ستدفع شركة ابل 113 مليون دولار لقيامها بإبطاء أجهزة الايفون عمداً

وافقت شركة ابل على دفع ملايين الدولارات إلى 34 ولاية بسبب ممارستها السابقة المثيرة للجدل المتمثلة في إبطاء أجهزة الايفون القديمة عمداً لإطالة عمر البطارية.
ستدفع الشركة 113 مليون دولار لتسوية تحقيق أجرته ولايات بما في ذلك كاليفورنيا وأريزونا حول عدم شفافية شركة ابل بشأن مشاكل بطارية الايفون التي أدت إلى إغلاق الجهاز بشكل غير متوقع. بدلاً من الكشف عن المشكلة للمستهلكين أو استبدال البطاريات، قامت بدفع تحديث برنامج في ديسمبر 2016 أثر على أداء طرازات ايفون القديمة.
أزعجت أنباء هذه الممارسة مستهلكي ابل، مما أشعل ما أطلق عليه البعض “Batterygate”. يعتقد الكثيرون أنها كانت محاولة لدفع المستخدمين الى شراء أجهزة ايفون جديدة.
قال المدعي العام في أريزونا مارك برنوفيتش، الذي ساعد في قيادة التحقيق، في بيان صحفي يوم الخميس: “يجب على شركات التكنولوجيا الكبرى التوقف عن التلاعب بالمستهلكين وإخبارهم بالحقيقة الكاملة حول ممارساتهم ومنتجاتهم”. “أنا ملتزم بمحاسبة شركات التكنولوجيا العملاقة هذه عندما تُخفي معلومات مهمة عن المستخدمين.”
في ذلك الوقت، أصدرت الشركة اعتذارًا نادرًا، حيث خفضّت مؤقتًا سعر البطاريات البديلة من 79 دولارًا إلى 29 دولارًا، وأضافت ميزة للسماح لمستخدمي ايفون بمراقبة صحة البطارية.
وقالت الشركة في بيان عام 2017: “نعلم أن البعض منكم يشعر أن شركة آبل قد خذلتكم. نعتذر”. “أولاً وقبل كل شيء، لم نفعل أبدًا – ولن نفعل أبدًا – أي شيء لتقصير عمر أي منتج من منتجات ايفون عن عمد، أو التقليل من تجربة المستخدم لدفع ترقيات العملاء.”
على الرغم من ذنبها، فقد واجهت التداعيات القانونية. ففي مارس، وافقت شركة آبل على دفع ما يصل إلى نصف مليار دولار لتسوية دعوى جماعية تتهمها بإبطاء أجهزة ايفون لإجبار المستخدمين على شراء أجهزة جديدة.
بالإضافة إلى دفع ملايين الدولارات للولايات، وافقت ابل على تقديم تحديثات حول صحة بطارية ايفون والأداء وإدارة الطاقة على موقعها على الويب أو ملاحظات التثبيت.
ترجمة: حسن خنجر
مراجعة وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا