اكتشاف سعى اليه الكثيرون واختراع ذاكرة كومبيوتر عالمية

 

 

تم اختراع و إصدار براءة اختراع لعلماء من جامعة لانكستر في المملكة المتحدة نوع جديد من ذاكرة الكمبيوتر والذي قد يكون قادرا على فك ازمة طاقة التكنولوجيا الرقمية.

جهاز الذاكرة الإلكتروني –تم وصفه في بحث نشر في صحيفة Scientific Reports– يعد بتغيير الحياة اليومية باستهلاكه الضئيل جدا للطاقة.

في المنزل, محاولات توفير الطاقة من الاضاءة الفعالة و ادواتها تم محوها تماما عبر الاستخدام الزائد للكمبيوترات و أدواتها, و بحلول عام 2025 من المتوقع وقوع “تسونامي بيانات” ليستهلك خمس الكهرباء العالمية.

لكن هذا الجهاز الجديد قد يخفض استهلاك الطاقة في مراكز البيانات فورا بنسبة خمس.

كما سيتيح أيضا للكمبيوترات التي لا تحتاج الى إعادة تشغيل و تعمل فورا و بشكل غير ملحوظ ان تنتقل الى وضع سكون موفر للطاقة—حتى اثناء الضغط على أزرار لوحة التحكم.

الجهاز هو نتيجة البحث عن “ذاكرة شاملة” و التي قد شغلت العلماء والمهندسين لعقود.

قال بروفيسور الفيزياء مانوس هاين (Manus Hayne) في جامعة لانكستر: “تعتبر الذاكرة الشاملة, و التي تحتوي على بيانات مخزنة بقوة و قابلة للتغيير بسهولة,أمر غير قابل للتحقيق, بل ومستحيل, لكن هذا الجهاز يظهر خواصها المختلفة.”

تم منح براءة اختراع أمريكية لجهاز الذاكرة الالكتروني مع انتظار براءة اختراع أخرى, بينما أعربت عدة شركات عن اهتمامها بالبحث أو شروعها بالانضمام له.

استخدم مخترعو الجهاز الميكانيكا الكمية لحل معضلة الاختيار ما بين سعة تخزين بيانات مستقرة, طويلة الأمد و قدرة على الكتابة و المسح بطاقة منخفضة.

يمكن للجهاز أن يحل محل سوق الـ 100 مليار دولار لذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM), (التي تعتبر ‘ذاكرة عمل أجهزة الكمبيوتر) بالإضافة إلى الذاكرة طويلة الأمد في أقراص الفلاش.

في حين كتابة و نقل البيانات الى ال(DRAM) تعد سهلة و تستهلك طاقة منخفضة, إلا أن البيانات غير ثابتة وقابلة للزوال و يجب تجديدها باستمرار لتجنب فقدانها. الفلاش يخزن البيانات بقوة, لكن كتابة و مسح البيانات بطيء و ذو طاقة شديدة و متلفة للبيانات, مما يجعله غير مناسب ليتم استعماله كذاكرة عمل.

يقول البروفيسور هاين(Hayne): “الهدف المثالي هو دمج مزايا كل منهما بدون عيوبهما, وهذا ما قمنا بإظهاره. يتميز جهازنا بوقت تخزين بيانات من المتوقع أن يتجاوز عمر الكون, بل و يستطيع ان يسجل و يمحو بيانات مستخدما طاقة أقل من طاقة ال(DRAM) بمائة مرة.

 

 

ترجمـــة: Shams Noaman
تدقيـــق: Lamiaa Al-Aidee
تصيـــم: حسن علاء
نشـــر: Jazmine A. Al-Kazzaz
المصـــدر: هنـــــــــا