نظرية السيطرة على الخوف

 

تهدف نظرية السيطرة على الخوف TMT الى تفسير نوع من التفكير البشري الدفاعي والسلوك الذي ينبع من الوعي والخوف من الموت.

بحسب TMT، ان القلق من الفناء بعد الموت يدفع البشر لتبني وجهات نظر عالمية تعزز الاحساس بأهميتهم, واحترامهم لذواتهم, وجدراتهم بالبقاء, ليؤمنوا بأنهم يلعبون دوراً مهما في عالم ذي معنى.

أدت الغرائز البشرية للبقاء على قيد الحياة، والحاجة لتعزيز الاهمية الحضارية في مواجهة الموت الى ظهور العنصرية او الاعتقاد بأن طائفة معينة تتفوق على باقي الطوائف. وعلى هذا الاساس, يؤكد البشر على اهمية الذات وعزل انفسهم من فكرة عيش حياة مجردة ومعرضة للفناء.

تقترح هذه النظرية ان البشر متحمسين لصناعة علاقات وثيقة داخل مجامعيهم الثقافية من اجل الشعور بالخلود واقناع انفسهم بانهم سيعيشون بعد الموت الذي لا مفر منه او يتركون رموزا تخلدهم.

 

الخوف من الموت

تم تطوير هذه النظرية من قبل  ,Jeff Greenberg Sheldon Solomon، و Tom Pyszczynski و انتشرت في كتابهم الذي صدر في 2015- The Worm at the Core. استنتج المفهوم من عمل عالم الانثروبولوجي  Ernest Becker، الذي ناقش في كتابه 1973 The Denial of Death (انكار الموت), بأن الغالبية العظمى من التصرفات البشرية تتم بصورة رئيسية لتجاهل الموت او التهرب منه.

يعتبر معظم الأخصائيين النفسيين ان نظرية السيطرة على الخوف ميزة تطورية، حيث أصبح البشر بطبيعة الحال على معرفة بالأشياء الخطرة كوسيلة لأستمرار الجينات.
القلق الوجودي العميق الذي يأتي مع هذه المعرفة هو ناتج عرضي غير مرغوب به لهذه الميزة التطورية.

 

المصدر: هنا

ترجمة: نرجس احمد
تدقيق وتصميم: علي هشام