<> ما هو الوهم (delusion)؟ | الباحثون العراقيون

الأوهام هي معتقدات ثابتة لا تتغير حتى لو تم عرض الحقائق والدلائل، وتكون خاطئة لا تستند على الواقع. قد تكون الأوهام أشياء غير قابلة للحدوث أبداً مثل شخص يعتقد أن حياته عبارة عن تمثيلية يشاهدها العديد من الأشخاص وتسمى عندها بالأوهام الشاذة. أو قد تكون الأوهام أشياء ليست مستحيلة الحدوث لكنها لم تحصل للمريض في الواقع مثلاً أن الشرطة او المجرمين يراقبونه طوال الوقت وتسمى هذه الأوهام بالأوهام غير الشاذة.
حسناً، اذاً ما هي أنواع الأوهام ؟

وهم الإضطهاد Paranoid or persecurtory delusion: و هو إعتقاد خاطئ بوجود شخص أو مجموعة أشخاص يحاولون قتله ، تسميمه ، تشويهه ، خداعه ، التجسس عليه التأمر عليه أو فعل أي نوع من أنواع الإضطهاد له ، و هو أكثر أنواع الأوهام شيوعاً.

وهم العظمة delusion of grandeur : قد يعتقد الشخص أنه شخصية مشهورة بالفعل أو أنه يمتلك مواهب و قدرات فوق الطبيعية

وهم السيطرة delusion of control : وهو إعتقاد خاطيء أن أفكار و تصرفات الشخص تتم السيطرة عليها من الخارج بواسطة شخص او مجموعة أشخاص أو قوة خارجية. ويتضمن هذا الوهم: وهم إذاعة الأفكار (يعتقد الشخص أن أفكاره تبث الى الأخرين ) وهم إقحام الأفكار (حيث أن أحداً يقوم بحشر الأفكار برأسه حسب إعتقاده) وهم إستخراج الأفكار (أحدهم يقوم بقراءة أفكاره).

وهم الحب Erotomanic Delusion : حيث يعتقد الشخص أن هناك أحد واقع في حبه و غالباً ما يكون ذلك الشخص ذو مكانة إجتماعية عالية أو شخص مشهور.

وهم الإشارة Delusion of reference : يعتقد الشخص أن هناك من يرسل اليه إشارات عن طريق أحداث معينة ذات معنى معين

الوهم الجسدي somatic delusion : يعتقد الشخص في هذا النوع من الأوهام أن هنالك مشكلة في جسده او شكله او أنه مريض .

وهم الغيرة Delusional jealousy : و فيه يعتقد المريض أن شريكه غير صادق معه و يقوم بخيانته.

قد يمتلك الشخص نوعان أو أكثر من الأوهام يسمى عندئذٍ بالوهم المختلط.
تكون الأوهام كواحد من الأعراض لبعض الإضطرابات النفسية مثل الشيزوفرينيا والإضطراب الوهامي، والإضطرابات الذهانية psychosis بصورة عامة.
اذاً فإن الأوهام Delusions هي إعتقادات و أفكار خاطئة لدى المريض أما الهلوسة Hallucination فهي تتعلق بحواس المريض حيث يشعر المريض بأحساس لا مصدر له في بيئته المحيطة، و كلاهما يعد أحد أعراض معظم الإضطرابات الذهانية.

إعداد: Mariam Ismail

تصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصادر:
1 2 3 4 5 6 7


Facebook Comments

Comments

comments