لماذا تنجذب الرياح الشمسية إلى القطب الشمالي للأرض أكثر من الجنوبي؟

من المحتمل أن تكون النتيجة الأكثر شيوعاً للمجال المغناطيسي للأرض هي الشفق القطبي الشمالي والجنوبي. عندما تصطدم الجسيمات المشحونة من الرياح الشمسية بالمجال المغناطيسي للأرض، يمكنها أحيانًا إنتاج عروض ضوئية مذهلة. لسنوات حتى الآن، اعتقد العلماء أن الجسيمات المشحونة التي تسبب هذه العروض تُرسل بأعداد متساوية نحو القطب الشمالي والجنوبي. ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث الحديثة التي أجراها فريق بقيادة علماء من جامعة ألبرتا، أن هناك جسيمات مشحونة اكثر تتجه شمالًا. السؤال الآن لماذا؟
تم جمع البيانات التي استخدمها العلماء بواسطة مجموعة الاقمار الصناعية (سوارم) وهي مجموعة من 3 أقمار صناعية تراقب المجال المغناطيسي للأرض منذ عام 2013. يقول إيفان باخوتين، المؤلف الرئيسي للورقة، ان أحد الأشياء التي لاحظتها هذه الاقمار في ذلك الوقت هو أن القطب الجنوبي المغناطيسي للأرض “أبعد من محور دوران الأرض من القطب الشمالي المغناطيسي”. يؤدي هذا إلى اختلافات في انعكاس نوع من الموجات الكهرومغناطيسية المعروفة باسم موجات ألففين، والتي تسبب في النهاية اختلافات في كيفية تفاعل القطبين الشمالي والجنوبي مع الرياح الشمسية.
قد يعني عدم التماثل المقاس هذا أي شيء. على سبيل المثال، قد تختلف الكيمياء التي تحدث في الغلاف الجوي العلوي بشكل كبير بين القطبين الشمالي والجنوبي، مما قد يكون له تأثيرات مناخية كبيرة على الأرض. ولكن أيضًا، قد يعني وجود تناقض بين الشفقين.
آثار عدم التماثل غير واضحة حتى الآن، وكما هو الحال مع جميع العلوم الجديدة تقريبًا، فإنه يتطلب مزيدًا من الدراسة. ستواصل سوارم مهمتها في جمع البيانات التي ستكون ذات صلة بحل اللغز. في هذه الأثناء، يمكن لأولئك المحظوظين منا بما يكفي لتجربة الشفق القطبي أن يستمروا في التحديق إلى الأعلى في عجب، بغض النظر عن مدى اختلافهما.
ترجمة: حسن خنجر
تدقيق وتعديل الصورة: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا