أظهرت نتائج التجارب المنشورة في مجلة لانسيت أن لقاح سبوتنك الروسي يوفر حماية بنسبة 92% تقريبًا من المرض

ينضم هذا اللقاح الآن إلى قائمة اللقاحات عالية الفعالية ، بما في ذلك اللقاحات التي طورتها شركة فايزر واكسفورد / استرازينكا و موديرنا.
لقاح سبوتنك هو الأول من لقاحين تم تطويرهما في روسيا. زعمت وكالة الرقابة الروسية (Rospotrebnadzor) مؤخرًا أن اللقاح الثاني ، (EpiVacCorona) ، فعال بنسبة 100% ضد كوفيد-19.
تمامًا مثل لقاح اكسفورد / استرزينكا ، يستخدم سبوتنيك فيروسًا من النوع البارد ، مصممًا ليكون غير ضار بالبشر ، كحامل لإيصال جزء صغير من كوفيد-19 إلى الجسم.
من خلال تعريض الجهاز المناعي بأمان لجزء من الشفرة الوراثية لفيروس كورونا ، فإنه يعلمه محاربة المرض ، دون التسبب في أي خطر للإصابة بالمرض. بمجرد التطعيم ، يبدأ المرضى في إنتاج الأجسام المضادة لـ كوفيد-19 ، مما يعني أن أجهزتهم المناعية ستكون جاهزة لمحاربة المرض عندما يتم مواجهته.
على عكس اللقاحات الأخرى ، يستخدم لقاح سبوتنيك نسختين مختلفتين قليلاً من اللقاح للجرعة الأولى والثانية – تعطى كل جرعة على حدة بفارق 21 يومًا.
على الرغم من أن كل جرعة تستهدف “اشواك” الفيروس التاجي ، إلا أنها تستخدم نواقل مختلفة. تم اختيار هذه الطريقة لأنه يُعتقد أن استخدام صيغ مختلفة قد يقوي جهاز المناعة أكثر من استخدام نفس الإصدار مرتين.
قال البروفيسور إيان جونز وبولي روي في تعليق نُشر جنبًا إلى جنب مع صحيفة لانسيت: “لقد تم انتقاد تطوير لقاح سبوتينك بسبب التسرع غير اللائق ، والالتفاف ، وغياب الشفافية”.
وتابعوا: “لكن النتيجة المعلنة هنا واضحة والمبدأ العلمي للتطعيم تم توضيحه ، مما يعني أن لقاحًا آخر يمكنه الآن الانضمام إلى المعركة للحد من الإصابة بـ كوفيد-19”.
يستخدم سبوتينك حاليًا في روسيا والأرجنتين والأراضي الفلسطينية وفنزويلا والمجر والإمارات العربية المتحدة وإيران.
على الرغم من أن البلدان المختلفة تدفع أسعارًا مختلفة للقاحات بناءً على مفاوضاتها ، إلا أنه يُعتقد عمومًا أن لقاح استرازينكا / اكسفورد هو الأرخص، في حين أن لقاح موديرنا هو الأغلى – وهو اعتقاد أكده وزير بلجيكي نشر الأسعار في تغريدة. قبل حذفه، وفقًا لصحيفة الغارديان.
ترجمة: حسن خنجر
تعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا