دراسة جديدة تشير الى ان العسل أفضل لنزلات البرد من الادوية

يبدو أن العسل هو العلاج المفضل لعلاج السعال أو أعراض البرد بدلاً من المضادات الحيوية والأدوية دون وصفة طبية، وفقًا لمراجعة منهجية جديدة نظرت في نتائج 14 دراسة سابقة – ولكن الاستنتاجات قد لا تكون واضحة تمامًا كما تظهر في البداية.
كتب باحثون من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة: “العسل هو علاج عادي يستخدم بشكل متكرر ومعروف جيدًا للمرضى”. كما أنه رخيص الثمن ويسهل الوصول إليه وله أضرار محدودة.
أحد مجالات الاهتمام هو مقارنة العسل بالمضادات الحيوية. أشار مؤلفو المراجعة إلى أن المضادات الحيوية تسبب غالبًا آثارًا جانبية ومقاومة المضادات الحيوية في ارتفاع، فهناك مزايا متعددة لاستخدام العسل كعلاج بديل.
كتب الباحثون: “نظرًا لأن غالبية التهابات الجهاز التنفسي العلوي (URTIs) فايروسية، فإن وصفة المضادات الحيوية غير فعالة وغير مناسبة”. “ومع ذلك، فإن عدم وجود بدائل فعالة، وكذلك الرغبة في الحفاظ على العلاقة بين المريض والطبيب، كلاهما يساهم في الإفراط في وصف المضادات الحيوية.”
يستخدم الناس العسل للمساعدة في التعامل مع السعال ونزلات البرد لفترة طويلة جدًا – لكن الأبحاث حول فعاليته كانت غير مكتملة إلى حد ما، مما يترك مجالًا للشك حول مدى تخفيفه لأعراض البرد في مختلف الفئات العمرية، مقارنة بالخيارات الأخرى.
يستند تقييم الفريق إلى 1,761 شخصًا في 14 دراسة، ويخلص إلى أن العسل فعال في علاج أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي والتي تتضمن التهاب الحلق، والأنف المسدود، والسعال.
يقول جدعون مييرويتز كاتز (Gideon Meyerowitz-Katz)، عالم الأوبئة من جامعة ولونغونغ (University of Wollongong) في أستراليا، والذي لم يشارك في البحث: “مع التحليلات التلوية *، يتعلق الأمر بالدراسات المشمولة. إذا كانت الأدبيات التي تعتمد عليها سيئة، فلا يمكنك حقًا قول الكثير عن الموضوع باستثناء أنك بحاجة إلى مزيد من البحث”.
*التحليل التلوي هو تحليل في عِلم الإِحصاء يتَضَمَّن تطبيق الّطُرُق الإحصائيّة على نَتائِج عِدّة دِراسات قد تكون مُتوافِقة أو مُتضادّة، وذلك من أجِل تَعيين تَوجُّه أو مَيل لِتلك الّنتائِج أو لإيجاد عِلاقة مُشتَركة مُمكِنة فيما بَينها.
“في هذه المراجعة، يبدو أن معظم الأبحاث المشمولة تحتوي على تناقضات مقلقة وبعض الأخطاء الصريحة، مما يعني أننا يجب أن نكون حريصين حقًا بشأن قراءة الكثير في النتائج.”
كما يعلم أي شخص يعاني من نزلات البرد، غالبًا ما تُحدث العلاجات والمعلاجات فرقًا بسيطًا في المسار العام للمرض؛ يمكن أن يشعر العسل بأنه يفعل شيئًا ما – ويقول الباحثون إنه يستحق المتابعة بتجارب كبيرة وعالية الجودة يتم التحكم فيها باستخدام الدواء الوهمي.
قال مييرويتز كاتز لموقع ScienceAler “تم إجراء التحليل التلوي نفسه بشكل جيد، ولكن يبدو أن جودة الدراسات التي أجريت على عسل التهابات الجهاز التنفسي العلوي/ السعال منخفضة جدًا. وهذا يعني أنه لا يمكننا إلا أن نقول إننا لسنا متأكدين بعد مما إذا كان العسل يساعد، لأننا لم نجب على السؤال بشكل صحيح”.
في غضون ذلك، يستمر العمل للنظر في مدى فائدة العسل من حيث خصائصه المضادة للبكتيريا، وكيف يمكن أن يكون مفيدًا في علاج الأمراض الأخرى إلى جانب السعال ونزلات البرد. في بعض الأحيان تكون أفضل العلاجات هي تلك التي قدمتها لنا الطبيعة بالفعل – ولكن هناك حاجة بالتأكيد إلى مزيد من البحث.
ترجمة: حسن خنجر
مراجعة وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا