علماء فلك إكتشفوا نجمًا يتحرك بسرعة وبشكلٍ غير منتظم خلال درب التبانة

 

إكتشف علماء الفلك نجمًا يتحرك بسرعة 2.5 مليون ميلًا في الساعة وبشكلٍ غير منتظم خلال درب التبانة.

تخطو العديد من النجوم قياس المجرات التي تقطنها، وتدور ببطئ حول قلب المجرة. ولكن ليس النجم الذي يدعى PSR J0002 + 6216، حيث اكتشف علماء الفلك، انه ينطلق عبر مجرة درب التبانة بسرعات مذهلة للغاية.
ولنكون أكثر دقة، فانه يسير بسرعة 1130 كم في الثانية (700 ميلًا في الثانية). قد يستغرق ذلك من الأرض إلى القمر 6 دقائق. وهي واحدة من أسرع النجوم التي تم رؤيتها على الإطلاق.
انه مذهلًا وبعيدًا عن السحابة المتوسعة لانفجار سوبر نوفا، تاركًا ورائه أثرًا بعد أن ارتطم بقذيفة الحطام الخارجي للانفجار.

النجم PSR J0002+6216 أو J0002 للإختصار ونفضل تسمية “Zoomy” هو نوع من النجوم النيوترونية تسمى النجم النابض. النجم النيوتروني هو النواة المنهارة للنجم الموجود أسفل كتلة معينة بعد ذهابه إلى السوبرنوفا.

بدورها، النجوم النابضة هي نجوم نيوترونية ممغنطة بدرجة عالية مع معدل دوران سريع للغاية، ينبعث منها إنبعاثات من الإشعاع الكهرومغناطيسي أثناء دورانها. إذا كانت هذه الانبعاثات انطلقت بشكل صحيح، بحيث تدور ويكون هناك وميضًا من الإشعاع على الأرض، ويمكننا أن نرى ذلك – مثل المنارة الكونية.
وقال عالم الفلك فرانك شينزل من مرصد الإذاعة الوطنية لعلم الفلك “بفضل ذيله الضيق الذي يشبه السهام وزاوية المشاهدة المحببة، يمكننا تتبع هذا النجم النابض مباشرة إلى مسقط رأسه”.

“ستساعدنا المزيد من الدراسة عن هذا الموضوع على فهم أفضل لكيف يمكن لهذه الانفجارات أن”تطرد ” النجوم النيوترونية بهذه السرعة العالية.”
يقع النجم Zoomy، الذي يبعد حوالي 6500 سنة ضوئية (992 من بارسك) في كوكبة Cassiopeia، على بعد حوالي 53 سنة ضوئية من مركز بقايا سوبر نوفا على شكل فقاعة تسمى CTB 1. الذيل، الذي لوحظ في طيف الراديو، يمتد لـ 13 سنة ضوئية بين القشرة الخارجية لحطام السوبرنوفا، والنجم.
وهذا بمثابة سهم فلكي من نوع ما، مشيرًا مباشرة إلى مسقط رأسه النابض.
يقول عالم الفيزياء الفلكية ماثيو كير من مختبر الأبحاث البحرية “إن قياس حركة النجوم النابضة وتتبعها للخلف يدل على أنها ولدت في وسط البقية حيث وقع انفجار المستعر الأعظم”.
يعتقد الباحثون أن انفجار المستعر الأعظم الذي أنتج CTB 1 كان يمكن أن يكون غير متماثل، والذي دفع النجم النابض بسرعة عالية، مما دفعه للانطلاق في الفضاء.
وقع الانفجار، الذي تمكن الفريق من التأكد منه، قبل حوالي 10،000 عامًا. توهج Zoomy في حافة فقاعة السوبرنوفا قبل حوالي 5000 عامًا.
وقال عالم الفلك ديل فرايل من مرصد الإذاعة الوطنية لعلم الفلك “إن حطام الانفجار في بقايا المستعر الأعظم امتد أصلاً بشكل أسرع من حركة النجوم”. “ومع ذلك، فقد تباطأ الحطام بسبب مواجهتها مع المواد الضعيفة في الفضاء بين النجوم، لذلك كانت النجوم النابضة قادرة على اللحاق به وتجاوزه.”
إنه يتحرك بسرعة بحيث يتمكن في النهاية من الهروب من درب التبانة ومواصلة السرعة في الفضاء بين المجرات.

وقد لوحظت نجوم نيوترونية أخرى في هذه السرعات المذهلة أيضًا – وأسرعها RX J0822-4300، تسير بسرعة فائقة تبلغ 1500 كيلومتر في الثانية.
لا يزال صديقنا Zoomy هو الأسرع، حيث يسير وسط ​​النجوم النابضة في حدود 240 كم في الثانية فقط. وله أوضح علامة إلى اصل نقطة. ويعد هذا اكتشافًا مذهلًا، لأنه يمكن أن يساعد علماء الفلك على فهم الديناميات التي تطلق هذه النجوم في الفضاء بهذه السرعات الهائلة.

إحدى الفرضيات هي أن عدم الاستقرار في النجم المنهار يمكن أن يخلق منطقة ذات حركة بطيئة تسحب جاذبية النجم النيوتروني باتجاهها، مما يخلق التسارع. حتى الآن، يبدو Zoomy متوافقًا مع هذا – على الرغم من أنه، بطبيعة الحال، بحاجة إلى مزيد من الملاحظة.

وقال شينزل “لدينا المزيد من العمل الذي يتعين علينا القيام به لفهم ما يجري في هذا النجم النابض تمامًا، وهو يوفر فرصة ممتازة لتحسين معرفتنا بانفجارات النجوم المتفجرة والنجوم النابضة”.

تم تقديم ورقة الفريق إلى The Journal Astrophysical Journal Letters.

 

 

ترجمـــة: Hind A. Al-Saffar

تدقيق وتصميم ونشر: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا