الأرز المُعدَل هندسيًا يصنع مستخلصًا مضادًا لفيروس العوز المناعي البشري

وفقاً لبحث جديد، فإن المقتطفات من نباتات الأرز المعدلة جينيًا يمكن أن تساعد في وقف انتشار فيروس نقص المناعة البشرية.

نجح الباحثون في تطوير نبات أرز معدل وراثياً يعبر عن ثلاثة بروتينات مختلفة يمكن أن توقف فيروس نقص المناعة البشري (HIV) من دخول الخلايا البشرية. وقد تؤدي هذه النتيجة إلى طريقة أقل كلفة وأسهل لإنتاج الوقاية التي يمكن أن توقف انتشار فيروس نقص المناعة البشرية، لاسيما في العالم النامي.

كما أظهرت النتائج في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم.

وكان العلماء قد أظهروا من قبل أن التعبير عن البروتينات المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية في النباتات كان ممكنا ، على الرغم من أن تكرير هذه البروتينات إلى شكل يمكن أن يكون مفيدا لمنع انتشار الفيروس غالبا ما يكون باهظ التكلفة.

يقول رازيل أنطونيو (Raziel Antonio Ordonez)، الباحث ما بعد الدكتوراه في الهندسة الزراعية بجامعة ولاية أيوا، إن التعبير عن البروتينات في الأرز يمكن أن يكون بديلاً أكثر فعالية من حيث التكلفة. يمكن أن تنتج مستخلصات نبات الأرز هذا هلامًا مضادًا للميكروبات موضعيًا يمكن استخدامه قبل الجماع لمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية جنسيًا.

وقد وضع كلٌ من إيفانجيليا فامفاكا (Evangelia Vamvaka)، وهي باحثة ما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وعضو في فريق البحث، الأساس للمشروع كطالب دكتوراه عندما أثبتت أن بذور الأرز يمكن أن تنتج بروتينًا واحدًا مضادًا لفيروس نقص المناعة البشرية.

تقول فامفاكا: “توفر النباتات منصة إنتاج بديلة قابلة للتطوير وذات أسعار معقولة”. “لقد أظهرنا أنه يمكننا الآن إنتاج مكونات متعددة في نبات واحد”.

هناك 1.8 مليون إصابة جديدة بفيروس نقص المناعة البشرية كل عام ، ومعظمها يحدث في أفريقيا. قد تمثل المواد الهلامية المضادة للميكروبات أداة قيّمة في العالم النامي حيث يجد الناس صعوبة في الوصول إلى علاجات فيروس العوز المناعي البشري وأساليب الحواجز، مثل الواقيات الذكرية. تقول فامفاكا إن الرجال في المناطق التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في بعض الأحيان مترددون في استخدام الواقي الذكري، ولكن توفر هلام مضاد للميكروبات من شأنه أن يمكّن النساء من حماية أنفسهن.

كما ضم فريق البحث علماء من مركز جامعة ليليدا – أغروتيكينيو في إسبانيا، ومعهد بحوث الإيدز في IrsiCaixa، والمعهد الوطني للسرطان في أسبانيا،  والكلية الملكية في لندن، والمؤسسة الكاتالانية للبحوث والدراسات المتقدمة.

ترجمة: Lobna Isam

تدقيق وتصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا