شهد مرصد ديناميكا الشمس التابع لوكالة ناسا (SDO) في 25 مايو 2017 كسوف جزئي للشمس

شهد مرصد ديناميكا الشمس التابع لوكالة ناسا (SDO) في 25 مايو 2017 كسوف جزئي للشمس حيث تم رصد مرور القمر من أمام الشمس واستمر العبور القمري لساعة تقريبا بين 2:24 و 3:17 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة مع حجب القمر لحوالي 89 في المئة من سطح الشمس في ذروة رحلته . وكان بالامكان رؤية الأفق الهائل للقمر من هذا المنظر لأنعدام وجود غلاف جوي للقمر يشوه ضوء الشمس.

في حين تظهر حافة القمر في هذه الصورعلى نحو سلس ومتفاوت في الواقع ويبدو سطح القمر من خلالها وعر ومتناثر مع وجود حفر البراكين والوديان و الجبال . وعند امعان النظر في الصورة قد تلاحظ وعورة الحدود الخفية لهذه السمات الطبوغرافية.
لاحقا خلال هذا الصيف في 21 أغسطس 2017، سيشهد المرصد عبور قمري آخر، لكن القمر بالكاد سيخفي جزء من الشمس. ومع ذلك في نفس اليوم سنتمكن من ملاحظه الكسوف الكلي من الأرض. سوف يعبر الكسوف الكلي للشمس (الذي يحجب فيه القمر الشمس تماما ) الولايات المتحدة على شريط ممتد من 70 ميلا من الأراضي الممتدة من ولاية أوريغون إلى ولاية كارولينا الجنوبية. في حين بقية أنحاء أمريكا الشمالية ( وحتى في أجزاء من أمريكا الجنوبية وأفريقيا وأوروبا وآسيا ) سوف يكون الكسوف الجزئي مرئياً.
تؤثر تضاريس القمر الطينية المتعرجة على ما نراه على الأرض خلال كسوف الشمس الكلي. أشعة ضوء التيار من خلال الوديان القمرية على طول أفق القمر وتشكيل الخرز بيلي، ونقاط مشرقة من الضوء التي تشير إلى البداية والنهاية الكلية.
تتشكل من المنطقة الداخلية من سطح القمر ما يسمى بمنطقة الظل , وان ذلك السباق الذي يعبر المسار الكلي : نظرة خاطفة لضوء الشمس من خلال الوديان وحول الجبال، إضافة الى حواف وصولاً الى منطقة الظل لذلك فان هذه الحواف تتشوه أكثر من ذلك لأنها تمر عبر سلاسل الجبال الخاصة بالأرض. استخدم المتخيلون بيانات من مدار الاستطلاع القمري في وكالة ناسا، إلى جانب البيانات الطبوغرافية لناسا من الأرض، لتحديد بدقة الكسوف القادم بتفاصيل غير مسبوقة. ويظهر هذا العمل شكل مظلم يختلف مع الوقت وليس مجرد قطع ناقص، وانما مضلع غير منتظم مع حواف منحنية قليلا.
وكالة ناسا حاليا في القمر تجمع البيانات وتغير ثورة فهمنا من أقرب جار سماوي للارض .أن معرفة شكل الأرض والقمر تلعب دورا كبيرا في التنبؤ بدقة شكل الظلال لأنها تقع على الأرض.

في حين سوف يرى المرصد الكسوف الجزئي في الفضاء مباشرة بعد خروج الكسوف الكلي من الولايات المتحدة.

 

 

 

ترجمة : Banen Adel

تدقيق الترجمة : Omer Basm‎‏

المصدر : هنا