جائزة نوبل في الكيمياء 2020

قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم منح جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2020 إلى كل من إيمانويل شاربنتير وجنيفر أ.دودنا “لتطوير طريقة لتعديل الجينوم”.
اكتشفت الباحثتان واحد من أكثر أدوات تكنولوجيا الجينات دقة: المقص الجيني CRISPR / Cas9. باستخدام الاداة ، يمكن للباحثين تغيير الحمض النووي للحيوانات والنباتات والكائنات الدقيقة بدقة عالية للغاية. كان لهذه التكنولوجيا تأثير ثوري على علوم الحياة ، وتساهم في علاجات جديدة للسرطان وقد تجعل حلم علاج الأمراض الوراثية يتحقق.
يحتاج الباحثون إلى تعديل الجينات في الخلايا إذا أرادوا معرفة كيفية عمل الحياة الداخلية. كان هذا العمل يتطلب وقت وصعبًا ومستحيلًا في بعض الأحيان. باستخدام المقص الجيني CRISPR / Cas9 ، أصبح من الممكن الآن تغيير رمز الحياة على مدار بضعة أسابيع.
ويذكر انه تم الاكتشاف في عام 2012 ، ازداد استخدامه بشكل متزايد و ساهمت هذه الأداة في العديد من الاكتشافات المهمة في الأبحاث الأساسية ، وتمكن باحثو النبات من تطوير محاصيل تتحمل العفن والآفات والجفاف. في الطب ، تجري تجارب سريرية على علاجات جديدة للسرطان ، وحلم القدرة على علاج الأمراض الموروثة على وشك أن يتحقق. لقد نقلت هذه المقصات الوراثية علوم الحياة إلى حقبة جديدة ، ومن نواح كثيرة ، تحقق أكبر فائدة للبشرية.
إعداد : أحمد حفظي