هل تواجه صعوبة في قراءة الأرقام الرومانية؟ يمكننا أن نعلمك ذلك

 

 

هل سبقَ لكَ إن رأيتَ علامة XVI,XCV على شيءٍ ما و كنت مرتبكاً ؟ من المحتمل أنك لستَ وحدك، حيث يتم تدريس و استخدام نظام الأرقام الرومانية بشكل قليل هذه الايام.

في القرون الأخيرة، أنتقل العالم بأسره الى نظام الأرقام الحديثة المعروفة أيضا بالأرقام العربية أو الهندوسية العربية ويستخدم هذا النظام عشرة رموز (الأرقام من 0 إلى 9) لتشكيل جميع الارقام الأخرى. وقبل أن يتم أنشاء ذلك، تم أنشاء أنظمة الأرقام الأولية من قبل الرومان. على عكس العديد من الأنظمة القديمة الاخرى، ما تزال الأرقام الرومانية قيد الأستعمال حتى الآن، وأن كانت محدودة. على سبيل المثال، فإنها تستخدم في الكثير من الساعات للأشارة إلى الوقت، و كذلك في الكتب لتحديد رقم الفصل أو الصفحة. وتستخدم أيضا للأشارة الى ترتيب الخلافة، خاصة مع الباباوات، والملوك، والأمراء، و ما شابه ذلك. قد يكون غريباً جداً تحديث هنري VII إلي هنري 8 ، أليس كذلك؟ لكن ليس عليك أن تكون ملكاً لتستمتع بهذا الشرف، يمكن لأي شخص أن يكون جون سميث الرابع على سبيل المثال، شرط أن يسبقه ثلاثة آخرون بأسم جون سميث في خط العائلة.

تستخدم الأرقام الرومانية أيضاً في المسابقات مثل سوبر بول، و الألعاب الأولمبية. وتستخدم في الحروب مثل الحرب العالمية الأولى، والثانية للتمييز بينهما. وغالباً ما يتم نصب الآثار و المباني بنسخة الأرقام الرومانية من السنة التي تم أنشائها فيها. صناع السينما أيضاً يفعلون الشيء نفسه في نهاية أعتمادات الفيلم.

قواعد تعلم الأرقام الرومانية

قد تكون الأرقام الرومانية مربكة لبعض الناس. على الرغم أنها تدل على أرقام فقط، إلا أنها في الواقع ما نعتبرها حروفا حديثة (M,I,V,X,L,C,D) وكل واحدة لها قيمة مختلفة.
من هنا يستخدم مستخدموا الأرقام الرومانية مجموعة من القواعد السهلة الى حد ما للأشارة الى أرقام أخرى.
ستتعلم هذه القواعد لكتابة الأرقام الرومانية ببساطة، أذا أتبعت الخطوات الآتية :
• إذا كان الرقم الأكبر متبوعاً بالرقم الأصغر قمْ فقط بجمع الرقمين معاً. على سبيل المثال:
الرقم XI =11
لأن 11=10+1
1 هو l ، و 10 هو X

•‏إذا كان الرقم الأصغر يسبق الرقم الأكبر، ‏قمْ بطرحه، على عكس العملية السابقة. على سبيل المثال :
الرقم 400 = CD
لأن 400 = 500_100
100 هو C ، و 500 هو D

• للحفاظ على الأرقام من خروجها عن نطاق السيطرة، قرر الرومان أن العدد نفسه لا يمكن أن يستخدم أكثر من ثلاث مرات على التوالي. أذ تستطيع أن تكتب XVIII للأشارة إلى الرقم 18، مع ذلك لا يمكن وضع I آخر في النهاية، لذلك تكتب 19 هكذا XIX

قيود و تاريخ الأرقام الرومانية

هل لاحظتَ شيئاً مفقوداً ؟ حسناً، أحد الاسباب الرئيسة التي جعلت النظام الروماني أقل أهمية هو أنه لا توجد طريقة للأشارة إلى الصفر. في الحسابات الرياضية، وهذه مشكلة كبيرة جداً. لذلك، مع تقدم علم الرياضيات أصبح من الواضح أن إيجاد نظام أكثر تطوراً سيكون ضرورياً.
لا تكن قاسياً جداً على منشأ الأرقام اليونانية. فقد ظهر هذا النظام في العام 500 قبل الميلاد، واستخدم في جميع أنحاء أوربا حتى تم تطوير نظام الأرقام الحديث في العام 1300 قبل الميلاد. وهكذا، فإن الأمور قد تغيرت بشكل واضح بعض الشيء وأضطر الناس للألتفاف مع الزمن والتكيف حسب الحاجة. على سبيل المثال، مع تقدم دراسة الرياضيات، أصبح من الواضح أن الأرقام الرومانية ليست الأفضل في القسمة أو الضرب. أثر تموج هذا بالتالي على حسابات و نظريات أكثر تقدماً. وكذلك لا توجد طريقة سهلة أو دقيقة تماماً للتعبير عن الكيور بأستخدام الطريقة الرومانية.
ومع ذلك، من المهم معرفة أساسيات الأرقام الرومانية. على الرغم أنه من غير المحتمل أنك ستستخدمها في الرياضيات، لكن من المحتمل أن تقرأ الكتب، أو تعرف توقيت الساعات، أو تشاهد مباراة سوبر بول، من الأسهل أن يكون لديك على الأقل فهم أساسي لما هي عليه، وكيف يتم حسابها.

الآن هذا مثير للأهتمام

أتسائل لماذا يستخدم السوبر بول، و هو حدث غربي حديث نسبياً الارقام الرومانية؟
هناك بعض الأساليب وراء الجنون، كما أتضح.
بدأ الدوري بأستخدام الأرقام الرومانية، لأن سوبر بول يتم لعبها بعد بداية السنة التقويمية الجديدة، ولكنها لعبة بطولة التتويج للموسم الذي بدأ العام السابق. وبأستخدام الأرقام الرومانية فإن هذا سيجعل من السهل على الناس القول أن فريقاً معيناً فاز بسوبر بول XL . أياً كان دون ذكر السنة في السؤال.

 

ترجمة : Jumana Alrubaye
تدقيق :  Mohamed Abd
تصميم ونشر : Furat Jamal

 

المصدر :هنا