ايلون ماسك يقول إن رحلة سبيس اكس الأولى إلى المريخ يمكن أن تطير في غضون 4 سنوات

سبيس إكس (SpaceX) جاهزة تقريبًا لبدء بناء مستوطنة بشرية دائمة على المريخ بمركبتها الفضائية الضخمة.
قال إيلون ماسك (Elon Musk) ، مؤسس شركة سبيس اكس ومديرها التنفيذي ، يوم الجمعة (16 أكتوبر) في المؤتمر الدولي لجمعية المريخ ، إن شركة رحلات الفضاء الخاصة في طريقها لإطلاق أول مهمة غير مأهولة إلى المريخ في أقل من أربع سنوات من الآن.
قال ماسك في نقاش مع روبرت زوبرين (Robert Zubrin) مؤسس جمعية المريخ: “أعتقد أن لدينا الفرصة لعمل ذلك عند حلول النافذة الثانية للانتقال الى المريخ “.
تلك النافذة التي أشار إليها ماسك هي فرصة إطلاق تظهر كل 26 شهرًا لعمل البعثات الى المريخ . أطلقت ناسا والصين والإمارات العربية المتحدة بعثات إلى المريخ في يوليو من هذا العام. تفتح النافذة التالية في عام 2022 حيث يشير ماسك إلى هذه الفرصة للانطلاق الى كوكب المريخ في 2024.
ستنطلق المهمة إلى الكوكب الأحمر على متن مركبة سبيس اكس (Starship) ، وهي مجموعة صاروخية ومركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام قيد التطوير حاليًا في منشأة الشركة في جنوب تكساس. تخطط سبيس اكس أيضًا لاستخدام (Starship) في المهام إلى القمر بدءًا من عام 2022 ، بالإضافة إلى الرحلات من نقطة إلى نقطة حول الأرض.
قال ماسك منذ فترة طويلة إن البشر بحاجة إلى إقامة تواجد دائم ومستدام ذاتيًا على كوكب المريخ لضمان “استمرار الوعي كما نعرفه” – فقط في حالة ترك كوكب الأرض غير صالح للسكن بسبب حرب نووية أو ضربة كويكب .
لكن ليس لدى سبيس اكس أي خطط لبناء قاعدة على المريخ بالفعل. كشركة نقل ، هدفها الوحيد هو نقل البضائع (والبشر) من وإلى الكوكب الأحمر ، مما يسهل تطوير قاعدة كوكب المريخ لشخص آخر.
قال روبرت زوبرين ، مؤسس جمعية المريخ ، خلال المؤتمر: “سبيس إكس تواجه أكبر تحد منفرد ، وهو نظام النقل. هناك كل أنواع الأنظمة الأخرى التي ستكون مطلوبة”.
وأضاف زوبرين: “آمل شخصيًا أن نرى المركبة الفضائية في الستراتوسفير (طبقة الغلاف الجوي العليا) قبل نهاية هذا العام ، وإذا كان إيلون على حق ، فسنصل إلى المدار العام المقبل أو العام التالي”. “سيغير هذا عقول الناس فيما يتعلق بما هو ممكن. وبعد ذلك ، كما تعلمون ، سيكون لدينا ناسا (NASA) تسعى لتمويل الأجزاء المتبقية من اللغز أو رجال الأعمال يتقدمون لتطوير الأجزاء المتبقية من اللغز.”
إذا كانت توقعات ماسك صحيحة – فهو معروف بتقديم جداول زمنية مفرطة في الطموح – ستطلق سبيس إكس أول مهمة إلى المريخ في نفس العام الذي يعود فيه رواد فضاء ناسا إلى القمر في إطار برنامج أرتميس (Artemis). تخطط سبيس إكس أيضًا لنقل سائحين إلى الفضاء في مركبة فضائية حول القمر في عام 2023. اختارت ناسا أيضًا سبيس إكس كواحدة من ثلاثة فرق تجارية لتطوير مركبات هبوط على سطح القمر لبرنامج أرتميس.
قال ماسك يوم الجمعة إنه لولا الميكانيكا المدارية التي تتطلب إطلاق المريخ كل 26 شهرًا ، فربما يكون لدى سبيس إكس فرصة لإرسال أو محاولة إرسال شيء إلى المريخ في غضون ثلاث سنوات ، كما قال ماسك ، مضيفًا أن الأرض والمريخ لن يكونا في أفضل وضع. “لكن النافذة تبعد أربع سنوات ، بسبب وجودهم في أجزاء مختلفة من النظام الشمسي.”
كشف ماسك عن خطط المركبة الفضائية (Starship) التابعة لشركته سبيس اكس لعام 2016. ويهدف المشروع إلى إطلاق مركبة فضائية بطول 165 قدمًا (50 مترًا) للبعثات الفضائية السحيقة إلى القمر والمريخ وأماكن أخرى على متن معزز ضخم. سيكون كل من (Starship) ومعززها الضخم قابلين لإعادة الاستخدام.
(المعزز هو الجزء المسؤول عن المرحلة الاولى من اطلاق الصاروخ الى الفضاء حيث يعمل على توفير قوة دفع كافية للصاروخ للانطلاق الى الفضاء)*المترجم
هذا العام ، أطلقت سبيس إكس نموذجين لمركبتين فضائيتين هما (SN5) و (SN6) في رحلتين اختباريتين ، ، من موقع اختبار بوكا تشيكا (Boca Chica) في تكساس. وصلت تلك الرحلات إلى ارتفاع 500 قدم (150 مترًا).
تقوم سبيس اكس حاليًا بإعداد نموذج أولي آخر لمركبة (Starship) يسمى (SN8)، لرحلة تجريبية يبلغ ارتفاعها 12 ميلاً (20 كيلومترًا) في المستقبل القريب.
ترجمة: حسن خنجر
تعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا