أظهر التعلم الآلي بالضبط متى ينطلق الدماغ لتعزيز الذاكرة

هل تكافح لتتذكر شيئا؟ قد تساعدك هزة كهربائية عميقة في الدماغ – إذا أعطيت في الوقت المناسب.

لاكتشاف تأثير التحفيز الكهربائي على الذاكرة تحول مايكل كاهانا وزملاؤه في جامعة بنسلفانيا إلى 150 متطوعا – وهم الذين كان لديهم سابقا أقطاب كهربائية مزروعة في أدمغتهم للمساعدة في السيطرة على الصرع الشديد ، فيمكن لهذه الأقطاب تسجيل الإشارات الكهربائية في الدماغ، وإعطاء الفريق نافذة في العمليات العصبية لكل شخص. ويمكنهم أيضا توصيل الكهرباء إلى الدماغ.

أولا، سجل الفريق إشارات الدماغ للمتطوعين في حين تعلموا عناصر من القائمة، وبعد ذلك حاولوا استدعاء تلك العناصر. ثم قاموا بتطبيق أساليب التعلم الآلي على هذه البيانات من إشارات الدماغ، وتمكينهم من التنبؤ ما إذا كانت جهود الشخص ليفرض
شيئاعلى الذاكرة من شأنه أن يثبت في وقت لاحق ناجحة، استنادا إلى حالة الدماغ في ذلك الوقت.

وقام الفريق بعد ذلك بإجراء اختبارات استدعاء أخرى حيث قاموا بتسليم هزات عشوائية من الكهرباء للمشاركين أثناء محاولتهم حفظ عناصر الاختبار.
ثم قارنوا آثار هزيمة شخص ما خلال حالتين مخيتين مختلفتين – نمط الإشارات المرتبطة بكونه يحتمل أن يتذكر في وقت لاحق شيئا ، وهذا النمط مرتبط بكونه أكثر عرضة لانقطاع الذاكرة.

ووجد الباحثون أن إعطاء التحفيز الكهربائي عندما تشير إشارات الدماغ الشخص أنها سوف تنسى في وقت لاحق البند الحالي جعل هذا الشخص أكثر من 13 في المئة من المرجح أن يتذكر ذلك. يقول كاهانا: “تحصل على تعزيز كبير”.

بيد أن التوقيت كان أساسيا. واستمرت موجة من الكهرباء خلال نمط من نشاط الدماغ مرتبطة بالتذكير لاحقا لتقليل احتمال أن ينسى الشخص بندا بنسبة 18 في المائة.

وهذه الدراسات تتناول العديد من محاولات التحقيق في مسألة ما إذا كان زابس من الكهرباء يمكن أن تحسن الذاكرة. حتى الآن، فالعديد من الدراسات تتعارض مع بعضها البعض على آثار التحفيز العميق للدماغ والاستدعاء.
يقول إينيس فيولانت في كلية إمبريال كوليدج لندن: “التحفيز الكهربائي للدماغ مثير للجدل”. “غالبية الدراسات لديها عدد قليل جدا من المشاركين. دراسة هذا الحجم ليست موثوقة. ”

(كاهانا) تعمل الآن على جهاز يمكن أن يخبرنا متى يمكن للدماغ أن يستفيد من دفعة الذاكرة التي يسببها. تقول كاهانا: “يمكنك بناء تقنية يمكنها أن تؤدي إلى التحفيز في اللحظات التي يتوقع أن تكون فيها الذاكرة ضعيفة، مما يعزز ذاكرة الشخص الذي يرتدي مثل هذا الجهاز”.

قد يكون هذا الجهاز مفيدا للأشخاص الذين لديهم فقدان الذاكرة، ولكن أولا نحن بحاجة إلى فهم أي أجزاء من الدماغ تستفيد أكثر من هذا النوع من التحفيز.

في حين أن تحفيز الدماغ العميق يساعد بالفعل الناس الذين يعانون من الصرع غير قابل للعلاج أو مرض باركنسون، ولكنها علاجات متطرفة تحمل خطر العدوى. النهج التجريبية التي تحفز الدماغ خارجيا قد يكون خيارا أكثر من المرغوب فيه.

 

 

 

 

ترجمة : Banen Adel

تدقيق لغوي : Inst. Zainab Hashm

التصميم : Ali Alburky

المصدر : هنا