تعرف على كيفية عمل ممحاة قلم الرصاص علمياً


كتب الرومان على ورق البردي بإستخدام عود رفيع مصنوع من الرصاص، سُمي بالقلم المستدق الطرف (stylus)، والرصاص معدنٌ طريٌ، وبالتالي فإن القلم ترك علامةً خفيفةً وواضحةً يمكن قراءتها.

وفي عام 1564 تم اكتشاف كمية كبيرة من الجرافيت في إنجلترا، الجرافيت يترك علامةً غامقةً أكثر من الرصاص، فضلاً عن أنها غير سامة.

بدأت أقلام الرصاص مستعملة على غرار القلم، بفارق انها ملفوفةٌ للحفاظ على يد المستعمل نظيفة.

ويمكن مسح علامة قلم رصاص، ففي الواقع الجرافيت (الكربون) هو الذي يتم ازالته، وليس الرصاص.

ويتم المسح بالممحاة، و تدعى المطاط  في بعض الأماكن، هو عنصر يستخدم لإزالة علامات تتركها أقلام الرصاص وبعض أنواع الأقلام. المحايات الحديثة تأتي في جميع الألوان، ويمكن أن تكون مصنوعة من المطاط والفينيل والبلاستيك والصمغ، أو مواد مماثلة.

شيءٌ من تاريخ الممحاة

قبل أن يتم اختراع الممحاة، قام البعض باستخدام قطعة مطوية من الخبز الأبيض (قطع من قشور الخبز) لإزالة علامات قلم الرصاص (بعض الفنانين لا يزالون يستخدمون الخبز لتفتيح الفحم أو علامات الباستيل).

وينسب اختراع الممحاة إلى إدوارد نايمي، مهندس إنجليزي، عام (1770). تقول القصة أنه التقط قطعة من المطاط بدلاً من الخبز المعتاد واكتشف خصائصه.

وبدأ نايمي ببيع محايات المطاط، الأمر الذي يُعد أول تطبيق عملي للمادة، وقد سماها بإسم الممحاة نظراً لقدرتها على فرك علامات قلم رصاص.

إن المطاط، على غرار الخبز، كان قابلاً للتلف، و كان سيذهب مع مرور الوقت, و لكن أدى اختراع تشارلز جوديير لعملية الفلكنة( اي تقسية المطاط بالكبريت ) (1839) إلى استخدام المطاط على نطاق واسع.

شيوع المحايات

في عام 1858، حصلت هيمن ليبمان على براءة اختراع لربط المحايات بنهايات أقلام الرصاص، على الرغم من أن براءة الاختراع تلك تم إبطالها في وقت لاحق لأنها جمعت منتجين بدلا من اختراع واحدة جديدة.

كيف تعمل المحايات؟

تعمل المحايات على التقاط جسيمات الجرافيت، وبالتالي إزالتها من سطح الورقة.

في الأساس، الجزيئات في المحايات هي اكثر لزوجة من التي في الورق، لذلك عندما تقوم بفرك علامة قلم رصاص بالمحاية، الجرافيت يلتصق بالممحاة خصوصاً عندما يكون على الورق، بعض المحايات تضر الطبقة العليا من الورق وتزيلها كذلك.

المحايات التي تُعلَق على أقلام الرصاص تمتص جسيمات الجرافيت وتترك البقايا- وهو ما يُنتِج فتات من الممحاة عند القيام بعملية المحو والتي تحتاج إلى أن ننفثها بعيداً ، وهذا النوع من الممحاة يمكنه إزالة سطح الورقة.

 أما محايات الفينيل فهي لينة ، وهي أكثر ليونة من المحايات التي تعلق على أقلام الرصاص، وعدا ذلك فهي مشابهة لسابقتها.

المحايات المصنوعة من المطاط اللين و الخشن تستعمل لإزالة مناطق كبيرة من علامات قلم رصاص دون الإضرار بالورق. هذه المحايات تترك الكثير من بقايا الفتات وراءها.

المحايات العجينة تشبه العجين  تقوم هذه المحايات المرنة بامتصاص الجرافيت والفحم دون التآكل ، وقد تلتصق المحايات العجينة بالورق إذا كانت دافئة جداً.

وأخيرا فإن التقاط ما يكفي من الجرافيت و الفحم يسبب إتلاف الممحاة حيث تتلون بلون الفحم و الجرافيت و في هذه الحالة يتم استبدال الممحاة.

 

 

 

 

ترجمة :حسين الوهاب

تدقيق علمي : Tabarek A. Abdulabbas

تدقيق لغوي : Inst.Zainab Hashm

تصميم : Tabarek A. Abdulabbas

المصدر : هنا