ماجستير في إدارة المشاريع: الفرص الوظيفية وآفاق النمو

 

تستخدم إدارة مشاريع البناء (CPM) تقنيات إدارة المشاريع المتخصصة للإشراف على تخطيط وتصميم وبناء المشروع من البداية إلى النهاية. وإليك كيف يمكن لشهادة الماجستير في إدارة المشاريع أن تفيدك.

إذا كنت لا تعرف إلى أين أنت ذاهب، كيف تتوقع الوصول إلى هدفكَ ؟ هذا السؤال ينطبق على جوانب مختلفة من حياتنا وعملنا. ومع ذلك، فإن معرفة الوجهة ليست كافية، بل نحتاج إلى إجابات على أسئلة مثل كيفية الوصول إلى هناك، وما هي الموارد اللازمة، وكمية الوقت اللازمة للوصول إلى هناك، ومن هم الذين سيفعلون ما يضمن أن يتمكن الجميع من الوصول إلى هناك وأكثر بكثير.

في لغة الشركات، بمجرد معرفة الوجهة أو النتيجة النهائية المرغوبة، يتم وضع باقي الأمور في مكانها ويتم تجميعها معاً بواسطة إدارة المشاريع.

في قطاع العقارات والتشييد، تعد أهمية إدارة المشاريع عالية حيث أن مدير المشروع هو الذي يدير سير العمل ويحقق النتائج.

في الوقت الحالي، ومع إرتفاع معدل التحضّر وتطوير البنية التحتية في الهند، تقدم إدارة المشاريع فرص وظيفية هائلة.

 

– إدارة المشاريع وتحدياتها

إدارة مشاريع البناء (CMP) هي فن وعلوم.

تستخدم تقنيات إدارة المشاريع المتخصصة للإشراف على تخطيط وتصميم وبناء المشروع من البداية إلى النهاية.

هذه العملية معقدة وصعبة حيث تتضمن مجموعة واسعة من المتغيرات المترابطة ببعضها البعض. يجب مراعاة تأثيرات السيناريوهات المتعددة لكل متغير في المشروع والتخطيط لكل سيناريو من أجل إتخاذ الإجراءات المناسبة.

سواء كانت عمارة سكنية شاهقة أو مطاراً رئيسياً، فإن مديري المشاريع يؤدون دوراً رئيسياً خلال عملية التسليم في التعامل مع جميع متغيرات المشروع.

– الدور الوظيفي لمدير المشروع :

قائمة بأمثلة للمتغيرات اليومية التي يعالجها مدير المشروع في الأيام المعتادة :

1. الطقس غير المتوقع والذي يكون خارج سيطرة الإنسان.
2. توفر عمال البناء في الموقع.
3. جرد مواد البناء وخاصة المواد المهمة إذا لم تتوفر في المخزن.
4. توفر أو عدم توفر المعدات الرئيسية مثل الرافعات والآلات الأخرى لموقع البناء.
5. التغييرات التي يجريها المهندسين المعماريين أو أصحاب المشروع في الليلة السابقة على التصميم.
6. ترتيب العمل لـ20 أو أكثر من التخصصات المختلفة في نفس الوقت.
7. الإكتشاف المفاجئ للكابلات الكهربائية التي لم يعلم بها أحد أسفل أرض الموقع.
8. عمليات التفتيش والحصول على تصريحات السلطات الحكومية.

– ماذا يمكن أن يعلمك ماجستير إدارة المشاريع في إدارة البناء ؟

‏CPM) 4.0) هو معيار قياسي جديد يتم تدريسه للطلاب في معاهد مختارة في الهند. يشمل هذا المنهج بناء نماذج المعلومات (BIM)، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء (IOT)، والبيانات الضخمة، وسلسلة الكتل، وأحدث برامج إدارة المشاريع، وإلخ.

الجوانب الأساسية للتحكم في أي مشروع بناء هي الوقت، والتكلفة، والجودة.

 

تتمثل مهمة (CPM) اليومية في التعامل مع المسؤوليات المتعددة، والتعامل مع الموارد مثل القوى العاملة، والمواد، والآليات، وأساليب البناء، والأهم من ذلك المال.

