اكثر من عشرة اشياء مدهشة تحدث حاليًا ستعيد ايمانك بهذا العالم

1- الكلاب البرية الافريقية تتواصل فيما بينها عن طريق العطاس بطريقة رائعة

لقد لاحظ العلماء ان الكلاب البرية الافريقية في بوتوسوانا تعطس لبعضها البعض لكي تقرر فيما اذا كان الوقت قد حان للنهوض والخروج للاصطياد.

2- نحن على وشك عبور حد التفوق الكمومي في الحوسبة

في المؤتمر العالمي الرابع لتكنولوجيا الكوانتم الذي اقيم في موسكو في الشهر السابع لهذا العام , اعلن فريق من الباحثين الروس والامريكان انهم اختبروا بنجاح جهاز 51 كوانتم بت محطمين بذلك رقم قياسي، مما يجعلنا أقرب من أي وقت مضى لكمبيوتر كمي وظيفي.

3- من المحتمل ان العلماء قد توصلوا اخيرًا لاكتشاف المحفز الذي يسبب امراض المناعة الذاتية

تبدا امراض المناعة الذاتيه عندما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة نفسه , وبالرغم من انها واسعة الانتشار بصورة كبيرة، الا ان الباحثين لم يستطيعوا ان يتوصلوا الى المسبب او المحفز الرئيسي لها في المقام الاول. اما الآن فقد حدد العلماء سلسلة التفاعل والتي من المحتمل ان تفسر مهاجمة اجسامنا لخلايانا السليمة، وقد يغير الطريقة التي ننظر بها لهذه الامراض وطريقة علاجها.

4- وأخيرًا، نحن نقترب جدًا من الحصول على الاندماج النووي المستدام

يمكن أن يكون الاندماج النووي المفتاح لإنتاج طاقة غير محدودة تقريبًا مع بعض المنتجات الثانوية غير المياه المالحة، ولكن الباحثين يكافحون منذ فترة طويلة لإنشاء آلة يمكنها التحكم بشكل مستدام في مثل هذا التفاعل القوي. ولكن هذا قد تغير. ففي نهاية عام 2015، قامت ألمانيا بتشغيل مفاعل اندماج نووي ضخم والذي تمكن بنجاح من احتواء سائل حارق شديد السخونة من بلازما الهيدروجين. لم تكن المانيا الوحيدة في ذلك، فقد حققت كوريا الجنوبية والصين على حد سواء ارقام قياسية للتفاعلات في آلات الاندماج الخاصة بهم. كما قامت المملكة المتحدة أيضًا بتشغيل نوع ثوري من المفاعلات التي تنتج الآن البلازما بشكل مستدام ضمن نواتها.
في الحقيقة، لقد توقع أحد العلماء في معهد MIT بحماس شديد أنه بفضل كل هذه التطورات الجديدة، سوف نكون قادرين على الحصول على الطاقة الاندماجية على الشبكة بحلول عام 2030.

5- الباحثون أقرب من أي وقت مضى للحصول على دواء يمكن أن يعالج أعراض التوحد

فقد أظهرت تجربة سريرية صغيرة ولكنها واعدة في الولايات المتحدة هذا العام أن دواء عمره 100 عاما يدعى سورامين (suramin) يمكن أن يحسن بشكل ملحوظ أعراض اضطراب طيف التوحد (ASD – autism spectrum disorder) لدى الأطفال. بالطبع هنالك الكثير من العمل الذي يجب القيام به، ولكن هذه هي المرة الأولى التي نكون فيها قريبون جدًا من الحصول على دواء من المحتمل أنه يعالج أعراض اضطراب طيف التوحد.

6- اكتشاف العلماء لبورات من الممكن طيها

فقد أظهر الباحثون أن البلورات – تكون عادة هشة وغير مرنة – يمكن أن تكون مرنة بحيث يمكن أن تطوى مرارًا وتكرارًا وحتى انه من الممكن ربطها في عقدة، وتغيير فهمنا الحالي لبنيتها مما يشكل تحديًا لتعريف الكريستال. ان هذا البحث يفتح الطريق لفئة جديدة كليًا من المواد التي يمكن أن تُحدِث ثورة في الإلكترونيات والتكنولوجيا.

7- لم تعد بحاجة لدفع مبالغ طائله لاستعراض البحوث العلمية

ان المجتمع العلمي يحارب الانظمة التي تتطلب دفع مبالغ هائله لوصول المستخدم اليها، مع دراسة جديدة تبين أن أكثر من ربع جميع الأوراق العلمية متاحة الآن مجانًا على الانترنت بفضل تطبيق Unpaywall.

8- نحن نقترب حقًا من القضاء على المرض الثاني لهذا الكوكب

أولاً، تخلص البشر من مرض الجدري. اما الآن فنحن على وشك محو طفيليات دودة غينيا، التي هي كابوس حي ينفجر بشكل مؤلم من جلد الناس. في بداية عام 2015 كانت هنالك 126 حالة فقط من دودة غينيا في العالم اجمع، وكل هذا بفضل مرشح من القش مبتكر ورخيص لتنقية الماء والذي انهى تلوث الناس عن طريق المياه. وحتى شهر أيار / مايو من هذا العام، كانت هناك فقط تسع حالات مسجلة.

9 – المدارس في جميع أنحاء الولايات المتحدة تؤخر وقت بداية الدوام

بعد العديد من الدراسات التي تبين أن المدارس الأميركية تبدأ في وقت مبكر جدًا مما يضع ضغطًا صحيًا على الطلاب، بدأت المدارس في جميع أنحاء البلاد اخيرًا بالانتباه وتغيير وقت البدء من 8:00 الى 08:30. وقد عملت هذه الطريقة بشكل مدهش.

10- يعتقد العلماء أنهم قد يستطيعون عكس فقدان الذاكرة الذي يحصل في مرض الزهايمر

ان الذكريات المفقودة قد لا تختفي إلى الأبد. إن الانزيم الذي يتداخل مع العمليات الرئيسية لتشكيل الذاكرة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر يمكن الآن تحديده بشكل خاص بفضل اكتشاف بروتين يساعده على القيام بعمله المضر، وفقًا لأبحاث جديدة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

11- تستطيع أن تكسب مليون دولار اميركي من خلال حل لغز شطرنج

يقدم العلماء السخيون جائزة قدرها مليون دولار أمريكي لأي شخص يمكنه حل هذا اللغز المعقد والذي يسمى لغز الملكة. جمال التحدي هو أنك لا تحتاج حقا إلى فهم قواعد الشطرنج للمشاركة، ولكنه معقد جدًا بحيث يتوقع الباحثون أنه قد يستغرق آلاف السنين … لا مجازفة، لا مكافأة، صحيح؟

12- لقد اكتشفنا فيتامين يمكن أن يقلل من حدوث العيوب الخلقية والإجهاض في جميع أنحاء العالم

في ما وصفه العلماء “أهم اكتشاف للنساء الحوامل منذ حمض الفوليك”، كشفت دراسة لمدة 12 عامًا أن النساء يمكنها تجنب الإجهاض والعيوب الخلقية ببساطة عن طريق تناول فيتامين B3 خلال فترة الحمل. وحتى الآن، لم يظهر هذا التأثير إلا في الدراسات الحيوانية، ولكن النتائج مشجعة للغاية والتجارب البشرية على وشك البدء.

13- لقد تم أخيرًا اطلاق قدرات الجرافين فائقة التوصيل

في بداية هذا العام، قام الباحثون أخيرا بتحرير القوة فائقة التوصيلية التي تشاع عن الجرافين منذ فترة طويلة، دون الحاجة إلى استخلاص المادة. ومنذ ذلك الحين وجد العلماء طرقًا أفضل لتحويل المادة العجيبة إلى موصل فائق قادر على اطلاق إلكترونات مكوكية مع مقاومة تساوي صفر.

14- أظهر الباحثون أن الإلكترونات يمكن أن تتدفق كالسائل من خلال المواد

ربما الأكثر إثارة للإعجاب هو ان الباحثين قد اظهروا من خلال تقنية جديدة، انه يمكن للإلكترونات ان تتدفق فعلاً كالسائل من خلال الجرافين، والوصول إلى حدود كان يعتقد علماء الفيزياء بانها مستحيلة. هذا “التدفق الفائق” يمكن أن يكون أكثر فعالية من الموصلية الفائقة.

 

 

 

 

 

 

 

ترجمة: Murtadha Diaa

تدقيق: Tabarek A. Abdulabbas

تصميم: Sajad T. Jonny

المصدر: هنا