من السهل حقًا أن يسيطر الهاكرز على الروبوتات

في حياتنا اليومية نعثر على أجهزة روبوت في أماكن كثيرة، ولكن لا يزال من الغريب جدًا سماعهم يتحدثون. وعندما ينطق أحدهم “مرحبًا من المخترقين” أو “Hello from the hackers”، حسنًا، نحن الآن في مرحلة الكابوس.

الروبوت الذي تحدث هذه الكلمات هو روبوت يطلق عليه اسم Herb2، وهو روبوت قام ببنائه باحثون في جامعة واشنطن (Washington University) . ان الناس يوجهون الروبوت للتحدث؟ كان هذا واضحًا في جميع أنحاء البلاد في جامعة براون (Brown University)”.

الفريق الذي يطلق على نفسه اسم براون (Brown Team) كان قد استخدم الروبوت herb2 لتوضيح نقطة، وهي؛ قرصنة الروبوتات سهلة جدًا الى ابعد ما يكون.

وقد نشروا أبحاثهم عن قرصنة الروبوتات على السيرفر arXiv.

” صيد الروبوتات”
لتوفير الكثير من الوقت والموارد، يفضل العديد من علماء الروبوت استخدام ما يسمى بنظام تشغيل الروبوتات (ROS)، وهو عبارة عن مجموعة مفتوحة المصدر من المكتبات البرمجية والأدوات المفيدة لبناء الروبوتات. نظرًا لأن نظام ROS يستخدم على نطاق واسع إلى حد كبير ويفتقر إلى أي ميزات أمان، فقد كان الهدف المثالي لأبحاث فريق براون (Brown Team).

حيث استخدموا أداة تسمى ZMap لمسح شبكات الإنترنت للعثور على أجهزة الروبوت التي تعمل بنظام التشغيل ROS. وقد أظهر بحثهم وجود 100 روبوت متصل بالإنترنت و أن حوالي 10% منهم كانوا روبوتات فعلية (وليس محاكاة لروبوت).
ولقد اكتشفوا ذلك من خلال بعض الأعمال التجريبية، بحثًا عن معرّفات تشير إلى أن عتاد جهاز الروبوت المتصل بالإنترنت يحتوي على أجهزة، مثل عبارات “معلومات_الكاميرا” و “القابض” و “تشغيل_الصوت”.

عندما عثر فريق براون على روبوت ضعيف، قاموا ببساطة بإخبار مالكه بأن الروبوت الخاص به لم يكن آمنًا – باستثناء حالة Herb2. بدلاً من ذلك، طلبوا من منشئ الروبوت الحصول على إذن لإثبات إمكانية اختراقهم.

بمجرد منحهم، أصدروا تعليمات إلى الروبوت أن ينطق تحيته المخيفة. يحتوي تقريرهم على الكثير من التفاصيل الفنية حول هذا الموضوع ، ولكن كل ما تحتاج معرفته في الأساس هو أنه لم يكن كل ذلك صعبًا لاختراق الروبوت.

تحذير مباشر

السهولة التي استحوذ بها فريق براون (Brown Team) على Herb2 يجب أن تكون بمثابة نداء لخبراء ومالكي الروبوتات في كل مكان، ولكن يشعر بعض الخبراء بالقلق من أن هذا النداء لن يصل.

قال جورج كلارك (George Clark)، عالم الكمبيوترات، لـ Wired: “لا أحد يفكر حقًا في الأمان على هذا النوع من الأشياء. فكل شخص يضع الأمور هناك في محاولة للإسراع في طرحها بالسوق، خاصة في بيئة البحث. ما يقلقني هو كيف يُنقل هذا إلى سوق صناعي أو استهلاكي أكثر”.

نحن بالتأكيد نتجه نحو عصر تكون فيه الروبوتات أكثر انتشارًا. وإذا كنا لا نريدهم أن يتصرفوا فجأة كدمى للجهات الفاعلة الخبيثة، فسنحتاج إلى إعطاء المزيد من الاهتمام لأمنهم.

 

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Mahmoud F. Albajalani

تدقيق وتصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا