فائدة أخرى لقشور الموز بوصفها منقي للمياه

وفقاً للدراسات الحديثة تم إكتشاف فوائد مذهلة لقشور الموز بالإضافة إلى إستخدامها في مجالات عدة مثل تلميع الفضيات والأحذية الجلدية وأوراق النباتات المنزلية.
أضاف العلماء فائدة أخرى وهي تنقية مياه الشرب من المواد السامة حيث أضهرت قشور الموز المفروم فعالية عالية في تنقية المياه مقارنةً بالمواد المستخدمة في التنقية وهذا حسب مانشرته صحيفة ACSs للصناعة والبحوث الكيمياوية الهندسية.
ويلاحظ غوستافو كاسترو (Gustavo Castro) وزملاؤه أن عمليات التعدين والجريان السطحي من المزارع والنفايات الصناعية يمكن أن تضع جميع المعادن الثقيلة مثل الرصاص والنحاس في الممرات المائية. كما يمكن أن يكون للمعادن الثقيلة تأثيرات صحية وبيئية سلبية. حيث أن الطرق الحالية لإزالة المعادن الثقيلة من المياه باهظة الثمن، وبعض المواد المستخدمة في هذه العملية هي سامة بحد ذاتها. وقد أظهرت الأعمال السابقة أن بعض النفايات النباتية، مثل ألياف جوز الهند وقشور الفول السوداني، يمكن أن تعمل على إزالة هذه السموم المحتملة من الماء. في هذا التقرير، أراد الباحثون معرفة ما إذا كان قشر الموز المفروم يمكن أن يعمل أيضاً على أجهزة تنقية المياه.
ووجد الباحثون أن قشر الموز المفروم يمكن أن يزيل بسرعة الرصاص والنحاس من مياه النهر بصورة أفضل من العديد من المواد الأخرى. كما لاحظوا أن بإمكانهم أستخدام جهاز تنقية مصنوع من قشور الموز لعدة مرات تصل إلى 11 مرة دون أن يفقد الماء خصائصه المعدنية. ويضيف الفريق أن قشور الموز مفيدة للغاية لأجهزة تنقية المياه بسبب كلفتها المنخفضة ولأنها لا تحتاج إلى تعديل كيميائي من أجل العمل.

 

 

 

 

 


ترجمة: Huda Kamil 
تدقيق لغوي:
Sahar F. Alzubaedy

تصميم: Tabarek A. Abdulabbas

المصدر: هنا