدك الخطوات التالية على التعامل مع دوار الحركة :

الجلوس في المقعد الامامي للسيارة عند السفر لمسافات طويلة.

ان لم تتمكن من الجلوس في المقعد الامامي، حاول الجلوس في مقعد لنفس اتجاه حركة السيارة.

تجنب قراءة الكتب او مشاهدة الفيديوهات على الهواتف الذكية او الاجهزة اللوحية، لانها تتطلب منك التركيز على نقطة محددة.

حاول الحصول على مصدر للتهوية. اذا كنت مسافراً في سيارة (او حافلة)، تأكد من وجود نافذة قريبة مفتوحة لتحصل على هواء نقي.

اذا كنت مسافراً بحراً، حاول التركيز في الافق (او اي نقطة ثابتة بعيدة)، فان ذلك يساعد على تقليل الاحساس بدوار الحركة.

واخيراً، تجنب التقرب من شخص يثير حديثاً حول دوار الحركة والتقيء، لان ذكر هذا الشعور غير المريح يمكن ان يجعلك تشعر بالغثيان.

 

 

 

 

إعداد: Lamiaa Alaidee

تدقيق: Jazmin Al-Kazzaz

تصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا و هنا