إليك أجوبة ٦ أسئلة قد تجول بخاطرك عن النقل الجوي

 

تُمثل هذه الأنابيب المعدنية العملاقة التي تجول الكون بسرعة عجيبة إحدى معجزات التطور التقني. حتى عند معرفتنا لكيفية إمكانيتها للطيران، فلاتزال عقولنا تُدهش عند رؤيتها.

لننظر الآن الى أجوبة بعض الأسئلة التي خطرت ببالنا عن هذا الإختراع.

نتيجة بحث الصور عن What Do the Numbers on Airport Runways Mean?

1- ماذا تعني الأرقام في مدارج المطار؟

تشير الأرقام المرسومة على طرفي المدرج إلى إتجاهه. أضف صفرا الى الرقم المرسوم وستحصل على الزاوية بالضبط. على سبيل المثال، تعني 36R أن الطائرات التي تقلع من هذا المدرج تتجه للزاوية 360 درجة (مباشرة الى الشمال). يشير حرف R إلى مدرج موازٍ آخر في نفس المطار على الجهة اليمنى لهذا المدرج. أما الطرف الأخر من المدرج 36R فيسمى 18L أي 180 درجة الى الجنوب مباشرة الى يسار مدرج مواز ٍ آخر. ليست الأرقام دقيقة دائما ولكنها تشير إلى الاتجاه العام. أما في حالة كون المطار ذو مدارج متوازية، قد تكون الأرقام مختلفة قليلا للتمييز بينهما. على سبيل المثال، تستخدم مدارج أتلانتا المتوازية 25L وR و26L وR و27L وR. كما يمكن أيضا لتحولات المجال المغناطيسي للأرض أن يغير المدارج فمثلا في مطار واشنطن ريغان تُستخدم الأرقام 18 و 36 كاتجاهات المدرج، ولكن الآن تتبع الدرجات 19 و 01. لا تزيد أرقام المدرج عن الـ 36 حيث أن 360 درجة تُكمل دائرة كاملة.

نتيجة بحث الصور عن What Do the Colored Lights on the Airplane Wings Mean?

2- ماذا تعني الأضواء الملونة على أجنحة الطائرة؟

يوجد ضوء أحمر على طرف الجناح الأيسر، وضوء أخضر على طرف الجناح الأيمن. عادة ما تقع الأضواء البيضاء على الذيل أو بالقرب منه. تُستخدم هذه الأضواء، والمعروفة بأسم أضواء الملاحة أو أضواء الموقع، في ساعات الظلام بين غروب الشمس وشروقها أو فترات ضعف الرؤية للسماح للآخرين بمعرفة موقع الطائرة وإتجاهها الذي تحلق فيه. كما يوجد في كثير من الطائرات ما يسمى أضواء الشعار على الذيل، والتي تُظهر شعار شركة الطيران وتستخدم لتحديد الهوية على الأرض وفي الجو. مع أنظمة الإضاءة الموحدة هذه، من السهل على الطيار تحديد موقع واتجاه أي طائرة يصادفها.

نتيجة بحث الصور عن Why Do Planes Still Have Ashtrays?

3- لماذا لا يزال للطائرات منافض سجائر؟
لأن الجميع يخطئون. معظم الطائرات لديها منافض سجائر على أبواب المرحاض أو بالقرب من المطبخ في حالة أشعال شخص لسيجارة. وهذا يوفر مكانا آمنا لإطفائها لأن رميها في سلة المهملات يمكن أن يشكل خطرا مسببا حريق. التدخين على متن الطائرة لا يزال جريمة فدرالية وهناك أجهزة في كل أنحاء الطائرة لرصد الدخان.

نتيجة بحث الصور عن What Are the Upturned Edges on the Ends of Airplane Wings?

4- ما هي الحواف المقلوبة على نهايات أجنحة الطائرة؟
تعرف هذه بأسم الجُنيحات (أو Sharklets) في بعض طائرات الأيرباص الجديدة. وهي مصممة لتسهيل تدفق الهواء حول الجناح وتقليل السحب، مما يساعد بدوره على توفير الوقود. ولأن كل طائرة تختلف من الناحية الهوائية، ليس لجميعها جُنيحات.

نتيجة بحث الصور عن What Are the White Trails Planes Leave in the Sky?

5- ما هي المسارات البيضاء التي تتركها الطائرات في السماء؟
بإختصار فإنها طبيعية تماما وليست تلوث. تتشكل الممرات البيضاء عندما يختلط الهواء الرطب الدافئ القادم من المحركات مع الهواء الجاف البارد في الجو، مما يخلق بلورات الثلج. إذن لماذا تُخرج كُل الطائرات بخارًا؟ يعتمد هذا على محتوى الرطوبة في المستوى الجوي الذي تطير فيه الطائرة. (يؤمن بعض الناس ذو الهوس بالمؤامرات أن هذه المسارات البيضاء هي مواد كيميائية تسيطر على العقل،في حين أثبتت دراسة ضخمة في عام 2016 أنه لا يوجد دليل على إحتواء هذه المسارات لغير بخار الماء.

نتيجة بحث الصور عن What Does It Mean When a Crew "Times Out"?

6- ماذا يعني إن الطاقم معلّق؟
واحدة من الأسباب الرئيسية لتأخير الرحلة هو أن الطاقم يمكن أن يكون “معلّقًا”، مما يعني أنهم قد تجاوزوا عدد ساعات الطيران المسموح بها دون أخذ إستراحة والتي حددتها إدارة الطيران الاتحادية (FAA). تجنبا لألغاء الرحلات، تقوم شركات الطيران بتوفير طيارين ومضيفين إحتياطيين. وعادةً لايوّضح هذا السبب للمسافرين لذا إن حدث هذا أثناء سفرك، فأعلم أن السبب قد يكون تعليق الطيارين.

 

 

 

ترجمة: زينب عبد الكريم

تدقيق وتصميم ونشر: تبارك عبد العظيم 

المصدر: هنا