مفهوم الزمن وماهيته

يملك العلماء اليوم اكثر الساعات دقة وتدعى بالساعات الذرية وكما في التوقيت الذري العالمي (ITA) International Atomic Time)) والتوقيت العالمي المنسق (UTC)Coordinated Universal Time)) ويمكن الآن قياس الوقت بدقة تصل الى 10 مرفوعة للأس -15 ثانية اي بخطى ثانية واحدة زيادة او نقصان كل 30 مليون سنة.

واليوم لدينا عدة مفاهيم عن الوقت منها المفهوم الكلاسيكي او مفهوم نيوتن للوقت وهذا المفهوم يتوافق مع التجارب اليومية التي يعيشها الناس ويعتبر الزمن مطلق ويجري بخط ثابت بالنسبة للجميع.

اما المفهوم الاحدث للزمن فهو الزمن النسبي وفق النظرية النسبية لآينشتاين يعتبر هذا المفهوم ان الزمن مجرد عنصر من عناصر ابعاد الفضاء الاربعة وهو يتمدد بالنسبة للاجسام سريعة الحركة ويتمدد بالنسبة للاجسام التي تخضع لحقول الجاذبية القصوى مثل المناطق المحيطة بالثقوب السوداء وفي الحقيقة التوقيت في محطة الفضاء الدولية يتأخر عن التوقيت الارضي بمقدار 0.007 ثانية لكل ستة اشهر.
وبحسب النظرية النسبية فبالامكان السفر عبر الزمن وحتى الآن ذلك ممكن نظريًا وهناك مقولة لآينشتاين يقول فيها ان كل الوقت موجود طوال الوقت معبرًا فيها عن ان الزمان ليس سوى مقياس جريان الاحداث واذا ما عكسنا عملية معنية فإننا نعود فيها للوراء.
اما بالنسبة لنظرية مكانيكا الكم ففي الحقيقة لاتعامل ميكانيكا الكم الزمن كأمر مركز بحيث لايوجد ما يسمى بالوقت الكمي على غرار الوقت النسبي بحسب النسبية والوقت المطلق بحسب فيزياء نيوتن. ورغم ان فيزياء الكم قسمت معظم ظواهر الواقع الى كمات (quanta) فهي لم تقسم الزمن الى وحدات اساسية قد يتكون منها.
وللإطلاع اكثر على ميكانيك الكم شاهد الفيديو التالي:

يتفق معظم العلماء على ان الزمن له بداية كانت قبل ما يقارب 13.8 مليار عام مع بداية الانفجار الكبير ولكن أيضًا لايزال أمر فهم الزمن عليه الكثير من الجدل! فلم يتيقن العلماء حتى اليوم متى ينتهي الزمن؟ وكيف سينتهي؟ وهناك العديد من النظريات تحاول ان تتنبأ بذلك مثل نظرية الاكوان المتعددة.

وقد يتفق الكثير من العلماء على ان للوقت اتجاه ثابت وهو ما يطلق عليه ”سهم الزمن“ وهذا المفهوم يشير إلى ان الزمن يُعبَر عنه بشكل غير متماثل يسير باتجاه واحد فقط وهذا المفهوم لديه جذور في الديناميكا الحرارية وطبيعة سير الكون باتجاه واحد من النظام نحو الفوضى او على الاقل مقدار الانتروبيا سيبقى ثابتًا ولكنه لن يقل ابدًا الا في حالات موضعية مثل تكوين البلورات والعمليات البايوكيمائية في الخلايا ولكن الكون بصورة عامة يتجه نحو الفوضى ولكي تفهم معنى كلمة التغير من النظام الى الفوضى او الزيادة في الانتروبيا فهي تعني ان الجسيمات المتراصة معًا تميل للتفرق فالشاي يبرد بعملية تلقائية ولا يسخن الا اذا عرضناه للحرارة وتعريضه للحرارة بحد ذاتها عملية تحول نحو العشوائية حيث ان الطاقة التي كانت مخزنة ومتراصة في مساحة اصغر في غاز الطباخ قد تحررت على شكل حرارة وانتقلت للمحيط ولكوب الشاي.
وللإطلاع اكثر عن الثرموداينمك وماهية العشوائية والنظام شاهد الفيديو التالي:

وهناك اسباب اخرى تدفع العلماء لوضع مفهوم سهم الزمن منها مفهوم السببية لسير الاحداث حيث لو أمكن عكس اتجاه جريان الزمن فقط فإن ذلك يُكون خللاً منطقيًا فلو تمكنت انت من السفر الى الماضي وقمت بقتل احد والديك ففي هذه الحالة كيف وُجدت أنت من الأصل لقتل والديك إذا كنت أنت من  قتلهما وكذلك هناك اسباب اخرى تتعلق بيمكانيك الكم. والصورة التالية توضح نظريات السفر عبر الزمن مع توضيحها بشكلٍ مبسط:

وفي الحقيقة الوقت ليس امرًا قائمًا بحد ذاته بل هو مقياس جريان الاحداث.

إعداد: Ali Husham
تدقيق وتصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas
المصادر: هنا و هنا و هنا و هنا