كيف يغير الاصدقاء مفهوم الضغط العصبي لديك

ُ

الحياة مليئة بالضغوط ان كانت فواتير او مشكلات صحية او العمل او نسيان الحصول على كلمة مرور الانترنت من المقهى حين تدرك ان كلمة المرور كانت على وصل الاستلام ولكنك سبق وان رميتها.
يصبح كل شيء في بعض الاحيان مجهداً الى حد لا يحتمل.
لاينتج من الضغط العصبي انزعاج جسدي فقط, ولكنه ايضاً يقلل فترة حياتنا ويجعل اجسامنا تهرم بسرعة.
توصلت مراجعة لبحوث اعراض الضغط العصبي بأنه يرفع ضغط الدم لدينا, ويدمر جهاز مناعتنا, ويزعزع نومنا ,ويجعلنا اكثر عرضة لمشاكل الصحة الجسدية والعقلية.
تتذكر عندما كنت طفلا وكنت تخاف من الوحوش التي قد تؤذيك؟ ثم كبرت بالسن قليلا وادركت ان الوحوش ليست حقيقية, ثم اصبحت اكبر سناً وادركت ان هذه الوحوش هي ليست سوى تعبير مجازي للضغط العصبي, وحش مروع يعيش في كل مكان وليس فقط تحت السرير.
يقترح الباحثون حلولاً جديدة للحد من اثر الضغط العصبي السيء, ذكرت بعض هذه الحلول على تقليل تأثيره عن طريق اعادة التقييم:- بأعتبار الضغط العصبي “تحديا” او “طاقة اضافية” في جسمك لاستخدامها في تحقيق اهدافك.
ولكن ماذا لو بدلا من الحد من تأثير الضغط العصبي, نوجد حلا يغير مفهومنا عنه؟ نغير نظرتنا الى الاشياء التي تعتبر مرهقة على انها غير مرهقة؟ على النقيض من اعادة التقييم, هذا النوع من التدخل يتضمن قلع الضغط العصبي من جذوره بدلاً من قطعه بعد انتشاره بالفعل في اجسادنا, الحل هو الصداقة.
وجود الاصدقاء يجعلنا نرى الضغط العصبي من خلال نظارات وردية اللون. على سبيل المثال هنالك دراسة واسعة النطاق تضمنت توجيه سؤال لاشخاص اما بمفردهم او مع احد الاصدقاء لتقدير انحدار التل الذي امامهم, الاشخاص الذين كانوا بمفردهم قدروا ان التل اكثر انحدارا من اولئك الذين كانوا مع صديق.
شملت دراسة اخرى باحثيين اقتربوا من رجال كانوا يتجولون في حرم جامعي اما بمفردهم او مع اصدقائهم, اصطحب الذكر المشارك بعيداً عن رفاقه للمشاركة في الدراسة ثم عرضت صورة لارهابي على كل رجل وطلب منهم تقدير حجم وطول وعضلات الارهابي. الرجال الذين كانوا بمفردهم قدروا ان حجم الارهابي اضخم مقارنة بالرجال الذين كانوا مع اصدقائهم. تصبح التهديدات اقل تهديدا عندما نكون مع الاصدقاء.
اذن ماذا يعني هذا بالنسبة لنا, نحن الذين نعاني من الضغط العصبي ونبحث عن الراحة؟ وجدت هذه الدراسات ان مفهومنا للضغط العصبي يكون اكثر تفاؤلا عندما نكون بين الاصدقاء. يقودنا هذا الى واحد من اسرار الصداقة وهو التواصل, لا يكفي بأن يكون لديك اصدقاء ولكن تحتاج بأن تكون بصحبتهم وخصوصا في اوقات الضغط العصبي,
الصديق القوي المنعزل الذي يلتزم الصمت عند مواجهة الضغط العصبي لن يحقق نفس فوائد كسر الضغط العصبي عن طريق الصداقة وليس مثل الاصدقاء الذين يكونون على استعداد بأن يشاركوا مشاعرهم مع اصدقائهم في الاوقات الصعبة.
عندما تكون على وشك تجربة احداث مرهقة- شارك في سباق تراياثلون, انتظر النتائج الطبية, اخضع لتقييمك السنوي في العمل هذه هي اشارتك للتواصل مع اصدقائك وجني ثمار تخفيف التوتر.
المصدر: هنا
ترجمة: Zainab E. Abdhassan
تدقيق: Lamiaa Alaidee
تصميم: Furat Jamal
نشر: Abilta E Zeus