2 مليار جرعة من لقاح أكسفورد غير المؤكد ستكون جاهزة للإنتاج قريبًا

تضاعف العرض العالمي للقاح محتمل لفايروس كورونا يجري تطويره في جامعة أكسفورد إلى 2 مليار جرعة بعد صفقة تضم 750 مليون دولار أمريكي من مؤسسة بيل وميليندا غيتس.
يتم إنتاج اللقاح من قبل شركة استرازينكا (AstraZeneca) البريطانية لصناعة الأدوية ، بالاعتماد على عمل باحثين من جامعة أكسفورد.
واعلنت يوم الخميس انها وقعت اتفاقيات مع كل من تحالف ابتكارات التأهب للوباء (Coalition for Epidemic Preparedness Innovations) والمعروف اختصارا ب (CEPI) والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (The Global Alliance for Vaccines and Immunizations) والمعروف اختصارا ب (Gavi) لتعزيز امداداتها.
وقد التزمت الشركة بإنتاج اللقاح على نطاق واسع قبل أن يثبت فعاليته، وهي خطوة غير عادية تهدف إلى ضغط الجدول الزمني الطويل لإنتاج اللقاح.
CEPI وGavi هما مؤسستان خيريتان تدعمهما مؤسسة بيل وميليندا غيتس ومنظمة الصحة العالمية. وسيدعم الاتفاق الذي تبلغ قيمته 750 مليون دولار مع الـ CEPI وGavi التصنيع والمشتريات والتوزيع لـ 300 مليون جرعة من أصل ملياري جرعة.
كما ذكر البيان ان استرازينيكا أقامت شراكة ترخيص مع معهد المصل الهندي(SII) ، اكبر مصنع فى العالم للقاحات من حيث الحجم ، مقابل مليار جرعة من اللقاح المخصص للدول منخفضة ومتوسطة الدخل .
وتشمل الصفقة “الالتزام بتقديم 400 مليون منها بحلول نهاية عام 2020″، وفقا للبيان.
وكانت الشركة قد أعلنت بالفعل عن تصنيع مليار جرعة الشهر الماضي، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية.
وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية بى بى سى (BBC) ان 300 مليون من اللقاحات المحتملة تم التعهد بها بالفعل للولايات المتحدة و100 مليون للمملكة المتحدة .
إذا أثبتت التجارب السريرية نجاح اللقاح، يمكن أن تكون الجرعات الأولى جاهزة بحلول سبتمبر.
وفي البيان، قال الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا باسكال سوريوت (Pascal Soriot): “نحن نعمل بلا كلل للوفاء بالتزامنا بضمان الوصول الواسع والمنصف إلى لقاح أكسفورد في جميع أنحاء العالم وبدون أي ربح.”
ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان اللقاح، المسمى ( AZD1222 )، سينجح.
وقال سوريوت ان الشركة يجب ان تعرف بحلول اغسطس ، وفقا لما ذكرته هيئة الاذاعة البريطانية .
واعترف ريتشارد هاتشيت (Richard Hatchett)، الرئيس التنفيذي لشركة(CEPI)، بوجود مخاطر كبيرة في الاستثمار في تصنيع منتج قد لا يتم تسليمه في نهاية المطاف، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان.
ويقوم حوالي 10,000 متطوع بالغ حالياً باختبار إصدارات المرحلة الثانية/الثالثة من اللقاح في المملكة المتحدة، وفقاً لبيان أسترازينيكا.
ترجمة: حسن خنجر
تعديل الصورة ونشر: تبارك عبد العظيم
المصدر: هنا