تصاميم لطائرات مستقبلية قد تصبح حقيقية

 

 

كيف سيبدو شكل الطائرة بعد 20 أو 50 أو حتى 100 سنة من الآن؟ في الوقت الذي قد نضطر فيه إلى الإنتظار لرؤيتها واقعياً، إليك بعضاً من تصاميم الطائرات المستقبلية المثيرة للإهتمام التي قد تكون هي المعيار الأساسي للطائرات في المستقبل غير البعيد.

هذه القائمة بعيدة من أن تكون شاملة وأيضاً ليست بترتيب معين.

١. هل رأيت طائرات “MAVERIC”؟

تعد طائرة نقل الركّاب هذه نموذجاً للتحقق ولتجريب الضوابط الحديثة المبتكرة، إن طائرة “MAVERIC” بإختصار، أحد الأمثلة المدهشة على الطائرات المستقبلية التي يمكن أن تكون معنا قريباً. تتكون هذه الطائرة بشكل أساسي من جناح عملاق بدون جسم، وتبدو هذه الطائرة وكأنها شيء من المستقبل.

هذا “التصميم المتداخل” هو رهان من شركة “Airbus” لمستقبل الطائرات التجارية. تم الكشف عنها في معرض سنغافورة للطيران سنة 2020، وينبغي أن يكون لشكلها المثير للإهتمام القدرة على تقليل إستهلاك الوقود – وفقاً لما ذكرته شركة Airbus.

كما أن محركات الطائرة لن تتوقع أين سيتم وضعها. بدلاً من تركيبها تحت الأجنحة، فسوف يتم تثبيتها بالمثبتات الخلفية أعلى المركبة. وفقاً لشركة “Airbus”، يجب أن يقلل التصميم الجديد من إستهلاك الوقود بنسبة 20٪ مقارنةً بتصاميم الطائرات الأخرى. يجب أن يسمح أيضاً بتدفق الهواء بسلاسة أكثر على الطائرة.

٢. تبدو فكرة الأجنحة ذات الدعامات لشركة (Boeing) شيئاً عصرياً

تصميم آخر مستقبلي للطائرات هو Boeing Transonic Truss-Braced Wing (TTBW). وبما أن معظم تصميم هذه الطائرة هو شيئ لايمكنك ابداً التكهن به، فهو أيضاً يتميز بدعامة قوية ورهيبة لأجنحتها. وفقاً لمصمميها، يجب أن تسمح هذه الميزة للطائرة بالتحليق أعلى وأسرع من الطائرات ذوات الأجنحة المرتفعة نسبياً (truss-braced wings) وغيرها.

” تم تصميم الشكل الجديد من أجل تقديم كفاءة ديناميكية هوائية غير مسبوقة أثناء الطيران بسرعة 0.80 Mach، وهو ما يتوافق مع سرعة العديد من طائرات اليوم.

ويبلغ طول الأجنحة القابلة للطي 170 قدم (51.9 م) من نهاية الطرف الأول إلى نهاية الطرف الآخر. أصبحت أجنحتها مرتفعة هكذا بفضل وجود الدعامة، والتي تدعم الطول الممتد للجناح والرقيق جداً. وفقاً لتصريحات شركة (Boeing).

٣. طائرة (ZerO) هي حقاً طائرة من المستقبل

تبدو هذه الطائرة وكأنها طائرة مستقبلية تماماً، تسمى طائرة (HerO Zero Emissions)، التي طورها جو دوسيت (Joe Doucet)، وقد أطلق عليها اسم “Tesla of the Skies”.

وبغض النظر عن تصميمها المثير للإهتمام، فإن هذه الطائرة مخصصة بأن تكون ذات إنبعاث معدوم (لا تسبب أي تلوث للبيئة)، لذلك سُميت بهذه التسمية. أمّا حالياً فهي مجرد فكرة غير مُطبقة، وهذ النوع من الطائرات يُمكن أن تُستخدم للسفر في المستقبل غير البعيد.

في الوقت الحاضر، المفهوم أو الفكرة تقوم على إستخدام البطاريات والمولدات الكهربائية لتزويد إحتياجات الطائرة، بما في ذلك ثلاثة مراوح مثبتة بالخلف.

٤. تعرّف على طائرة المستقبل (flying-V)

طائرة مستقبلية أخرى يطلق عليها تسمية “flying-V”. طورت فكرة هذه الطائرة الخطوط الجوية الملكية الهولندية (KLM). والمثير للإهتمام أن مصصميها تصوّروا بأن يجلس الركاب داخل أجنحة الطائرة. وسواء كان التصميم مستوحى من (Jetliners) من (fallout 4) أو لا، فهو بالتأكيد تصميم مبتكر وعبقري. ومثل طائرة (MAVERIC) فإن هذا التركيب يجب أن يقلل بشكل كبير من إستهلاك الوقود ولمسافات أطول.

٥. تعرّف على طائرة (EADS VoltAir) المستقبلية

تعد طائرة (EADS VoltAir) رؤيا مستقبلية آخرى لمستقبل الطائرات. إن مقاعد الركاب الكهربائية بالكامل أنيقة ودائمية ويمكن أن تساهم في إحداث ثورة أبدية في عالم النقل الجوي.

