سديم السرطان يضرب الأرض بأعلى طاقة مسجلة على الإطلاق

” * 1 سديم السرطان “يضرب الأرض بأعلى طاقة مسجلة على الإطلاق.

تقع منطقة Tibet Air Shower Array على بعد حوالي 5 كيلومترات (3.1 ميل) فوق مستوى سطح البحر ، وهذا الارتفاع العالي يجعلها مكانًا مثاليًا لجمع البيانات عن الجسيمات دون الذرية التي تمطر الأرض بعد أن تهب الأشعة الكونية ذات الطاقة العالية على الغلاف الجوي للكوكب.

الآن ، أبلغ الباحثون أن المصفوفة قد اكتشفت أعلى طاقة “فوتون _وحدة الكم الضوئية” على الإطلاق على الأرض ، ويعتقدون أنهم يعرفون بالضبط من أين أتت.

جزيئات الطاقة العالية

وفقًا لبحث نشرته التبت Air Shower Gamma Collaboration في” *4. مستودع arXiv ” بأن المجموعة رصدت مؤخرًا العديد من الفوتونات مع طاقات تزيد عن 100 فولت كهربائي ، بينما لم يروا قط علامة واحدة على 100(*3 TeV ) من قبل.

كما لو أن هذا لم يكن رائعًا بما فيه الكفاية ، فقد رصدت المصفوفة أيضًا فوتونًا واحدًا بطاقة 500 TeV.

قام الفريق بتتبع مصدر الفوتونات لسديم السرطان ، بقايا النجم الذي أصبح” *2. سوبر نوفا ” في حوالي عام 1054.

إنهم يشكون في أن موجات الصدمة في الحقول المغناطيسية المحيطة بالنجوم النابضة للسديم ربما تسرع الإلكترونات والبروتونات. ثم تنقل تلك الجسيمات دون الذرية طاقتها إلى الفوتونات في خلفية الموجات الصغرية الكونية

تلك هي جزيئات الضوء التي اكتشفتها مجموعة التبت Air Shower Array على بعد حوالي 6500 سنة ضوئية من مصدرها – والآن بعد أن وصلت إلى الأرض ، يمكن للفوتونات غير العادية أن تقدم رؤى جديدة حول السدم وموجات الصدمة التي تمر عبر حقولها المغناطيسية.

“*1.هو قطعة غير منتظمة من الغاز المضيء في كوكبة برج الثور ، يُعتقد أنها من بقايا ( انفجار سوبر نوفا )الذي شهده علماء الفلك الصينيون في عام 1054. ويعد مركزها أول نجم نابض يتم رصده بصريًا ، والسديم هو مصدر قوي للطاقة العاليةالإشعاع.”
*2 .المُسْتَعِرُ الأعظم (Supernova سوبرنوفا) هو حدث فلكي يحدث خلال المراحل التطورية الأخيرة لحياة نجم ضخم، حيث يحدث انفجار نجمي هائل يقذف فيهِ النجم بغلافهِ في الفضاء عند نهاية عمره، ويؤدي ذلك إلى تكون سحابة كروية حول النجم، (شديدة البريق) من البلازما.
‏”*3. TeV _ تيرا إلكترون فولت = مليون مليون إلكترون فولت”
” *4. وهو مستودع تتم ارشفة جميع البحوث العلمية فيه تقريبا “

ترجمة: Ashwaq Salman
تصميم: Muthanna Hussein
نشر: Mariam Ismail

المصدر: هنا