ماجستير إدارة المشاريع الهندسية، هو مجال متعدد التخصصات مع التركيز على إدارة المشاريع، والجوانب الإنمائية، والمتطلبات القانونية، والإطار القانوني، وبيئة الأعمال، والبنية التحتية، والصناديق والتمويل والتكنولوجيا والتسويق وما إلى ذلك.

– فرص العمل مع ماجستير إدارة مشاريع البناء

دراسة ماجستير إدارة المشاريع تزود الطلاب بالمعرفة النظرية بالإضافة إلى مجموعة من المهارات العملية والتقنية لإدارة الأفراد والمشاريع في صناعة البناء والتشييد.

وكذلك يزود الطلاب بالمعارف والمهارات اللازمة المتعلقة بإدارة المشاريع وإدارة الأعمال والبناء والاستدامة والجوانب السلوكية.

يشحذ ماجستير في إدارة المشاريع مهارات الطلاب الإدارية ويساعدهم في أن يصبحوا مدراء تقنيين لإستكمال قدرتهم التقنية والحصول على مستقبل مشرق ومرضي.

تُعِد شهادة ماجستير إدارة المشاريع الطلاب للتميز في دور مدير المشروع، وقيادة فرق من المتخصصين بما في ذلك المهندسين المعماريين والمهندسين الهيكليين ومهندسو الكهرباء وخبراء الإستدامة وخبراء المالية.

يحصل الطلاب على العمل في أنواع مختلفة من المشاريع مثل المكاتب التجارية، والسكنية، والفنادق، والمستشفيات، والمباني المؤسسية، والمباني الصناعية، والطرق السريعة، والجسور، والبنى التحتية.

يُشكل ماجستير في إدارة المشاريع المتخصصين في العقارات الذين يستطيعون العمل في مجالات إدارة المشاريع، والمسح الكمي، وإدارة التكاليف، وإدارة العقود، والمقاولات (العمل في الموقع)، وتطوير الأعمال وإدارة المرافق في شركات المقاولات والبناء، والعقارات شركات التطوير والشركات الاستشارية، إلخ.

– آفاق النمو في إدارة مشاريع البناء

تنمو صناعة البناء والتشييد في الهند بمعدل سنوي قدره 10٪؜ مما يجعلها واحدة من أسرع القطاعات نمواً في البلاد.

تشهد الأمة مستويات عالية من النشاط الإنشائي في جميع فئات المشاريع التنموية مثل النقل، والبنى التحتية، والمشاريع السكنية، والتجارية.

هذه المشاريع واسعة في طبيعتها وتتطلب التنفيذ الفعال، والكُفء، والفصل الجغرافي، وتقديرات التكلفة، وجودة المواصفات التي يجب الإهتمام بها. لذلك، يتطلب إكمال ونجاح هذه المشاريع أفضل منهجية وتقنيات لإدارة مشاريع البناء.

– لماذا يجب عليك اختيار ماجستير في إدارة المشاريع لبناء مهاراتك

حسب البحث، يبحث 97٪ من مهندسي الدراسات العليا عن وظائف إما في هندسة البرمجيات أو الهندسة الأساسية.

ومع ذلك، فإن 3٪؜ فقط من مهندسي الدراسات العليا لديهم المهارات اللازمة ليتم توظيفهم في سوق المنتجات أو البرمجيات، ويمكن لما يقرب من 7٪؜ منهم القيام بالمهام الهندسية الأساسية.
في مثل هذا السيناريو المكثف، من الطبيعي جداً أن يحصل خريجو الهندسة المدنية على القليل من الإرتباك والشعور بالخوف. الماجستير في إدارة المشاريع (CPM) يوفر الفرص الوظيفية الذهبية وهو الحل في مثل هذا السيناريو.

 

 

ترجمة وتصميم : Abdulrahman M. Abdulsattar
تدقيق : Jazmine A. Alkazzaz
نشر : Furat Jamal

المصدر :هنا