من المفترض أن يتم تشغيلها بالكامل بواسطة البطاريات ويمكن أن تحلق في الجو بحلول سنة 2035. كما توصف بأنها طائرة خفيفة الوزن بشكل كبير وستكون فقط للرحلات القصيرة ناقلةً فقط ما يقارب 50 إلى 70 راكباً إذا تم العمل على ذلك.

٦. هذه الطائرة المستقبلية تبدو حقاً مستوحاة من الطبيعة

من المؤكد أن طائرة (A350h) من (Victor Uribe) لن تكون موجودة فقط في أفلام الخيال العلمي. تبدو هذه الطائرة وكأنها كائن حي أكثر من كونها آلة، وتبدو كأنها مستوحاة من شكل دلفين. تم تصميم فكرة هذه الطائرة للإقلاع والهبوط العمودي، واذا ما تم ذلك، فإنها ستوفر الحاجة إلى إستخدام مدارج طويلة للإقلاع والهبوط. وفقًا للمصمم، فإن هذه الطائرة هي صديقة للبيئة، حيث يتم تشغيلها بواسطة الهيدروجين المبرد والمخزن في خزانات الضغط العالي.

٧. ألق نظرة على الطائرة “المائية النفاثة” هذه

هذه الطائرة التي صممها توماس برودريسكيفت، مناسبة بأن يتم تصنيفها كطائرة مستقبلية. هذه الطائرة، ووفقاً للمصمم، هي SeaSTOL VLJ (رحلة قصيرة مع هبوط سلس جداً).

“صُممت (SeaSTOL VLJ) للتحليق لإرتفاع وبمسافة ذوات مدى قصير دون فقدان القدرة الفريدة للطائرة المائية بالهبوط على الماء. تحتوي المركبة على حجرة صغيرة لمقصورة يمكن أن تستوعب من خمسة إلى ثمانية أشخاص. عجلات الهبوط تخرج من أسفل الطائرة وتبقى مطوية بأمان أثناء النزول على المياه” — تريند هانتر.

٨. الطائرة ذات التصميم المتعاضد والمتشابك بكفاءة وقود عالية

صمم وطور الطائرة المتعاضدة جون مكغينيس (John McGinnis)، هذه الطائرة تستخدم 10٪ فقط من وقود الطائرة النفاثة العادية التي بنفس حجمها. تتميز بتصميم وتقنية عصرية للغاية.

يمكنها الطيران بسرعة 40 mph/gallon. بالرغم من أنها مجرد طائرة صغيرة ذات 5 مقاعد، فإن هذه الطائرة العصرية تبدو رائعة حقاً وذات تصميم ديناميكي هوائي.

٩. هذا التصميم النفاث ذو الأجنحة المزدوجة العملاقة مدهش للغاية

يبدو هذا التصميم النفاث العملاق بالفعل شيء من المستقبل. صُمم بأيدي فيل باولي (Phil Pauley)، هذه الطائرة التجارية مزدوجة الجناحين هي حقاً من عالم آخر.

ولأن الطائرات النفاثة أصبحت أكبر وأكثر كفاءة في إستهلاك الوقود بمرور الوقت، فإن هذا التصميم يضم سطحاً رباعياً ضخماً لضم أكبر عدد ممكن من الركاب. يسمى هذا التصميم المستقبلي “Monsterjumbo”، ويبدو هذا التصميم جيد وفعّال.

١٠. هل رأيت طائرة “progress eagle” ؟

يبدو بالفعل أن طائرة “progress eagle” طائرة مستقبلية. ويعتقد اوسكار فينالز أن هذا التصميم سيكون مستقبل الطائرات النفاثة.

تصميمه فريد من نوعه للغاية، ووفقًا لـ (Viñals)، فهي تتسع لـ 800 راكب على ثلاثة طوابق. كما أنها طائرة صديقة للبيئة وذلك بتزويدها بستة محركات وقود هيدروجينية، بالإضافة إلى مولدات الرياح الكهربائية الخلفية والألواح الشمسية المتكاملة.

وفقاً لـ(Viñals)، المواد مثل ألياف الكربون، والجرافين والسيراميك، والألمنيوم، والتيتانيوم، والسبائك الحافظة للشكل ستزيد من الكفاءة بجعل الطائرة أخف وزناً. في الحقيقة سيبدو ذلك رائعاً.

١١. الطائرة “الحوت” هي شيء من عالم آخر

وأخيراً، قد تكون هذه الأفكار هي مجرد تعريف لما سيحدث في المستقبل. صممت (Spruce Whale)، WB-1010، على يدي ريندي آليندرا Reindy Allendra، وهي رؤيا مثيرة للإهتمام لمستقبل الطيران.

سيتم بناء الطائرة، وفقاً للمصمم، من مواد وتكنولوجيا لم يتم العثور عليها بعد، ومن المتوقع أن تتحول لحقيقة في وقت ما في نهاية هذا القرن. سيتم أيضاً تقليل وزنها عن طريق ضخ الهيليوم في جسد الطائرة.

المصدر: هنا

ترجمــة: حسين كريم
تدقيــق: ياسمين القزاز
تعديل الصورة ونشر:  Abilta E Zeus