للأُمهات : كيف يمكنكن مساعدة أطفالكن في تجنب زيادة الوزن خلال فترة العطلة؟

 

 

نصائح لتعليم الأطفال على قول : “كلا، شكراً” للإختيارات الرديئة.

أخبرتني إحدى الأمهات مؤخراً : “يبدو أن عوائلنا تكسب الوزن خلال موسم العطلة، ولا سيما الأطفال ، ففي كل عام يحدث الأمر ذاته، ولا يمكننا تغيره.
بإمكاني القول بأن تلك العادة طبيعية بالنسبة إليَّ أيضاً، وبالأخص في فترة العطلة، فكل شي بما فيه الطعام يبدو أكبر، وأغنى، وأكثر وفرة، إذ أن قطعة كبيرة من الطعام قد تبدو بغاية الروعة واللذة!

وسأواجهُ صعوبة في إتخاذ خيارات صحية ومعتدلة، للمحافظة على جسمي بكل لطف.
وقد أخذت بعض الوقت قبل أن أتعلم كيفية الأكل بصورة معتدلة على مدار السنة، ومن ثم كتبتُ كتابين حول أهمية هذا الموضوع.
لكن أطفالكن ليسوا بحاجة لأن يكونوا مرهقين من المشكلة ذاتها.
وانتِ كأم ،بأمكانكِ التأثير بشكلٍ كبير على عادات، وطرق تناول طفلك للطعام ، إذ لم يكن متاخراً أبداً أن تعلمي أطفالكِ دروس مهمة عن كيفية تناول الطعام بطريقة معتدلة.
بإمكانك أن تعلمي أطفالك الآتي :

▪︎كلمة “كلا” لا تعني أنك تمنع نفسك، ولكنها تعني أن تعتني بنفسك، مثلاً: تناولت ما يكفي من الكيك اليوم. وسأقول “كلا” لأخذ قطعة أخرى، لأن هذا لن يكن جيداً لجسمي.

▪︎كلمة “كلا” لا تعني “أبداً” هي فقط تعني “كلا …الآن” فقط لأي قطعة إضافية من الحلوى في الوقت الحالي، لا تعني أنني لا أستطيع أن أتناولها أبداً.

▪︎”كلا” لا تعني “لم يكن الطعام متعة مسموحة” الطعام لذيذ، لكن لا نحتاج الطعام للترفيه، فأذا أردنا ذلك دعنا نقرأ كتاباً، أو نلعب لعبة، أو نشاهد فيلماً معاً.

▪︎”كلا ” لقطعة طعام واحدة يمكن أن تعني “نعم” في بعض الاحيان لأي شي آخر .”أقول كلا لقطعة الكعكة هذه لأنها سوف تجعلني أشعر بالنعاس، فأنا أفضّل عصير السبانخ اللذيذ بدلاً عنه، لأنه يعطيني المزيد من الطاقة!”

▪︎”كلا” يمكن أن تُبقيكَ مؤدباً. “عندما عرضت الجدة سالي إليَّ قطعة ثانية من البطاطا، قلت بصوت لطيف : لا، شكراً. فبإمكانك أن تقول “كلا” وأنت لا تزال مهذب!

حتى لو لم تكن “كلا” كلمة مألوفة في سلوكيات المنزل، ولا سيما حول مائدة العشاء، فلم يفت الأوان بعد لوضع سياسات صحية في المكان.
كوني مثالاً يحتذى به، وتذكري بأن بأمكانك أن تكوني معلمة أطفالكِ الأكثر إلهاماً.

 

المصدر: هنا

 

ترجمة: Tota O Hatem
تدقيق: Mohamed Abd
تصميم: Furat Jamal
نشر: Abilta E Zeus