<> ما هي الهلوسة؟ | الباحثون العراقيون

قد تكون مثل الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون أن الهلوسة هو رؤية أشياء غير موجودة في الواقع، ولكن هنالك المزيد مما لا تعرفه عن الهلوسة.

الهلوسة هو إحساس يشعر به الشخص بغياب المؤثرات والمحفزات الخارجية المسببة لذلك الإحساس. الهلوسة من الممكن أن تحدث بأي طريقة حسية – سمعية، بصرية، شمية.. الخ.

الهلوسة السمعية (Auditory Hallucination) هي سماع أصوات، وبصورة خاصة أصوات لأشخاص، من غير وجود مصدر لهذا الصوت في العالم الحقيقي. قد يسمع المريض أشخاصًا يتحدثون مع بعضهم او شخصًا يتحدث إليه ويخبره بالقيام بأمر معين، بالرغم من عدم وجود أي شخص آخر معه.

الهلوسة البصرية (Visual Hallucination) هي رؤية شي غير موجود في البيئة المحيطة، مثل رؤية أشياء، أو أشخاص أو أضواء غير موجودة في الواقع. مثلاً قد يرى المريض حشرةً على يده وهي غير موجودة، وقد يرى ومضاتٍ ضوئية وبقعٍ ملونة، وقد يرى المريض أشخاصًا يعرفهم وهم في الواقع غير موجودين.

الهلوسة الشمية (Olfactory Hallucination) وهي شم شيء غير موجود في البيئة المحيطة سواء كانت رائحة جيدة او سيئة. وقد يعتقد الشخص أن هذه الرائحة منه او من المنطقة المحيطة به.

الهلوسة اللمسية (Tactile Hallucination) الإحساس بتلامس مادي مع شيء غير موجود في الواقع. واحد من أنواع الهلوسة اللمسية أن يشعر الشخص بوجود حشرة تزحف فوق او تحت جلده. كذلك قد يشعر المريض بوجود شخص يقوم بلمس رأسه مثلاً بالرغم من عدم وجود أي شخص.

الهلوسة الذوقية (Gustatory Hallucination) هو الإحساس بتذوق شيء غير موجود، وعادةً ما تكون نكهة غير لذيذة.

وهناك أنواعٌ أخرى من الهلوسات مثل الهلوسة التنويمية التي تكون قبل النوم والهلوسة الآمرة التي تعطي أوامر للمريض للقيام بأمرٍ ما.

ما هي مسببات الهلوسة ؟

* الشيزوفرينيا (schizophrenia): يعاني حوالي 70% من الأشخاص المصابين بالشيزوفرينيا من الهلوسات البصرية، ويعاني ما يقارب 60-90% من الهلوسات السمعية، كما يعاني بعضهم من الهلوسات الذوقية والشمية .

* مرضى الباركنسون: يعاني ما يقارب نصف هؤلاء المرضى من الهلوسة البصرية.

* المصابون بالزهايمر: يعاني بعضهم من الهلوسة، خصوصاً في المراحل المتقدمة.

* الشقيقة (الصداع النصفي): ثلث المصابين بالشقيقة يمرون بمرحلة تسمى الأورة (Aura)، وهي نوع من الهلوسة يرى المريض بها بقع ملونة مضيئة.

* ورم الدماغ: يعتمد نوع الهلوسة على موقع الورم، فاذا كان الورم مثلاً في المنطقة الخاصة بالرؤية سيعاني المريض من هلوسة الرؤية.

* متلازمة تشارلس بونيه: يعاني المصابون بهذه المتلازمة من مشاكل في البصر مثل التنكس البقعي، والماء الأزرق والماء الأبيض مما يجعلهم يرون أشياءً غير موجودة. قد لا يدركون ذلك في البداية ولكن فيما بعد سيعلمون أن ما يرونه غير موجود.

* الصرع: الإختلاجات التي ترافق هذا المرض تجعل المصابين به أكثر عرضة للهلوسة. وحسب موقع الدماغ الذي اثرت عليه الاختلاجات.

عادة ما تكون الهلوسة ذات معنى للمريض، فمثلاً في الهلوسة السمعية يسمع المريض أصواتٍ لأشخاصٍ يعرفهم، و على الأغلب تكون ذات نبرة غاضبة، أو إنتقادية او بذيئة. وتزداد الهلوسة عند بقاء الشخص لوحده.

إعداد: Mariam Ismail

تدقيق وتصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصادر:

1 2 3 4 5 6 7

Facebook Comments

Comments

comments