الصين تعمل على تطوير نظام قوي لتعديل الطقس بحلول عام 2025

 

أعلن مجلس الدولة الصيني أن البلاد سيكون لديها “نظام متطور لتعديل الطقس” بحلول عام 2025 سيغطي مساحة إجمالية تزيد عن 1.35 مليار فدان (5.5 مليون كيلومتر مربع) للأمطار الصناعية ونظام اخر لإزالة البَرَد يغطي حوالي 143 مليون فدان (580.000 متر كيلومتر مربع.
حيث قال بيان المجلس “سيكون لدى الصين نظام متطور لتعديل الطقس بحلول عام 2025 ، مع طفرات في البحوث الأساسية والبحث والتطوير في التقنيات الرئيسية ، والتحسينات المستمرة في التحديث والخدمات المحُسنّة ، وتعزيز متميز في الوقاية الشاملة ضد مخاطر السلامة ، وتحسين النظم وبيئة السياسات “.
وأضاف البيان أن تعديل الطقس في الصين يجب أن يصل إلى مستوى عالمي متقدم من حيث التشغيل والتقنيات والخدمات بحلول عام 2035.
“تعديل الطقس يجب أن يكثف خدماته الإحتياطية في المجالات الرئيسية التالية: تقدير الكوارث مثل الجفاف والبرد ، وما يتصل بذلك من أعمال تقسيم المناطق في مناطق الإنتاج الزراعي ؛ وخطط العمل العادية للمناطق التي تحتاج إلى حماية البيئة واستعادتها ؛ والاستجابات الرئيسية لحالات الطوارئ مثل التعامل مع أحداث حرائق الغابات أو الأراضي العشبية ، ودرجات الحرارة المرتفعة بشكل غير عادي أو الجفاف”.
النتيجة النهائية لهذه التجارب لم يتم فحصها بعد. ومع ذلك ، هناك شيء واحد مؤكد: هذه ليست المرة الأولى التي تلعب فيها الصين على مسالة تعديل الطقس.
في أولمبياد بكين 2008 ، إستخدمت البلاد البذر السحابي لتقليل هطول الأمطار خلال الحفل المفتوح. كان الهدف هو إقامة الحدث في أفضل طقس ممكن.
بالنسبة للمبتدئين ، فإن عملية إستمطار السحب هي عملية تحاول تغيير كمية ونوع الهطول الذي يأتي من السحب. تقوم بذلك عن طريق تشتيت مواد في الهواء الذي يعمل كمكثف للسحب.
هذه المواد ، المعروفة أيضًا بأسم نوى الجليد ، تغير العمليات الفيزيائية الدقيقة داخل السحابة. والنتيجة النهائية هي أن قطرات المطر أو رقائق الجليد تسقط من السحب.
ترجمة: حسن خنجر
تعديل الصورة: فرات جمال
المصدر: هنا