خريطة القمر الجيولوجية الأكثر اكتمالًا حتى الآن

 

أصدر العلماء للتو خريطة القمر الجيولوجية الأكثر اكتمالًا حتى الآن، وهي مذهلة.

تم وضع الخريطة الرائعة للجيولوجيا القمرية من قبل فريق من وكالة ناسا، ومعهد الكواكب القمرية في تكساس، ومركز علوم الجيولوجيا الفلكية في أريزونا، الذي تديره هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS).
عند النظر الى الخريطة النهائية فأنها ليست فقط لا تصدق، بل أيضاً بمثابة مخطط للبعثات المستقبلية إلى القمر، وستكون كتوجيه رواد الفضاء نحو نقاط الهبوط المناسبة والمناطق التي تستحق المزيد من البحث العلمي.

هذه البقع الفاتحة والداكنة التي يمكنك رؤيتها عندما تنظر إلى القمر من بعيد ليست سوى تلميحات للتنوع الجيولوجي الغني الذي يمكن العثور عليه في أقرب جوار سماوي لنا، وقد جمع العلماء الخريطة الأكثر تفصيلًا لتكوين صخور القمر حتى الآن.
يحتوي القمر على قشرة وغطاء ولب، ولكنه لا يحتوي على صفائح تكتونية مثل الأرض. إحدى الطرق التي يمكن أن يكون من خلالها الفهم الأفضل لجيولوجيا القمر مفيدًا في رسم تاريخها الذي يبلغ 4.5 مليار عام هي: كيف نشأت، والطريقة التي تطورت بها منذ ذلك الحين، وكل شيء اصطدم بها على طول الطريق.

 

على مقياس 1: 5،000،000 ، تم تجميع الخريطة من البيانات التي تم جمعها من ست خرائط من عصر أبولو ، بالإضافة إلى صور الأقمار الصناعية الحديثة. تم استخدام البرنامج الجغرافي لربط جميع الأجزاء في وحدة واحدة متماسكة.
بالإضافة إلى الجمع بين العديد من البيانات القديمة والجديدة ، قام العلماء القائمون على المشروع أيضًا بتوحيد أسماء الصخور والأوصاف والأعمار – التفاصيل التي كانت تختلف سابقًا من خريطة إلى أخرى.

تم إضافة معلومات طوبوغرافية أيضًا: مواقع الحفر، والشارات، والشقوق، والتلال، والأعطال، وجميع المخالفات الأخرى على سطح القمر. هناك المزيد في المستقبل، حيث يخطط الخبراء لخرائط جيولوجية أكثر تفصيلاً في المستقبل.

______

إعداد : محمد روحي
المصدر : هنا