تقرير تقشعر له الأبدان يقترح أن 1 من أصل 5 دول يمكن أن تتجه نحو انهيار النظام البيئي

 

 

يحذر الخبراء من أن ثروة العالم مبنية على النظم البيئية الطبيعية لكوكبنا ، وإذا انهارت ، فقد ينهار اقتصادنا العالمي أيضًا.
وجد مؤشر تأمين جديد من معهد Swiss Re Institute أن أكثر من نصف إجمالي الناتج المحلي العالمي – ما يقرب من 42 تريليون دولار أمريكي – يعتمد على السلع والخدمات التي يوفرها العالم الطبيعي.ومع ذلك ، في العديد من الأماكن حول العالم ، يتحول هذا الأساس القوي إلى رمال.

 

يُظهر التقرير ، الذي يشار إليه باسم مؤشر خدمات النظم البيئية والتنوع البيولوجي ، أن خُمس دول العالم تقف حاليًا على أرض بيئية هشة ، مع تعطل أكثر من ثلث أراضيها بسبب النشاط البشري.
هناك 39 دولة ذات أنظمة بيئية يمكن أن تكون معرضة لخطر الانهيار ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الانخفاض الواسع النطاق في التنوع البيولوجي ، سواء كان ذلك بسبب إزالة الغابات أو الزراعة أو التعدين أو الجريان السطحي أو الأنواع الغازية أو انخفاض الملقحات.

الدول النامية في المؤشر ذات القطاعات الزراعية الكبيرة – مثل كينيا وفيتنام وباكستان وإندونيسيا ونيجيريا – معرضة بشكل خاص للخطر بسبب اعتماد ناتجها المحلي الإجمالي على الموارد الطبيعية ، ولكن “مناطق مكتظة بالسكان وذات أهمية اقتصادية” مثل جنوب شرق آسيا وأوروبا كما أن أمريكا معرضة للمخاطر على الرغم من تنوعها الاقتصادي.
من بين أعلى التصنيفات تقع أستراليا وجنوب إفريقيا ، وهما أيضًا من بين أكبر الاقتصادات في العالم ، وكلاهما يتعامل أيضًا مع ندرة المياه والتلقيح وقضايا حماية السواحل.

 

حتى دول مثل البرازيل وإندونيسيا ، التي حافظت على كميات كبيرة من أنظمتها البيئية الطبيعية سليمة حتى الآن ، لديها اقتصادات مزدهرة ويعتمد سكانها بشكل كبير على الموارد الطبيعية.
بالنسبة لجميع الدول البالغ عددها 195 ، قام الباحثون بتقييم حالة 10 “خدمات النظام البيئي” ، مثل الموائل السليمة ، ونوعية الهواء ، والأمن المائي ، وخصوبة التربة ، وحماية السواحل ، والتآكل ، وتوفير الأخشاب.

تم العثور على ما يقرب من ثلث البلدان – 60 في المجموع – لديها أنظمة بيئية في حالة هشة على أكثر من 20 في المائة من أراضيها.فقط 41 دولة لديها أنظمة بيئية سليمة تغطي نفس مساحة الأرض.
لا يعني هذا المؤشر بالضرورة أن هذه النظم البيئية أو الاقتصادات التي تعتمد عليها محكوم عليها بالفشل ، ولكن إذا واصلنا تتبع ما نحن عليه الآن ، فقد يؤدي النشاط البشري إلى نقاط تحول وانهيار مفاجئ للنظام البيئي.

 

إعداد: محمد روحي