ما مدى عمق المحيط؟

 

 

فقط الى اي مدى قد يصل عمق المحيط؟
اذا اخذت اعلى نقطة في الارض وغمرتها تحت الماء، سوف يكون لديك اكثر من ميل بينك وبين اعمق نقطة في المحيطات، المحيطات تغطي 99% من مساحات المعيشة على الارض، ولديها الماء الكافي لمليء حوض استحمام بطول 687 ميل في كل جانب، على نطاق اوسع،
لنأخذ انسان كمثال ولنأخذ الحوت ازرق- اكبر حيوان على الارض- الحيتان الزرقاء تصطاد في العادة على عمق 330 قدم، ضمن منطقة الاضاءة الجيدة في المحيط، عند النزول الى منطقة اكثر عمقا، ب700 قدم،
غواصة USS Triton”” النووية اصبحت اول غواصة تبحر حول الارض في عام 1960.
عند 831 قدم، نصل الى اعمق نقطة غوص حر سجلت في التاريخ في تلك النقطة، الضغط هو اعظم بمقدار 26 مرة من سطح الارض، والذي سيحطم معظم رئات البشر.
ولكن الحيتان تتحمل هذا الضغط، لتغطس للعمق الاعلى والذي يصل ل1640 قدم وهو المكان الذي تصطاد فيه هذه الحيتان الحبار العملاق
عند عمق 2400 قدم نصل الى المنطقة الخطرة للغواصات الهجومية النووية الحديثة في اي منطقة اعمق من هذا بقليل سوف ينفجر هيكل الغواصة عند النزول اكثر الى عمق 2722 قدم نصل الى مكان الذي قد تصل اليه قمة اعلى مبنى في العالم قمة برج خليفة,
وعند النزول اكثر، عند عمق 3280 قدم، نكون قد وصلنا الى عمق يكفي الى ان لا تصلنا فيه اشعة الشمس نحن الان نكون قد دخلنا الى منطقة منتصف الليل “The midnight zone” العديد من الحيوانات في هذه المنطقة لا تستطيع الرؤية كهذه الروبيان العمياء عند عمق 7500 قدم والتي تنمو بالقرب من السمط الساخن في الماء تحت البراكين في هذا العمق، الحرارة هي اعلى بدرجات قليلة من الانجماد ولكن المياه حول الفوهات الافواه الحرمائية “Hydrothermal vents” يمكن ان يسخن لدرجة 800 فهرنهايت 9816 هو اعمق مكان قد تم تسجيل اي حيوان ثديي يسبح فيه حوت كوفييه ذو المنقار ” Cuvier Beaked Whale” ولكن حتى حوت كوفييه ذو المنقار لا يستطيع ان يتغلب على سفينة ار ام اس تيتانيك “The RMS Titanic”، والتي ترسو على عمق مذهل يصل الى 12500 قدم. الضغط الان هو 378 مرة اعظم من سطح الارض.
على الرغم من ذلك، لا يزال بأمكانك ايجاد الحياة البحرية كسمكة الفانج توز “Fangtooth”، سمك الجريث “Hagfish”، و أخطبوط دامبو ” Dumbo octop”- اعمق اخطبوط حي على الارض.
عند عمق 20000 قدم تقع منطقة الهادال “”The Hadal zone وهي منطقة محددة لخنادق المحيطات العميقة، كخندق ماريانا “The Mariana trench”.
اذا قلبت جبل ايفرست في داخل خندق ماريانا، قمته ستصل لعمق 29029 قدم. هذا لا زال لا يمكن مقارنته لاعمق بعثتي طاقم في التاريخ في عام 2012، نزل المدير جايمس كاميرون “James Cameron” لعمق 35756 قدم لبعثة غواصة ديبسي تشالنجر “mission “Deepsea Challenger.
ولكن كاميرون لم يكسر تماما الرقم القياسي، والذي وضع من قبل أخصائي علم المحيطات جاك بيكارد “Jacques Piccard” والملازم دون والش “Don Walsh” في عام 1960.
نزل بيكارد ووالش الى اعمق نقطة على الارض، تشالنجر ديب “Challenger Deep” برقم قياسي يصل الى 35797 قدم اسفل السطح.
منذ ذلك الوقت، العلماء قد ارسلوا نصف دزينة غواصات بدون ملاح لاستطلاع تشالنجر ديب، بما فيها كايكو “Kaiko”، والتي جمعت ما يزيد عن 350 قطعة من قاع البحر في السنوات 1995-2003.
ولكن، يخمن العلماء ان هنالك 1000 قطعة بحرية محتمل انها غير مكتشفة والتي لابد لنا من اكتشافها، استطلع البشر تقدير 5-10% من محيطات الارض.
نحن الان فقط قد بدأنا لفهم العالم المظلم العميق والذي يطفو تحتنا.
ترجمة: Nabaa A. Abdulabbas
تدقيق: Tabarek A. Abdulabbas
تعليق صوتي: Reem Fakhir
تعديل الفيديو: Tabarek A. Abdulabbas
المصدر: هنا