اللغات النغمية تستخدم نصفي الدماغ: الأيمن والأيسر

تعلم اللغة وعملها عادة ما يكون مسؤولًا عنه الجانب الايسر من الدماغ والذي بدوره يدير المهمات التي تتطلب المنطق والتفكير التحليلي و مع ذلك فان هنالك دراسة متأخرة صورت تدفق المعلومات اثناء معالجة كلام واضح في الدماغ في اللغتين
الانكليزية والماندارين الصينية وقد توصلت الدراسة الى وجود ديناميات عصبية بين نصفي الدماغ الايسر والايمن عند فهم الكلام في اللغة الصينية.
اظهرت الدراسة نشاط الدماغ في النصف الأيسر لمتكلمي اللغة الانكليزية والصينية ولكنها أظهرت ايضًا نشاط الجانب الايمن لمتكلمي اللغة الصينية فقط وهو الجانب المسؤول على معالجة العمليات المتعلقة بالموسيقى في الدماغ من خلال تسجيل مختلف الطبقات الصوتية والنغمات. يستخدم متكلمي اللغة الانكليزية الجانب الأيمن في التواصل العاطفي وليس لنقل شيء يتعلق بمعاني الكلمات عكس اللغات النغمية كلغة الماندارين الصينية التي تكون فيها الاصوات الرئيسية ذاتها ناقلة لمعاني مختلفة حسب النغمة المرافقة او المصاحبة لها. لذا فإن التداعيات التي تنفي او تؤيد فكرة اختلاف العالم باختلاف اللغة المستخدمة لا زالت تداعيات مبهمة، هذه الدراسة تدعم نظرية الترابط والتي تقترح بأن المعرفة تتوزع على جميع اجزاء الدماغ. كانغ بينغ وهو نائب مدير مركز الابحاث المشتركة للغة والتعقيد الانساني في جامعة هونغ كونغ الصينية وهو مؤلف مشارك في هذه الدراسة يخبر كوارترز “معالجة الدرجات الصوتية أمر ضروري بالنسبة للامور المتعلقة بالموسيقى وبالمثل فان معالجة النغمات أمر ضروري بالنسبة للغة النغمية وبالتالي يمكننا أن نفترض من خلال هذه الدراسة بأن جميع اللغات النغمية تستخدم نصفي الدماغ الايمن والايسر”.
ترجمة : حنان عبدالحسن
تدقيق وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا