حين تكون التكنولوجيا سبباً في اللامبالاة وعدم الاهتمام والشيخوخة المبكرة ونقص الانتباه أو فرط الانتباه . فماذا تفعل ؟

أشارت دراسة حديثة من مايكروسوفت(Microsoft ) شارك فيها أكثر من 2000 شخص أن في متوسط العمر تكون مستويات الاهتمام منخفضة إلى أدنى مستوى (8 ثوان ) – انخفاضا من 12 ثانية في ال 2000
ومن الجدير بالذكر إن السمكة الذهبية لديها مدى اهتمام 9 ثوان.
إن هناك العديد من الآثار للهواتف الذكية وما شابه ذلك على الجسم البشري التي لم يُكتب عنها ، حيث إن تكنولوجيا المعلومات (IT) هي أقوى بكثير مما هو معروف عنها.
لأن هذه الأجهزة (تقنية المعلومات المختلفة) غالبا ما تكون قريبة جدا من جسم الشخص، فإنها يمكن أن يكون لها آثار عميقة على مجال الكهربيولوجي البشري ؛ فالعامل الرئيس في هذه الدينامكية هو الاستمرار بين الإنسان والتكنولوجيا أي طول الوقت من التفاعل اليومي معها.
وبعبارة أخرى فإن التقاط الهاتف المحمول لإجراء اثنين من المكالمات يوميا هو شيء عادي ؛ أما حمل هاتفك الذكي ل24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع هو شيء مختلف تماما ؛ وهنا تكمن واحدة من الأسباب الرئيسية لتقلص مدى الاهتمام ، فضلاً عن ذلك فإن التعرض المستمر للهواتف المحمولة قرب رؤوسنا قد يكون خطرا.
إن مدى الاهتمام يرتبط مباشرةً بوجود العقل الضروري للانخراط بصدق في التفاعل من شخص إلى شخص.
لقد أصبحت غالبية الأجيال الشابة تتجنب التركيز و التفاعل الشخصي لكي لا تفوت أحداث الانترنت اليومية ،
فالأمور تسير الآن بسرعة ، ونتيجةً لذلك يتم تقصير فترات انتباههم لاستيعاب هذا الحدث القادم “الكبير” الذي يكون مختصا فقط بشبكة الإنترنت أو عن طريق الهاتف الذكي.
وإذا كانت هذه الأرقام حالياً ليست مثيرة للقلق ؛ فإن ما يخبئه المستقبل لأولئك الذين يأتون بعد هذه المجموعات قد يثبت لها انعكاسات مجتمعية سلبية على نطاق واسع.
أولا: الذين يعيشون في المجتمع الأمريكي – الذي لم يكن على درجة من التعقيد والصعوبة على العديد من المستويات كما الآن ؛ فقد أصبح شيء بسيط مثل القيادة في حركة المرور في المدينة الآن عبئا كبيرا ؛ ليس لأن هناك المزيد من السيارات والشاحنات على الطرق بل بسبب ما يفعله الناس في سياراتهم بينما يجب أن يقودوا فقط.
إنها أصبحت أكثر وأكثر خطورة للقيادة في الشارع عندما تضع المرأة التي تقود سيارة في المقدمة ماكياجا لها وتشرب القهوة وترد على نص الرسالة التي كان لا لزوم لها في المقام الأول ، والرجل يربط ربطة عنقه أو قطع شاربه ، ففي كل الأحوال لا يتم التركيز على ما يتطلب اهتماما أكثر من غيره .
أما نوم الأفراد مع هواتفهم الذكية هذا التحدي المجتمعي الذي أصبح مشكلة خطيرة ؛ فالرد على المكالمات والرسائل النصية طوال الليل يؤدي إلى المزيد من تعطل النوم الضروري.
ومما يجعل هذه العادة تتسبب في نهاية المطاف بالحرمان من النوم والتي سوف تترجم حتما إلى وقوع الحوادث وسوء أداء العمل. (فقدان النوم أيضا يسبب شيخوخة مبكرة للدماغ) وهذا قد لا يبدو كصفقة كبيرة إذا كنت تعمل في بيئة مكتبية آمنة ؛ ولكن ماذا يحدث إذا كنت مهندسا في محطات المترو؟
استنتاجا لهذا
فان أحداث (اضطراب نقص الانتباه ADHD وفرط النشاط) شهدت ارتفاعا سريعا خلال العقدين الماضيين ، تماما كما التوحد ومتلازمة اسبر جر شهدت زيادة ملحوظة خلال المدة الزمنية نفسها ؛ فهناك العديد من العوامل المساعدة لهذا ، وتكنولوجيا المعلومات هي واحدة من الأسباب الأساسية
مع مرور كل سنة، والتغيرات في المجتمع وقد تم وضع مطالب أكبر على المراهقين والأطفال الصغار لأداء مثل البالغين. هذا الضغط لمواكبة الجميع هو وضع ضغوط مفرطة على الشباب، وبعضهم غير قادر على التعامل بكل بساطة.
إن التغيرات المجتمعية التي تحدث بمرور السنوات تضع مطالب أكبر على المراهقين والأطفال ، وتتوقع منهم أداءً مساوياً لأداء البالغين ، وذلك لمواكبة الجميع ، وهذه الضغوط لا يستطيع الكل التعامل معها ببساطة.

إن وجود إدارة للإجهاد الفعال ، أو عدم وجودها ، كانت دائما مساهما رئيسيا في القدرة أو عدم القدرة على التركيز. وهذا بدوره يؤثر على مدى الاهتمام حتما ، تقصير الاهتمام سوف يستمر ما دامنا نسمح لتكنولوجيا المعلومات بالتدخل في حياتنا.

 

 

 

ترجمة: Banen Adel‎‏ 

تدقيق:Zainab Hashm

تصميم: Maryam Abd

المصدر:هنا