علماء يحذرون من جسيمات كونية بإمكانها تغيير نتائج الانتخابات وتتسبب بسقوط الطائرات

 

يمكن لجزيئات صغيرة جداً غير مرئية ان تغير البت (Bit وهو أصغر وحدة في جهاز الحاسوب او أي جهاز حاملة للبيانات) الى قيمة أخرى (إذا كان صفر يتحول الى واحد والعكس صحيح) مما يؤدي الى نتائج خطيرة.

حذر العلماء من مجموعة كبيرة جداً من الجزيئات الصغيرة الغريبة غير المرئية الاتية من الفضاء الخارجي والتي تسافر بسرعة الضوء وتغير نتيجة انتخابات، مُرسلة طائرات تهبط من السماء لتوقف عمل الكثير من الهواتف الذكية.

منشأ هذه الجسيمات هي من خارج نظامنا الشمسي، وهذه الجزيئات التي هي بالملايين تضرب الأرض يومياَ وحتى تضرب الناس يوميا بدون ان يلاحظ أحد.

الا انها تستطيع في بعض الاحيان ان تتفاعل وتأثر على الحواسيب بطريقة مؤذية جداً.

انها في بعض الحالات النادرة تستطيع ان تؤثر على أصغر وحدة في الحاسوب وهي البت وتغيرها الى قيمة أخرى (إذا كان صفر يتحول الى واحد والعكس صحيح)، وهذا الشيء كافي لإجبار الحاسوب على اعادة تشغيل نفسه، او ممكن ان تؤثر على طائرة وتجعلها تتحول من الطيران الالي الى اليدوي او حتى بمكانها تغيير نتيجة الانتخابات لـ الاف الأصوات.

حذر البروفيسور بهارات بوفا (Bharat Bhuva)، الذي كان يبحث في هذه المشكلة التي تسببها هذه الجزيئات التي تحتوي على جزيئات مثل النيوترونات، والميونات، والبايونات، من ان الوضع خطير جدا وخطره يزداد مع الوقت.

قال الأستاذ بجامعة فاندربيلت أثناء تقديمه عرضًا في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتقدم العلمي في بوسطن: “هذه مشكلة كبيرة حقًا، لكنها في الغالب مخفية عن العامة.”

“ان مصنعي اشباه الموصلات (القطع الخاصة بالحواسيب) قلقون للغاية بشأن هذه المشكلة لان عدد الترانزستورات يزيد مع تطور هذه الرقاقات (أي يتقلص حجم الترانزستور الواحد ويزيد عددها) مما يؤدي الى زيادة فرصة اصابتها بهذه الاشعة الكونية.

“وبالإضافة الى كل هذا، فان الرقائق الالكترونية (الدوائر الالكترونية الدقيقة) أصبحت موجودة في كل مكان في حياتنا ونحن نعتمد عليها بشكل كبير.”

تم الكشف عن المخاطر المحتملة بعد ان قام السيد بوفا وفريقه بفحص آثار الاشعاع (الاشعة الكونية) ومدى تأثيره على الدوائر الالكترونية (الترانزستورات) على رحلات الفضاء والمعدات العسكرية.

عندما تتغير قيمة البت، والتي تُعرف باسم “التغير في المرة الواحدة” (SEU) يكون تغيرها لعدة أسباب (قد يكون فايروس او خلل فني.. الخ) ولكن في حالة واحدة فقط نستطيع القول بان السبب هو الاشعة الكونية عندما نتحقق من جميع الأسباب التي قد تفعل ذلك مسبقا وعندما لا يبقى شيء نستطيع القول ان السبب هو الاشعة الكونية.

في عام 2003 في سكاربيك، بلجيكا، كانت (SEU) وهي (تغير قيمة البت) مسؤولة عن إعطاء مرشح في الانتخابات 4096 صوتًا إضافيًا. وهذا حصل وتم رصده فقط لأن السياسي المستفيد من الأصوات حصل على أصوات أكثر مما كان مفترض ان يتحصل عليه (كانت مرشحة وحصلت على أصوات أكثر من عدد سكان المقاطعة (جزء من بلدة صغيرة) التي ترشحت فيها) وتم التحقيق في ذلك.

وسقطت طائرة ركاب تابعة لشركة (Qantus) كانت متجهة من سنغافورة إلى بيرث، أستراليا، في السماء لمدة 23 ثانية مرعبة مما أدى إلى إصابة حوالي ثلث الركاب على متن الطائرة – بعد أن تسببت (SEU)  في هبوط الطائرة فجأة وايقاف خاصية الطيار الآلي.

ربما تكون المشكلة الأكثر شيوعًا الناتجة عن (SEU) هي توقف الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، مما يجبره على إعادة تشغيله.

كلما كان الحاسوب او الهاتف الذكي أكثر قوة او تطوراً زادت فرصة تعرضه الى هذه الاشعة بشكل أكبر

قد يكون للهاتف المحمول الذي يحتوي على 500 كيلوبايت من الذاكرة خطأ واحد فقط كل 28 عامًا، ولكن الراوتر او الأجهزة المستعملة حاليا التي تستطيع الاتصال بشبكة الانترنيت مع ذاكرة 25 كيكا بايت قد تتعرض لخطأ واحد كل 17 ساعة.

كما أن الطيران على ارتفاع 35000 قدم، حيث تكون مستويات الإشعاع أعلى بكثير من مستوى سطح البحر، يزيد من معدل التعرض الى الخطأ بشكل كبير.

من المستحيل عملياً منع الجزيئات من إصابة الأجهزة الإلكترونية، حيث يتطلب ذلك درعًا من الخرسانة يصل سمكه إلى أكثر من ثلاثة أمتار.

لذلك، بدلاً من هذا، يتمثل أحد الحلول في تصميم المعالجات بشكل ثلاث نسخ وحملهم على “العمل” على أي قرار(نسخة)، وهذه هي الاستراتيجية التي تتبناها وكالة ناسا لحماية أجهزة الكمبيوتر في الفضاء.

وقال السيد بوفا :”احتمالية ظهور خطأ بسبب الـ(SEU) في دائرتين الكترونيتين (الترانزستورات) في نفس الوقت ضئيل جداً.”

“لذا إذا كانت دائرتان الكترونيتان تنتجان النتيجة نفسها، فيجب أن تكون صحيحة. ”

 

 

ترجمـــة: Abdulrahman M. Abdulsattar
تدقيـــق: Jazmine A. Al-Kazzaz
تصميـــم: Muthanna Hussein
نشر: Abilta E Zeus

 

المصدر: هنا